ورم الخصية اليسرى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ورم الخصية اليسرى

الخصيتين هما الجزء المسؤول عن إنتاج الحيوانات المنوية و السوائل الجنسيّة عند الرجال و شكلهما بيضاوي يقعان أسفل العضو الذكري داخل كيس جلدي، و في الواقع ليس هناك حالة صحيّة مختصّة بأحد الخصيتين عن الأخرى، فجميع الحالات الصحيّة يمكن أن تصيب كلاهما أو أحدهما، و من أبرز الحالات الصحية التي تتعرض لها الخصيتين هي الأورام سواء كانت سرطانيّة أو حميدة، وفي ما يلي أبرز حالات تورّم و انتفاخ الخصيتين.

أسباب ورم الخصية وانتفاخها

  • دوالي الخصيتين و هو انتفاخ احد الأوردة الدمويّة داخل كيس الخصيتين و يظهر بشكل ملحوظ بعد سنّ البلوغ، حيث أن تدفق الدم في هذه المرحلة يكون بأعلى مستوياته، و الجدير بالذكر بأنَّ هذه الحالة منتشرة بشكل كبير بين الرجال حيث أنَّها تصيب واحد من كل سبعة رجال.
  • تجمع السوائل وهي حالة صحيّة نادرة غالباً ما تصيب الأطفال الذكور حديثي الولادة، حيث تتجمع السوائل في منطقة الخصيتين.
  • انسداد أنبوب الخصيتين من أسباب ورم الخصية انسداد أنبوب الخصيتين، يقع هذا الأنبوب خلف الخصيتين ويمكن أن يتسبّب بالورم أو الانتفاخ عندما يتعرض للانسداد و تجمع السوائل، و أحياناً تتجمع فيه الحيوانات المنويّة.و الجدير بالذكر بأنَّ هذه الحالة يمكن أن تزول من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تدخل الطبيب.
  • التواء الخصيتين تعد هذه الحالة من أخطر الحالات الصحيّة التي يتعرض لها الرجال و تتطلب دائماً رعاية طبيّة طارئة، وتحدث هذه الحالة فقط عندما تتعرض منطقة الخصيتين إلى حادث أو كدمة بشكل مباشر و قد يتبعها بعض الأعراض مثل:1. إرتفاع درجة حرارة الجسم. 2. غثيان يرافقه قيء. 3. التبول بشكل متكرر و أكثر من العادة. 4. تغير وضعية الخصيتين و غالباً ما يرتفعان إلى منطقة البطن. 5. انتفاخ كيس الخصيتين. 6. ألم في البطن.
  • التهاب الخصية  من أسباب ورم الخصية هو التهابها، وهو التهاب غالباً ما يكون بكتيري و يصيب المنطقة أعلى الخصيتين و التي يطلق عليها أنبوب البربخ التي يتم تخزين الحيوانات المنويّة بداخلها، و الجدير بالذكر بأنَّ هناك عدة أنواع التهابات يمكن أن تصيب هذه المنطقة من بينها الالتهابات المنقولة جنسياً.
  • الفتق وهي حالة صحية تحدث في عدة أماكن في جسم الإنسان من بينها منطقة البطن السفليّة، حيث يخرج جزء من الأحشاء إلى البشرة الخارجيّة و يتسبب بانتفاخ كيس الخصيتين.
  • سرطان الخصيتين و هي الأورام الخبيثة التي تصيب الخصيتين و قد تنتقل إلى أماكن أخرى من جسم الإنسان، وغالبا ما يرافق سرطان الخصيتين بعض الأعراض التي تتمثل في ما يلي: 1. حكة غير مبررة في منطقتي البطن و الفخذ. 2. تورّم وزيادة حساسيّة الثديين. 3. شعور بالألم و الثقل داخل كيس الخصيتين. 4. تجمّع مفاجئ للسوائل داخل كيس الخصيتين.

المراجع 1