وظائف الجهاز الهيكلي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
وظائف الجهاز الهيكلي

ما هو الجهاز الهيكلي؟

يتكون الهيكل العظمي البشري عند البالغين من 206 عظمة، بالإضافة إلى شبكة من الأوتار والأربطة والغضاريف التي تربطها سويًا، ويؤدي الهيكل العظمي وظائف حيوية كالدعم والحركة والحماية وإنتاج خلايا الدم وتخزين الكالسيوم وتنظيم الغدد الصماء التي تمكن الإنسان من البقاء على قيد الحياة،[١] كما ويشكل الجهاز الهيكلي حوالي 20٪ من وزن جسم الإنسان، ويكون عدد العظام عند الأطفال أكثر من البالغين حيث تندمج وتتحد بعض هذه العظام عند البلوغ وتصبح عظمة واحدة، وهناك أيضًا بعض الاختلافات في الهيكل العظمي بين الذكور والإناث، فالهيكل العظمي له كتلة أكبر عند الذكور، أما عند الإناث فتمتلك الأنثى حوضًا أوسع لاستيعاب الحمل والولادة،[٢] وسيتم التطرق في هذا المقال لوظائف الجهاز الهيكلي بالتفصيل.

وظائف الجهاز الهيكلي

تتمثل الوظيفة الرئيسة للجهاز الهيكلي في توفير الدعم للجسم، فعلى سبيل المثال يوفر العمود الفقري الدعم للرأس والجذع، بينما الساقين من ناحية أخرى تدعم وتحمل وزن الجزء العلوي من الجسم عندما يكون الشخص في وضع الوقوف، وتتمثل وظائف الجهاز الهيكلي فيما يأتي:[٢]

  • حماية الأعضاء الداخلية من التعرض للإصابة: فعلى سبيل المثال، تحمي الجمجمة المخ، بينما يحمي القفص الصدري القلب والرئتين.
  • تسهل الحركة: حيث ترتبط العضلات بالعظام من خلال الأوتار، يسمح هذا الاتصال للجسم بالتحرك بعدة اتجاهات مختلفة.
  • إنتاج خلايا الدم: حيث ينتج النخاع العظمي الرخو داخل العديد من العظام خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • تخزين المعادن والمواد الغذائية: يمكن للعظام تخزين وإطلاق المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، والتي تعتبر مهمة للعديد من الوظائف الجسدية، بالإضافة إلى ذلك يمكن العثور على الأنسجة الدهنية التي يمكن استخدامها كطاقة في جزء من نخاع العظام.

نصائح للحفاظ على سلامة الجهاز الهيكلي

بما أن وظائف الجهاز الهيكلي مهمة لجسم الإنسان، وبما أنه معرض للعديد من الإصابات والأمراض كالكسور وبعض أنواع السرطان، لا بد من اتباع نظام حياة صحي للمحافظة على صحة الجسم عمومًا ووقاية الجهاز الهيكلي من الاعتلال، ويعتبر الآتي من النصائح المفيدة للحفاظ على صحة الجهاز الهيكلي:[٢]

  • تناول الأطعمة الغنية بالكاليسيوم كالخضار الورقية والبروكلي وسمك السلمون.
  • المحافظة على مستوى فيتامين د حيث أن معظم الناس يحصلون عليه أثناء تعرضهم للشمس ولكن مكملات هذا الفيتامين تساعد في المحافظة على مستوياته.
  • ممارسة التمارين الرياضية كتمارين المشي والركض وتسلق السلالم.
  • الحرص دائمًا على ارتداء أدوات وقائية عند ركوب الدراجة أو ممارسة الألعاب الرياضية لتجنب كسور العظام والإصابات الخطيرة الأخرى المحتملة.

إصابات الجهاز الهيكلي

تعتبر الكسور من أهم وأشيع اعتلالات الجهاز الهيكلي، وتعرف بأنها حالة طبية تتمثل في اختلال استمرارية العظم كقطعة واحدة، وتحدث نسبة كبيرة من كسور العظام بسبب تأثير قوة تفوق مقاومة العظم، وقد يكون الكسر أيضًا نتيجة لبعض الحالات الطبية التي تضعف العظام،[٣] ومن اعتلالات الجهاز الهيكلي أيضًا:[٢]

  • أمراض العظام الأيضية: تشير أمراض العظام الأيضية إلى مجموعة من الحالات التي تؤثر على قوة العظام وسلامتها، ويمكن أن يكون سببها نقص فيتامين د وفقدان كتلة العظام واستخدام بعض الأدوية مثل المنشطات أو العلاج الكيميائي.
  • التهاب المفاصل: ويمكن أن يسبب الألم وصعوبة الحركة، كما ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل بسبب اعتلال الغضاريف الموجودة في المفاصل أو بسبب أمراض المناعة الذاتية والعدوى.
  • السرطان: يمكن أن يتطور السرطان في أنسجة العظام أو في الخلايا التي تنتجها العظام، السرطان الذي يتشكل في نسيج العظم الأساسي هو في الواقع نادر جدا، ولكن سرطان خلايا الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية يعتبر أكثر شيوعًا.

المراجع[+]

  1. "Skeletal System: Facts, Function & Diseases", www.livescience.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Skeletal System Overview", www.healthline.com, Retrieved 30-7-2019. Edited.
  3. "What is a fracture?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-7-2019. Edited.