6 طرق لزيادة سرعة الشفاء من الإصابات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
6 طرق لزيادة سرعة الشفاء من الإصابات

يصعب تجنب الإصابات، فنحن نعمل ونلعب ونسافر في المركبات التي تتحرك بسرعة، ونعتمد على الآخرين للاهتمام وتوخي الحذر. وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كانت أعلى أربعة أسباب رئيسية للإصابات غير القاتلة وغير المقصودة بين عامي 2001- 2012 هي: السقوط، الإصابة بضربة من شيء يسدد الضربات، الإفراط في أداء التمارين الرياضية، وحوادث السيارات.

الإصابات ليست موضع ترحيب أبدا، وكثير من الناس يجدون صعوبة في الجلوس لمدة طويلة منتظرين الشفاء، وحتى بعض الإصابات والجروح الصغيرة قد لا تلتئم بشكل صحيح ويمكن أن تؤدي إلى إصابة أخرى أو الضرر على المدى الطويل الذي يمكن أن يؤثر علينا لبقية حياتنا.

هنا ستة أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لتسريع عملية الشفاء من الجروح والكدمات :

تجنب الأطعمة التي تفاقم الألم والالتهاب: ترافق معظم الجروح الألم أو الالتهاب. الإضافات الغذائية والزيوت، وكميات السكر الكبيرة في الأطعمة المغلفة والمعلبة والمقلية والوجبات السريعة تعمل على زيادة الألم والالتهاب في يتباطأ الشفاء بسبب نقص المواد الغذائية التي يقدمونها. منتجات الألبان والسكر والبيض والدقيق ومنتجات القمح لديها نفس التأثير أيضا.

الامتناع عن المواد الكيميائية والألوان: ينبغي تجنب الإضافات الغذائية والمواد الحافظة والأصباغ والمحليات والمنهكات الاصطناعية، لما لها من تأثير سلبي على الصحة وتأخير الشفاء.

تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات: الجروح بحاجة إلى كميات عالية من المواد المغذية للشفاء بسرعة وبشكل كامل، فيجب تناول كميات جيدة من السلطات والجوز واللوز والتوت والتفاح للحصول على الفيتامينات والمعادن والمغذيات التي تساعد على الشفاء، ويفضل اختيار الفواكه والخضراوات النيئة قدر الإمكان، لكن إذا كنت من محبي اللحوم، حاول تناول حصص صغيرة من سمك السلمون والدجاج العضوي، البروتين يساعد على إعادة بناء الجسم، لكن الكميات الكبيرة من البروتين تعمل على تفاقم الالتهاب وهذا بدوره يزيد من الألم، لذلك يجب تناول كميات بسيطة من البروتين بالإضافة إلى الاعتماد على المصادر النباتية بشكل اكبر كالحمص والفول والأرز البني.

إضافة التوابل إلى النظام الغذائي: العديد من التوابل تحتوي على مركبات مضادة للألم والالتهاب، بالإضافة إلى إعطاء النكهة الرائعة إلى الطعام، يفضل إضافة الكركم والبصل والثوم والزنجبيل والقرنفل والفلفل الحار إلى الوجبات الغذائية الصحية، ستشعر كان جسدك يشكرك على هذه الوجبة اللذيذة والشافية.

شرب الماء: هناك عدد كبير من الناس يعانون من الجفاف رغ توفر ماء الشرب النظيف لديهم. جسمك يحتاج إلى الماء الكافي لأداء كل شيء، بما في ذلك الشفاء من الإصابات. خلال مرحلة الشفاء تجنب شرب الصودا ومشروبات الطاقة والقهوة واستبدلها بالماء أو المشروبات التي تحتوي على كميات وفيرة من الماء والسوائل كالعصائر أو حليب اللوز وجوز الهند، للمزيد من النكهة أضف القليل من النعناع أو الزنجبيل أو عرق السوس وهذا له فوائد إضافية للشفاء أيضا. إضافة الماء إلى حميتك بعد إصابتك مفيد جدا للحد من الألم والحفاظ على الجهاز الليمفاوي ليتحرك بحرية حول المنطقة المصابة.

النظر في بدائل خالية من المسكنات: بعض الإصابات تتطلب اللجوء إلى العناية الطبية التقليدية، بدلا من اللجوء إلى الأدوية والأطباء عند كل إحساس بالألم، يفضل اللجوء إلى العلاجات الطبيعية بدلا من المواد الكيميائية للحد من أعراض الإصابة والمثول إلى الشفاء. ومن هذه العلاجات: الوخز بالإبر، التدليك، وحمامات البخار. لكن عليك الحذر من إيقاف العلاجات التي يوصي بها الطبيب دون استشارته.