7 خطوات للتأكد من سلامة سيارتك أثناء القيادة في الشتاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
7 خطوات للتأكد من سلامة سيارتك أثناء القيادة في الشتاء

تماما كما يحتاج صحة الانسان إلى الاهتمام و الرعاية حتى يستطيع الجسم القيام بأفضل ما لديه, كذلك هناك الكثير من الامور التي قد يغفل الانسان عن حاجتها للعناية و الاهتمام أيضا.

و على سبيل المثال السيارة الخاصة بك , عليك أن توليها جزءا من اهتمامك حتى تحافظ على سلامة أدائها بشكل جيد,  ففي فصل الشتاء تتعرض السيارة إلى الاعطال المتكررة , مما يتوجب القيام باصلاحها و الاهتمام بها.

و من  الخطوات التي يجب القيام بها حتى تبقى آمنا أثناء القيادة في فصل الشتاء و منها ما يلي:

  • التحقق من مستوى مانع التجمد :- يجب التحقق من اضافة مانع التجمد المعروف بالسائل الأخضر في ردايتر السيارة لأنها تحمي السيارة من التجمد عندما تكون درجات الحرارة أقل من الصفر, كما أنه يحمي سيارتك من الانهماك في الصيف, لذلك احرص على وضع المادة الخضراء لحماية المحرك من التجمد.
  • قم باختبار اداء البطارية:- تستنزف درجات الحرارة المنخفضة بطارية السيارة في 3 طرق, أولا تقلل من طاقة انتاج البطارية , و ثانيا تقلل من قدرة البطارية على تقبل الشحن , إذ لا يعاد شحن البطارية بالسرعة نفسها اثناء القيادة, و ثالثا تؤدي درجات الحرارة المنخفضة على زيادة تحميل الطاقة.
  • التحقق من  عمق دعسات الاطار و ضعظ الاطارات:- من المعروف ان الطرق الجلدية و الثلجية سلسلة للغاية, مما قد يشكل خطرا على سلامتك اثناء القيادة, لذلك من المهم جدا التأكد من اطارات السيارة في فصل الشتاء و الحرص على تغييرها أن دعت الحاجة إلى ذلك, و بالاضافة إلى ذلك عليك التأكد من فحص ضغط الهواء في اطار السيارة.
  • استبدال ماسحات السيارة:- استبدال ماسحات الزجاج الأمامي أمر ضروري في الشتاء بالرغم من نسيان الكثير من الاشخاص التأكد منها إلا عند النقر على زر التشغيل حتى تعمل, هذا بالاضافة إلى ضرورة التأكد من وجود الماء في ماسحات السيارة,  و يقترح أن يتم استبدال الماسحات كل 6 إلى 12 شهر.
  • استخدام مثلث تحذير للطورائ:-  في حين يجب ان تمتلك بالفعل عدة الطوارئ في سيارتك, سوف تحتاج أيضا إلى اضافة العناصر التالية إلى سيارتك سواء بتخبئتها في صندوق السيارة الخلفي أو تحت مقاعد السيارة, و تشمل هذه الاداوت المصباح اليديوي , البطاريات,القفازات في فصل الشتاء, الاسعافات الأولية, بطانية النوم, و مثلث تحذير الطوارئ لاستخدامه في حالات تعطل السيارة في منتصف الطريق.
  • تقليل الاجهاد المرافق للبطارية:- عند بدء تشغيل السيارة للقيادة في الاجواء الباردة, حاول أن لا تقوم بتشغيل الانظمة الكهربائية إلا بعد 10 دقائق من احماء السيارة.
  • حافظ على تعبئة تنك الغاز فوق 1/2:- تأكد من تعبئة خزان الغاز في الليالي التي يتوقع فيها انخفاض الحرارة إلى دون الصفر, حيث ان القيام بذلك يمنع من تشكل الرطوبة و تجمد خطوط الوقود.
  • اغسل سيارتك في أقرب وقت ممكن بعد العاصفة الثلجية:- عندما يتعلق الأمر بموسم الشتاء لا تنسى سطح السيارة الخارجي, حيث يستخدام الملح في تسوية الطرق المغطاة بالثلوج, هذا بالاضافة إلى الاضرار التي يمكن ان تطرأ من الجليد, لذلك عليك ان تقوم بغسل السيارة و ازالة الثلج منها و الانتظار حتى تجف قبل أن تتراجع درجات الحرارة في الليل إلى ما دون درجة التجمد.