نصائح معروفة عن الأكل الصحي غير مجدية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نصائح معروفة عن الأكل الصحي غير مجدية

بالنظر إلى أن الطعام هو لبنة أساسية للبقاء على قيد الحياة, ستعتقد بأنه هذا هو ما نحن عليه الآن. لكن من الصعب أن تجد موضوعا أكثر تضليلا من مسألة ما يشكل النظام الغذائي الصحي. قد يكون ذلك لأننا لا نحب الاستماع للإجابة ( تناول الخضراوات), أو لأن الكثير من الخبراء يصرون على ذلك.

صودا الحمية ( دايت صودا) تساعدك على فقدان الوزن لا أحد يحب المحليات الصناعية, لكنها الشر المقبول. وذلك لأنه بإمكانك تناول كميات كبيرة من الصودا دون الشعور بالذنب ( إنها مثل فتح علبة من الحرية). لكن في الواقع لاحظ العلماء اتجاها غريبا, أن الأشخاص الذين يشربون الصودا الدايت لا يفقدون أي وزن. عند تناول الصودا الدايت (الحلاوة الوهمية) بعد أي وجبة فإن البنكرياس يقوم بسرعة بأداء مهمته في معالجة كل كمية السكر ويبدأ بضخ الأنسولين, وهذه مشكلة كبيرة بسبب عدم وجود تلك الكمية من السكر في الواقع. " وضعت محليا اصطناعيا في قهوتي, وفقدت 9 كيلوغرام في أربع ساعات" هذه حلقة مفرغة في جسمك إذ يقوم بامتصاص كمية اكبر من السكر الموجود في الأطعمة الأخرى التي تتناولها, ويشتهي المزيد من الغذاء بما أنك قمت بتحفيزه بكمية كبيرة من السكر المزيف. وهذا يفسر سبب ارتفاع السمنة بالتوازي مع استخدام المحليات الصناعية. فإذا كنت تعتقد بأنك تساعد نظامك الغذائي بتناولك سعرات حرارية اقل من المحليات الصناعية, فإنك تقوم بتدمير محيط خصرك على المدى الطويل.

السكر يسبب مرض السكري كان السكر لفترة طويلة بعبع النظام الغذائي للأطفال والكبار على حد سواء, الجميع يعرف بأن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى مرض السكري الثقيل, لكن في الواقع إذا حصلت على تشخيص لمرض السكري, فإن الطبيب يطلب منك التوقف عن تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل عام وليس تخفيف عدد قطع الحلوى التي تتناولها. كذلك سيلان الأنف بسبب الأنفلونزا فإنه عرض من أعراض المرض وليس السبب, فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم هو عرض من أعراض مرض السكري وليس سببه, وذلك لأن البنكرياس مصاب بالكسل فلم يعد يضخ الكميات اللازمة من الأنسولين اللازم لتنظيم نسبة السكر في الدم. لكن عند تناولك كميات كبيرة من أي شيء (وليس السكر فقط) وحتى لو كان الغلوتين في جسمك من الحبوب الكاملة والأطعمة الصحية, فإنك سترهق البنكرياس بكثرة العمل فلا يعود قادرا على ضخ كميات كافية من الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وحدوث مرض السكري.

تناول الطعام في الليل يجعلك تسمن من الواضح أنه عندما تفكر بذلك فانك تحدد مستواك من اللياقة بالسعرات الحرارية التي تأخذها مقارنة بالسعرات الحرارية التي تحرقها, فإنك عندما تتناول الطعام قبل الخلود للنوم مباشرة, فإنك لن تستخدم أي شيء من هذه السعرات الحرارية التي تناولتها, وسيبدأ الرعب الليلي. لكن في الواقع تم دراسة عدد من الحالات أثناء الصيام في شهر رمضان, فامتناعهم عن تناول الطعام طوال النهار ثم تناول وجبة عالية الكربوهيدرات في المساء قام بتغيير منحنى إفراز هرمون الليبيتين, وهو الهرمون الذي يخبر جسمك بأنه ليس جائعا بعد الآن. فإن الشعور بالجوع طوال اليوم أثناء العمل ثم تناول وجبة كبيرة غنية بالكربوهيدرات في الليل لا يسبب السمنة للجسم بل إنه يعطي جسمك دفعة كافية من المواد الغذائية التي تبقيك شبعان لمدة أطول وبالتالي عدم طلب تناول المزيد من الطعام. وأيضا تناول وجبة الفطور التي تحتوي على قطعة من الحلوى أو الكعك يبقيك شبعان لمدة أطول خلال اليوم, بعكس وجبة الفطور الصحية التي ستجعلك تجوع سريعا وتضطر لتناول المزيد من الطعام والسعرات الحرارية.