15 فائدة صحية للروزماري أو إكليل الجبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
15 فائدة صحية للروزماري أو إكليل الجبل

الروزماري أو إكليل الجبل هي عشبة يتم استخدامها في العديد من أطباق الطهي و اللحوم و الصلصات, كما تم استخدامها كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض على مر القرون.

وهناك الكثير من الفوائد الصحية للروزماري قد تصيبك بالذهول, و من هذه الفوائد ما يلي:-

    1. الوقاية من السرطان:- تحتوي الروزماري على مادة تدعى الكارنوسول, حيث أثبتت الدراسات أنها من أقوى المواد لمحاربة السرطان, إذ وجد الباحثون العديد من النتائج الواعدة في فعاليتها ضد سرطان الثدي و البروستات, و سرطان القولون, سرطان الدم, سرطان الجلد.
    2. تحسين الذاكرة:- منذ فترة طويلة يعتقد أن الروزماري لها خصائص في تعزيز الذاكرة, حيث في عام 1529 وجد في كتاب الأعشاب عن توصيات لاستخدام الروزماري للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الذاكرة, و اليوم أظهرت الدراسات أن أوراق الروزماري تحتوي على حمض الكارونسيك الذي يقي من الأصابة بالزهايمر فضلا عن فقدان الذاكرة الذي يحدث مع الشيخوخة .
    3. علاج الصداع النصفي:- كانت الروزماري تتمتع بشعبية واسعة في علاج الصداع النصفي لعدة قرون, إذ يتم غلي الروزماري ووضعه في وعاء, ثم تغطية الرأس و استنشاق البخار المغلي لمدة 10 دقائق, إذ بالإضافة إلى استخدامه في تحسين الذاكرة, يستخدم ايضا في علاج الصداع النصفي.

مضاد للإلتهابات:- إذ تحتوي الروزماري على مكونين مضاديين للإلتهابات وهما حمض الكارونسيك و مادة الكارنوسول ,إذ أثبتت الدراسات ان هذين المكونين يساعدان على تثبيط أنزيم COX-2 الذي يسبب الألم والإلتهاب في الجسم.

  • تخفيف الألم :- لا يقتصر استخدام الروزماري لعلاح الآلاف الصداع النصفي, بل يمكن تطبيقها أيضا كعلاج طبيعي لألتهاب المفاصل و التهاب العضلات و غيره من الألام المفاصل.
  • تعزيز المناعة:- يعزز الروزماري جهاز المناعة بواسطة مضادات الأكسدة, و مضادات الإلتهابات, حيث فيه شفاء في العديد من النواحي و في تعزيز الصحة العامة للجسم.
  • مضاد للبكتيريا:- أوجدت الدراسات أن الروزماري له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا وخاصة بكتيريا H.pyloria التي تسبب قرحة في المعدة.
  • صحة الجهاز الهضمي:- كثيرا ما يستخدم الروزماري في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطرابات المعدة و الإمساك, و عسر الهضم, كما يساعد في الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية عند تناولها كالبيض و اللحوم.
  • نمو الشعر:- هناك احتمال أن الروزماري يعمل على تحفيز نمو الشعر, إذ أن استخدام الروزماري يساعد في علاج تساقط الشعر.
  • الدورة الدموية:- يستخدم زيت الروزماري كعلاج طبيعي لضعف الدورة الدموية.
  • نفسا جديدا:- يمكن استخدامه كغسول طبيعي للفم للتخلص من رائحة الفم الكريهة و البكتيريا.
  • مدر للبول:- روزماري هو مدر معتدل للبول, يساعد على التخلص من الأنتفاخ واحتباس الماء في الجسم, و الحفاظ على وظائف الكلى.
  • مكافحة الشيخوخة:- يستخدم في الكريمات البشرة لمحاربة علامات التقدم في السن,حيث تساعد في تقليل الإنتفاخ, و تحسين لون البشرة بالإضافة إلى أنه يزيد من تدفق الدم إلى الجلد.
  • إزالة السموم من الكبد:- استخدم الروزماري لعلاج مشاكل الكبد منذ الآف السنين, إذ يساعد على تطهير الكبد من السموم الموجودة .

 

ورغم العديد من الفوائد الصحية للروزماري إلا انه لا ينصح بتناوله من قبل النساء الحوامل لأنه قد يؤدي إلى حدوث تقلصات الرحم و الإجهاض, بالإضافة إلى أنه لا ينصح تناوله للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم.