السميد هو القمح القاسي، يعدّ أحد منتجات القمح الذي يتمّ الحصول عليه من طحن حبوب القمح ويتميّز بكثرة استخدامه في مجال صنع الحلويات، يُستخدم كحلٍّ سليمٍ لذوي الأجسام النحيلة بفضل مكوّناته وخصائصه الغذائية، لذلك سنقوم بتقديم أهم وأبرز فوائد السميد لزيادة الوزن خلال هذا المقال، إضافة إلى بعض الوصفات اللذيذة التي يمكن اتباعها لإكتساب الوزن بطريقة صحية. وصفات السميد لزيادة الوزن يوجد العيد من الوصفات التي يمكن تحضيرها باستخدام السميد لغايات زيادة الوزن، وبالتالي إحدى هذه الوصفات التي تعطي فاعليّةً كبيرةً. الوصفة الأولى المقادير: يلزم لتحضير هذه الوصفة ربع كوبٍ من السمسم، ربع كوبٍ من السميد، ربع كوبٍ من اللّوز المقشّر، مكعب زبدة، ملعقتين من الطّحين الأسمر، ملعقتين من الطحينيّة وتمر. طريقة التحضير: يتمّ في البداية تحميص كميّة السمسم مع ربع كميّة الزبدة على نارٍ هادئةٍ حتى يتغيّر لون السّمسم إلى الذهبيّ، ويُضاف إليه كميّة اللوز حتى يصبح ذو لونٍ ذهبيّ، ثمّ يُضاف السميد إلى الخليط ويحمّص يتمّ إضافة الطّحين وتحميص سويّاً مع الاستمرار في التحريك، توضع باقي كميّة الزبدة ويوضع فوقها التّمر بعد إزالة النوى منه وتركه على نارٍ هادئةٍ مع التقليب المستمرّ مدّةً لا تتجاوز الدقيقتين، بعدها يُزال عن النّار وتُضاف فوقه الطحينيّة ويُقلّب الخليط معها، يُترك حتى يبرد وبهذا تكون الوصفة جاهزةً للأكل. الوصفة الثانية المقادير: 3 بيضات، كوب صغير زيت ذرة، كوب ونصف سميد، نصف كوب جوز هند، كوب سكّر، رشة فانيلا، ملعقة كبيرة نسكافيه، ملعقة كاكاو، وملعقة صغيرة باكينغ باودر. طريقة التحضير:  يتمّ خلط المكوّنات السائلة مع بعضها في وعاءٍ ويُضاف عليها الكاكاو والنسكافيه وتخلط حتى تذوب، ومن ثمّ يوضع عليها المكوّنات الجافّة وتُخلط حتى تتجانس، يُفرّغ الخليط في صينيّةٍ بعد دهنها بالطحينيّة أو الزيت والطّحين وتُدخل إلى الفرن على درجة حرارةٍ 180 درجةٍ مئويّةٍ وتُترك مدّة نصف ساعةٍ تقريباً حتى تنضج، بعد ذلك توضع في وعاء تقديمٍ وتُترك حتى تبرد ويمكن تزيين الوجه بأكثر من طريقةٍ بالكريمة أو قطع الحلوى أو الحليب المركّز وذلك حسب الرغبة، هذه الوصفة تمنح الجسم الكثير من السعرات الحراريّة وكميات السكّر لذا فهي تساعد في إكساب الجسم وزناً زائداً. فوائد السميد الصحيّة يعمل على تحسين عمل الكلى؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم. يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم؛ وذلك بفضل ارتفاع نسبة فيتامين E وفيتامين B. يزوّد الجسم بكميّةٍ كبيرةٍ من الطّاقة، لذا فهو يعطي النشاط والحيويّة. يساعد على تقوية العظام بفضل احتوائه على العديد من المعادن منها الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك، وكذلك مفيدٌ لصحّة الجهاز العصبيّ. يساعد في زيادة الوزن وذلك لأنّ هضمه داخل الجسم بطيئاً ويمنح العديد من السعرات الحراريّة.

