وصفات طبيعية للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
وصفات طبيعية للبشرة

العناية بالبشرة

تحتاج البشرة إلى التغذية السليمة وتناول كمياتٍ من الماء والسوائل الطازجة كي تظل محافظةً على رونقها وجمالها، فالفيتامينات والأملاح المعدنية من العناصر الضرورية التي ينبغي الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، وفي حال نقصانها في الجسم فإنها تؤدي إلى شحوب البشرة كما أنها تتعرض للعديد من المشاكل الجمالية، ويمكن تعويض هذا النقص باستعمال الوصفات الطبيعية المحتوية عليها ويتم ذلك بحسب نوعية كل بشرة والتي من أنواعها الحساسة والمختلطة والجافة والدهنية، وسنتعرف في هذا المقال على وصفات طبيعية للبشرة بأنواعها.

وصفات طبيعية للبشرة الدهنية

  • الحليب والعسل: نصنع ماسك مكون من ملعقة كبيرة من عسل النحل الصافي وملعقة كبيرة من اللبن والقليل من عصير الخيار بالإضافة إلى ربع ملعقة من هلام الصبار، وبعد أن نخلط المكونات بشكلٍ جيد نطبق الخليط على البشرة ونتركه لعدة دقائق بعدها نقوم بغسله جيداً بالماء الدافئ، وتساعد هذه الوصفة على تنقية الوجه وتنظيفه من الخلايا الميتة كما أنها تعمل على شده وتفتيحه.
  • الخيار والبيض: نحضر ثمرة من الخيار ونضعها في محضرة الطعام ونخلطها جيداً ثم نضيف إليه بياض بيضة واحدة ونواصل الخلط حتى يتجانس الخليط، ثم نطبقه على الوجه ونتركه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء الفاتر، وتساهم هذه الخلطة على تغذية البشرة وتخلصها من الأوساخ والدهون الزائدة.

وصفات طبيعية للبشرة الجافة

  • الحليب البارد: نحضر فوطة ناعمة ونقوم بغمسها بكميةٍ مناسبة من الحليب السائل بحيث يجب أن يكون بارداً، ثم نمسح بواسطتها البشرة الجافة ونتركها لمدة خمس دقائق بعد ذلك نغسلها بالماء الفاتر، ويساعد الحليب على علاج البشرة المتهيجة ويمنحها الرطوبة ويقشر الجلد من الخلايا الميتة كما يساهم في تفتيح لونه.
  • لبن الزبادي: نحضر كمية مناسبة من لبن الزبادي ونطبقه على البشرة الجافة وبعد مرةر عشر دقائق نقوم بغسله بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية بشكلٍ يومي حيث تعمل هذه الوصفة على تهدئة الجلد وتخفيف الحكة كما يخلصها من الجفاف ويمنحها مضادات الأكسدة التي تساعد في شد الجلد المترهل.

وصفات طبيعية للبشرة المختلطة والحساسة

  • ماء الورد والعسل: نحضر مقدار ملعقتان صغيرتان من مسحوق الحليب الجاف ونضيف إليه ملعقة من ماء الورد بالإضافة إلى ملعقة من عسل النحل الطبيعي، وبعد أن نخلط المزيج نقوم بتطبيقه على البشرة ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء البارد، حيث تساعد هذه الوصفة على تنظيف المسامات من الأوساخ والدهون وتساهم في تفتيحه.
  • الشوفان واللوز: نحضر وعاء صغير ونضع بداخله كمية من الماء وعشر حبات من اللوز، ونتركه ليلة كاملة وفي اليوم التالي نقوم بطحن المزيج بواسطة محضرة الطعام حتى يصبح ناعماً، ثم نضيف إليه ملعقة كبيرة من الحليب الجاف ونصف ملعقة من العسل بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان ونستمر في الخلط، بعد ذلك نطبق الخليط الناتج على البشرة ونتركه لمدة عشر دقائق ونغسله بالماء البارد، وتساهم هذه الوصفة بتغذية الجلد وتقشيره وتفتيحه كما تشده وتمنحه مظهراً أكثر شباباً.
  • الدراق والبيض: نحضر ثمرة دراق ناضجة ونقوم بهرسها جيداً حتى تصبح ناعمة القوام ونضيف إلى الهريس نصف ملعقة من القشدة الحامضة وبياض حبة من البيض وبعد أن نخلط المزيج نطبقه على البشرة ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة نقوم بعها بشطف الوجه باستعمال الماء الفاتر، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع لنحصل على بشرة ناعمة الملمس وخالية من الشوائب.