هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين

الزكاة

الزكاة لغةً: من الفعل زكّى، يزكّي، ويُقال: إنَّ الطهارة زكاة المال، فُسمِّيتِ الزكاة زكاةً لأنّها مما يُرجى به زكاء المال وطهارِتِهِ، وزيادتُهُ ونماؤُهُ، وقيلَ أيضًا: سُمِّيتْ الزكاة لأنها طهارة، واحتجّوا على هذا القول من القرآن الكريم، قال تعالى: "خُذْ من أموالِهِمْ صدقَةً تُطهِّرُهُمْ وتزكِّيهم بها" [١]، وهذا يعني أنّ أصل الزكاة محصورٌ بين معنيين، وهما الطهارة والنماء أو الزيادة، أما اصطلاحًا: فهي أحدُ أركان الإسلام الخمسة، وهي حقٌ يجب من مالٍ خاصّ، لطائفة محددة، وفي وقتٍ محدّد، يؤدّيها المسلم، ويدفعُها بمقدار يحدده الشرع والدين، وهذا المقال سيتحدث عن شروط الزكاة وتعريفها، وعن حكم إعطاء الزكاة للوالدين.

هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين

بعد ما تقدّم من شروط الزكاة، فإنّه لا بدّ من الحديث عن حكم إعطاء الزكاة للوالدين ورأي العلماء في ذلك، ويرى الشرع أنَّه لا يجوزُ لـرَبِّ المالِ أنْ يدفعَ زكاةَ مالِهِ إلى منْ تلزمُهُ نفقَتُهُ منْ أولادِهِ أو غيرهِمْ، لأنَّهم أغنياءُ بنفقتِهمْ الواجبةِ عليهِ، ولأنَّه بدفعِها إليهم يُسْقِطُ نفقتَهمْ التِي هيَ فِي ذمَّتِهِ فكأنَّهُ دفعَها إلى نفسِهِ، قال ابن قدامةَ: "قال ابن المنذرِ: أجمعَ أهلُ العلمِ علَى أنَّ الزكاةَ لا يجوزُ دفعُها إلى الوالدينِ في الحال التي يُجبَرُ الدَّافعُ إليهِمْ على النَّفقةِ عليهمْ، ولأنَّ دفع زكاتِهِ إليهم تغنيهِمْ عن نفقتِهِ وتسقطُها عنه ويعود نفعها إليه، فكأنَّه دفعها إلى نفسهِ فلم تجزِ، كما لو قضى بها دينَهُ".

ولكنْ إذا كان المنفقُ عاجزًا عنِ النفقةِ، فقد أجازَ بعضُ أهلِ العلمِ لهُ أنْ يدفعَ زكاةَ مالِهِ إلى والديهِ أو أولادهِ ممن لزمتْهُ نفقتُهُم وعجز عنها، وهذا ما قالَهُ شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-، فقال شيخ الإسلام: "يجوز دفعُ الزَّكاة إلى الوالدينِ والولدِ، إذا كانوا فقراءَ وهو عاجزٌ عن الإنفاقِ عليهمْ، وهو أحدُ القولين في مذهب أحمد"، وقال: "الأقوى جوازُ دفعِها إليهمْ في هذه الحال؛ لأنَّ المُقتضِي موجودٌ، والمانعٌ مفقود، فوجبَ العملُ بالمقتضى السالم عن المعارض المقاوم"، وقال أيضًا: "إن كان محتاجًا إلى النفقة، وليس لأبيهِ ما ينفقُ عليهِ، ففيهِ نزاعٌ، والأظهرُ أنَّه يجوزُ لهُ أخذُ زكاةِ أبيهِ، وأمَّا إن كان مستغنيًا بنفقةِ أبيهِ، فلا حاجةَ بهِ إلى زكاته". [٢].

شروط الزكاة

إنّ الزكاة كما ورد سابقًا أحدُ أركان الإسلام الخمسة، وهي إخراج مال مقدّر بنسبٍ يحددها الشرع، وللزكاة شروط، إذا تحققتْ هذه الشروط، وجبتْ الزكاة على المسلم، وهذه الشروط هي:

  • الإسلام: لقوله -تعالى-: "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً"، [١]، والمقصودُ بهم المسلمونَ.
  •  الحرِّية: فالزكاة لا تجب على العبد؛ لأنَّه لا يَملِك؛ ففي الحديث عن عبداللَّه بن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول اللَّه -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقول: "... ومن ابتاع عبدًا وله مال، فمالُه للذي باعه إلا أن يشترطَ المبتاع"، [٣].

وقال ابنُ عُثيمين: "فيكون -أي العبد- بمنزلة الفقير الذي ليس عنده مال، والفقير لا تجب عليه بالاتِّفاق". ولا يُشترط -على الراجح- البلوغُ والعقلُ؛ فتجبُ الزكاةُ في مالِ الصَّغيرِ والمجنون؛ لأنَّها فريضةٌ تعلقتْ بالمالِ، ولم تتعلق بمن يدفع المال. [٤].

  • النِّصاب: وهو المالُ المقدَّر الذي إذا بلغ تملُّكُهُ بيد المسلم، وجبت زكاة هذا المال الذي بلغ النصاب على هذا الإنسان المسلم.
  •  الحَوْل: لِما ثبت في الحديث: "لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحوْلُ"، [٥]، والحول يعني أنْ يمرَّ على هذا النصاب عامٌ كامل، ويعدُّ في ذلك التقويمُ الهجري لا التقويم الميلادي، فيحسب ابتداء الحول من يومِ أن يملك النصاب، ويظل كاملًا إلى انتهاء الحَوْل، فلو نقصَ أثناء الحول بحيثُ يقل عن النِّصاب ثم كمل بعد ذلك، فالصحيح أنه يبدأ اعتبار الحول من يوم كمالِهِ مرة أخرى، ولا يُحسَبُ من المرة الأولى؛ لأنَّ الحَوْلَ انقطع بنُقصان المال عن النصاب، وهذا مذهب الجمهور. [٦].

فيديو عن حكم إعطاء الزكاة للوالدين

في هذا الفيديو، يتحدّث د. بلال إبداح، دكتور الشريعة والعقيدة الإسلاميّة حولَ حكم إعطاء الزكاة للوالدين.

[٧]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب {التوبة: الآية 103}
  2. حالاتُ جواز دفع الزكاة للوالدين والأولاد, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 22-08-2018، بتصرّف
  3. الراوي: عبد الله بن عمر، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الترمذي، الرقم أو الصفحة: 1244، خلاصة حكم الحديث: صحيح
  4. شروط وجوب الزكاة, ، "www.alukah.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 22-08-2018، بتصرّف
  5. الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البيهقي، المصدر:السنن الكبرى للبيهقي، الرقم أو الصفحة: 95/4، خلاصة حكم الحديث: رُوي موقوفًا ومرفوعًا
  6. شروط وجوب زكاة المال, ، "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 22-08-2018، بتصرّف
  7. هل يجوز إعطاء الزكاة للوالدين, ، "www.youtube.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 22-08-2018