وصفات السميد لزيادة الوزن

وصفات السميد لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: 5 سبتمبر، 2017

السميد هو القمح القاسي، يعدّ أحد منتجات القمح الذي يتمّ الحصول عليه من طحن حبوب القمح ويتميّز بكثرة استخدامه في مجال صنع الحلويات، يُستخدم كحلٍّ سليمٍ لذوي الأجسام النحيلة بفضل مكوّناته وخصائصه الغذائية، لذلك سنقوم بتقديم أهم وأبرز فوائد السميد لزيادة الوزن خلال هذا المقال، إضافة إلى بعض الوصفات اللذيذة التي يمكن اتباعها لإكتساب الوزن بطريقة صحية.

وصفات السميد لزيادة الوزن

يوجد العيد من الوصفات التي يمكن تحضيرها باستخدام السميد لغايات زيادة الوزن، وبالتالي إحدى هذه الوصفات التي تعطي فاعليّةً كبيرةً.

الوصفة الأولى

  • المقادير: يلزم لتحضير هذه الوصفة ربع كوبٍ من السمسم، ربع كوبٍ من السميد، ربع كوبٍ من اللّوز المقشّر، مكعب زبدة، ملعقتين من الطّحين الأسمر، ملعقتين من الطحينيّة وتمر.
  • طريقة التحضير: يتمّ في البداية تحميص كميّة السمسم مع ربع كميّة الزبدة على نارٍ هادئةٍ حتى يتغيّر لون السّمسم إلى الذهبيّ، ويُضاف إليه كميّة اللوز حتى يصبح ذو لونٍ ذهبيّ، ثمّ يُضاف السميد إلى الخليط ويحمّص يتمّ إضافة الطّحين وتحميص سويّاً مع الاستمرار في التحريك، توضع باقي كميّة الزبدة ويوضع فوقها التّمر بعد إزالة النوى منه وتركه على نارٍ هادئةٍ مع التقليب المستمرّ مدّةً لا تتجاوز الدقيقتين، بعدها يُزال عن النّار وتُضاف فوقه الطحينيّة ويُقلّب الخليط معها، يُترك حتى يبرد وبهذا تكون الوصفة جاهزةً للأكل.

الوصفة الثانية

  • المقادير: 3 بيضات، كوب صغير زيت ذرة، كوب ونصف سميد، نصف كوب جوز هند، كوب سكّر، رشة فانيلا، ملعقة كبيرة نسكافيه، ملعقة كاكاو، وملعقة صغيرة باكينغ باودر.
  • طريقة التحضير:  يتمّ خلط المكوّنات السائلة مع بعضها في وعاءٍ ويُضاف عليها الكاكاو والنسكافيه وتخلط حتى تذوب، ومن ثمّ يوضع عليها المكوّنات الجافّة وتُخلط حتى تتجانس، يُفرّغ الخليط في صينيّةٍ بعد دهنها بالطحينيّة أو الزيت والطّحين وتُدخل إلى الفرن على درجة حرارةٍ 180 درجةٍ مئويّةٍ وتُترك مدّة نصف ساعةٍ تقريباً حتى تنضج، بعد ذلك توضع في وعاء تقديمٍ وتُترك حتى تبرد ويمكن تزيين الوجه بأكثر من طريقةٍ بالكريمة أو قطع الحلوى أو الحليب المركّز وذلك حسب الرغبة، هذه الوصفة تمنح الجسم الكثير من السعرات الحراريّة وكميات السكّر لذا فهي تساعد في إكساب الجسم وزناً زائداً.

فوائد السميد الصحيّة

  • يعمل على تحسين عمل الكلى؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم؛ وذلك بفضل ارتفاع نسبة فيتامين E وفيتامين B.
  • يزوّد الجسم بكميّةٍ كبيرةٍ من الطّاقة، لذا فهو يعطي النشاط والحيويّة.
  • يساعد على تقوية العظام بفضل احتوائه على العديد من المعادن منها الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك، وكذلك مفيدٌ لصحّة الجهاز العصبيّ.
  • يساعد في زيادة الوزن وذلك لأنّ هضمه داخل الجسم بطيئاً ويمنح العديد من السعرات الحراريّة.