5 قواعد صحية يمكنك تجاهلها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
5 قواعد صحية يمكنك تجاهلها

هناك بعض القواعد القديمة الصارمة تجاه الأمور المتعلقة بالصحة والطعام والعناية الشخصية، لكن اكتشف لاحقا وصايا جديدة أكثر فعالية وأسهل وأسرع للمتابعة والتطبيق، أصبح بإمكانك تجربتها.

تناول قوس قزح

عندما حث خبراء التغذية الناس على ملئ أطباقهم بالألوان الزاهية، لم يكونوا مخطئين، فقد تم اكتشاف الفوائد الصحية المتعلقة بالألوان كالمواد المضادة للأكسدة، والليكوبين في اللون الأحر كالطماطم، والأنثوسيانين في الأزرق والبنفسجي كالتوت البري، والبيتاكاروتين في اللون البرتقالي كالجزر.

لكن اللون الأبيض هو لون أيضا! فالقرنبيط (الزهرة) يحتوي على مركبات جيدة في مكافحة السرطان، والثوم والبصل يحميان من سرطان القولون والمستقيم والمعدة، والفطر مليء بمضادات الأكسدة كما في الفاصولياء والفلفل الأحمر والجزر.

كل اللحوم للحصول على الحديد

منذ سنين طويلة كان خبراء التغذية ينصحون بتناول كميات معتدلة من اللحوم الحمراء لأنها أفضل مصدر للحديد، لكن هناك أدلة علمية جديدة بأن الحديد "الهيم" في اللحوم الحمراء يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون.

بدلا من ذلك تناول الخضار للحصول على الحديد. اذا كنت تحت سن الخمسين فالكمية التي تحتاجينها هي 18 ميلغرام من الحديد، أما بعد انقطاع الطمث تنخفض حاجتك إلى 8 ميلغرام. مصادر الحديد الصحي غير الهيم: أوراق الخضار الخضراء الداكنة، البقول، الفواكه المجففة، والعسل الأسود. واحرص على تناول ذلك مع منتج غني بفيتامين سي للمساعدة على امتصاص الحديد.

تجنب الأطعمة المصنعة

هذه النصيحة لا زالت جيدة إذا كنت تفكر بالبسكويت والخبز الأبيض والحبوب المحلاة. فهذه جميعها محملة بالسكر وربما تفتقر للمواد الغذائية المطلوبة.

لكن ليست كل الأطعمة السريعة مصنعة بنفس الطريقة. فالتونة الخفيفة المعلبة والأرز البني المجمد والمعكرونة والحبوب الكاملة، والبقوليات المعلبة (قليلة الصوديوم)، جميع هذه الأشياء يمكن أن تشكل وجبة عشاء صحية ومفيدة، وقد اكتشفت الأبحاث أن البقوليات تساعد في منع السمنة والحد من بعض المخاطر الصحية المترتبة على زيادة الوزن.

اختيار السلمون البري

من المحتمل أنك قرأت كل شيء عن مخاطر الكلور في سلمون المزارع، لكنك انصدمت من الثمن الباهظ للسلمون البري. سلمون المزارع قد يؤدي إلى ازدياد عدد المصابين بالسرطان، لكنه في نفس الوقت يقلل من حالات الموت بسبب أمراض القلب.

إذا أصبت بالحيرة، فلما لا تأكل من باقي أنواع الأسماك. هدفك هو أن تأكل المأكولات البحرية والحصول على الفوائد الغذائية منها، فلما لا تجرب أنواع أخرى.

استبدال الحذاء كل ستة أشهر

لم يتم إثبات الأخطار الصحية المتعلقة باستمرار ارتداء الحذاء نفسه لفترة أطول من ذلك.

لكن بدلا من ذلك قم بارتداء أحذيتك بالتناوب بدلا من ارتداء نفس الحذاء طوال الوقت.