وصفات لتنظيف الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
وصفات لتنظيف الكلى

نبذة عن الكلى

تعتبر الكلى من الأعضاء الصغيرة داخل جسم الإنسان، و لكن وظيفتها تعتبر من أهم و أكبر الوظائف التي من خلالها يمكن تنظيف الجسم من السموم، فتأتي وظيفة الكلى في أنها تعمل على تصفية الدم من الشوائب من خلال إخراجها عن طريق البول، و للأسف الشديد إن توقفت الكلى عن القيام بوظيفتها يؤدي إلى مشكلات كبيرة جدا من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، لأن تلوث الدم بهذه الشوائب يعتبر أمرا خطيرا جدا يؤثر على الكبد و المرارة .

فلن تقم الكلى بعملها إلا من خلال إتباع نظاما غذائيا مناسبا لوظفيتها، بحيث تحتوي الأطعمة على المشروبات و الخضروات و الفاكهة، مما يساعد بدرجة كبيرة جدا على الترطيب، فسوف نقدم بعض الوصفات والمشروبات و المأكولات التي تساعد على تنظيف الكلى يوميا، وبشكل طبيعي دون الحاجة إلى تدخلات طبية و دوائية.

وصفات لتنظيف الكلى

عصير التوت البري

للتوت البري فوائد كثيرة جدا، لذلك فإن أطباء المسالك البولية ينصحون باستخدامه دائما للحفاظ على الكلى من أي سموم، كما أن لعصير التوت البري أيضا فوائد في منع البكتريا من أن تتكاثر في المسالك البولية.

عصير الليمون

لحماية الكلى من أي بكتيريا يمكن شرب عصير الليمون بشكل يومي، حيث أن عصير الليمون يساعد و بقوة في تنظيف الكلى من السموم و البكتيريا، نظرا لإحتواء الليمون على كمية عالية من الحموضة التي تساعد على قتل البكتيريا في الجهاز البولي، و يساعد أيضا على عدم تكون الحصوات داخل الكليتين لإحتوائه على حمض الستريك.

عصير التفاح

للتفاح تأثير كبير جدا في تنظيف المسالك البولية، لإحتوائه على البكتين الذي يساعد على طرد المعادن الثقيلة كالألمينيوم والرصاص والزئبق من الخلايا، كما يحتوي على مضادات للأكسدة و الفيتامينات مثل فيتامين بي.

عصير البقدونس

يعد البقدونس من أهم الأوراق الخضراء التي تساعد على إدرار البول، فعند تناول مغلي البقدونس يمكن غسل الكلى بشكل طبيعي خاصة في الصباح، مما يساعد على خلو الكلى من أي ترسبات من الممكن أن تكون الحصوات فيما بعد.

عصير الكرفس

الكرفس يشبه البقدونس في اعتباره مدر طبيعي للبول، وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الأبيول وهذه المادة معروفة بفوائدها المطهرة للكلى، كما أن بعض الأدوية الطبية تحتوي على هذه المادة المستخلصة من الكرفس، و تستخدم لتفتيت الحصوات بالكلى و الجهاز البولي عامة .

عصائر تنظيف الكلى

تحضر هذه العصائر بخلط الخضروات والفاكهة، لتكون أكثر سرعة وفاعلية في تنظيف الكلى، و ذلك لإحتواءها على الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة التي بدورها تساعد الخلايا على مقاومة أكسدة الأكسجين، مما يقلل من إجهاد الكلى، و من ضمن هذه الفواكه هي الحمضيات و التفاح و الكمثرى و الخوخ، أما الخضروات فيأتي على رأسها السبانخ و الخيار و اللفت .

الجزر

يعد عصير الجزر الطبيعي عنصرا فعالا في تنظيف الجسم و الكلى على وجه الخصوص، لذا، ينصح بإدخاله ضمن نظام غذائي متوازن.

البقدونس

البقدونس غني جداً بالعناصر الغذائية: الفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة، لذا، فهو فعّال جداً في تنظيف الكلى والتخلص من السموم.

يلزمك 14 غراماً من البقدونس، عصير ثمرة ليمون حامض كبيرة، حبة خيار مع القشر، ثم يتم خلط المكونات بالخلاط الكهربائي للحصول على عصير متجانس.

عادات تضر الكلى

هناك بعض الأطعمة التي تتواجد فيها عناصر تعيق من عمل الكلى وتنهكها، بالرغم من أهميتها للجسم ولكن بكميات قليلة، ومنها:

الأطعمة المصنعة: لأنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم، مثل الأطعمة المعلبة، وشوربة الدجاج.

الملح: بالطبع فمن المعروف أن الملح غني بعنصر الصوديوم أيضاً.

المشروبات الغازية والجبن: لاحتوائها على نسب عالية من الفسفور.

الموز والبروكلي والفطر والأفوكادو: لأنها تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، من الأفضل تناولها يوميا لكن من دون الإكثار منها.

الإكثار من تناول الحلويات: فارتفاع نسبة السكر في الدم تشكل خطراً على صحة الكليتين.

التدخين: النيكوتين الذي يستنشقه المدخن، يحمل مئات المواد الكيميائية السامة، والتي تنتقل عبر الهواء إلى الدم، ثم تذهب للكليتين للتخلص منها، مما ينهكهما.

تناول المشروبات الكحولية: في الحقيقة، إن المشروبات الكحولية هي سم للكبد والكليتين.

أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب: تناول الأدوية بكثرة، ينهك الكلى، فهي تحتوي على مواد كيميائية يتم التخلص منها من خلال الكليتين، فيجب عدم تناول الأدوية إلا عند الحاجة وبوصفة من الطبيب، والحذر أيضا من تفاعلات الأدوية، لأنها تنتج مواد سامة تشكل خطراً على الكليتين.