7 عادات عليك تجنبها أثناء الدراسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
7 عادات عليك تجنبها أثناء الدراسة

يواجه العديد من الطلاب صعوبات كثيرة أثناء الدراسة, إذ تجد الكثير منهم يجتهدون في الدراسة و لكن تظهر النتائج النهائية عكس ذلك, مما يشعر الآباء في بعض الأوقات بالحيرة و الشك بمدى اجتهاد ابنائهم في الدراسة.

و المبرر الذي قد يختبئ من وراء عدم حصول الطلاب على علامات جيدة في الامتحان بالرغم من اعدادهم لذلك , هو عدم فعالية الطريقة التي يدرسون بها, لذلك هناك العديد من الخطوات التي يجب تجنبها أثناء الدراسة منها ما يلي:-

  • الدراسة السلبية :- البدء بدراسة الكتاب الخاص بك هو خطوة جيدة عندما يتعلق الأمر بالدراسة, و لكن عند الاستعداد للامتحان لا يمكنك ان تكتفي فقط بالقراءة لمجرد القراءة و هذه هي طريقة سلبية في الدراسة, لذلك عليك أن تتفاعل مع المادة الموجودة أمامك من خلال القراءة, الكتابة, الاستجواب, الرسم.
  • جلسة واحدة للدراسة :- يمكن تعزيز الذكريات من خلال التحدث عنها و تكرارها, لذلك لا تخدع نفسك في الاعتقاد أن بامكانك الانتهاء من المادة خلال جلسة واحدة, حيث قد تترسخ بعض المعلومات في  ذاكرتك في حين أن بعضها قد يتبخر, و كلما اعدت النظر في المعلومات و استيعابها كلما كان أداؤك أفضل.
  • الفشل في المعاينة:- يعمل الدماغ بشكل أفضل إذا قمت باعطائه الوقت حتى ينشأ اطار للمعلومات التي تقوم بدراستها, حيث يعتقد أنه من  المفيد أن تفكر بالدماغ على انه مكان لحفظ للملفات , إذ أن تتبع اسلوب القراءات المسندة قبل الحصص. يتيح لك حفظ المعلومات و ترتيبها في دماغك كما لو انك تقوم بترتيب المعلومات في ملفات.
  • تجاهل الصور:- واحد من أكثر الاخطاء شيوعا هو تجاهل الطلاب للصور و الرسوم البيانية الموجودة في الكتب, إذ يتم وضع هذه الصور و الرسوم لغاية ما, لذلك عليك التأكد في المرات القادمة ان تقوم بالانتباه على الصور و ملاحظتها عند الدراسة.
  • تجاهل البطاقات التعليمية:- تعتبر البطاقات التعلمية من أدوات الدراسة الرائعة, و لكن على الطالب أن يتعلم استخدام البطاقات التعليمية بطريقة صحيحة لتحقيق الاستفادة القصوى من الوقت المخصص للدراسة, و تتمثل الخطوة الأولى في استخدام البطاقات التعليمية الفعالة بالطريقة التي تستخدم بها في وضع الشروط أو التواريخ الرئيسية على جانب و احد, و التعاريف على جانب آخر ثم دراستها بشكل متكرر , أما الخطوة الثانية فهي استخدام المصطلحات لاجراء المقارنات, حيث تقوم باختيار اثنتين من البطاقات العشوائية ثم كتابة فقرة قصيرة تشرح بها ارتباط المصطلحين مع بعضهما البعض.
  • الدراسة في وقت متأخر من الليل قبل الامتحان:-  يحب الطلاب البقاء لساعة متأخرة من الليل في الدراسة , و تعتبر هذه الخطوة ممارسة خطيرة يقوم بها الشخص في الليلة التي تسبق الامتحان, حيث ييقى الطلاب حتى ساعة متاخرة من الليل و يتناولون العديد من الكافيين, و من ثم يذهبون إلى الفراش, الأمر الذي يؤدي إلى ضخ الكافيين عبر العروق بشكل يمنعهم من النوم , و  بالتالي يذهب الطالب إلى الامتحان  وهو في حالة تشبه الغيبوبة من النعس.