نصائح لمنع رائحة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نصائح لمنع رائحة القدمين

تتعرض القدمين لحرارة الصيف يوميا, الأمر الذي يؤدي إلى فوح رائحة العرق منهما, و تعرضهما للرطوبة, التي قد تكون نقطة جذب لجميع أنواع البكتيريا, و الفطريات, بحيث تحتوي القدم على 250000 غدة عرقية, تساعد في إبقاء الجسم باردا, بالإضافة إلى إفراز كمية كبيرة من العرق, مما يسبب إحراجا للأشخاص عند خلعهم لأحذيتهم, و للتخلص من هذه الروائح و الحد منها, ينصح باتباع الطرق الآتية:

تخزين الحذاء بشكل صحيح

يساعد رمي الأحذية في أعماق الخزانة في التسبب بالفوضى, إضافة إلى توفير أرض خصبة للبكتيريا, تزيد من تكاثر الجراثيم, و انتشارها,  خاصة في  الأماكن الصغيرة و المظلمة, لذا ينصح اخصائي الأقدام واترلو, المدير التنفيذي للإتحاد الكندي للعناية بالقدم, بضرورة حفظ الحذاء في مكان مفتوح, يسمح للهواء بالتوزع من حوله, بحيث تجف الرطوبة, و تمنع من تكاثر الجراثيم.

تغيير الأحذية بشكل دوري

يفضل القيام بتغير الأحذية بشكل منتظم, و دوري, لتجنب تراكم الجراثيم, و السماح للأحذية الملبوسة بالجفاف, حتى و لو كان زوج الأحذية مفضلا عند الأشخاص, فإنه لابد من تغييره, لمنع  رائحة القدمين من الظهور.

نقع القدمين

ينبغي تمريغ القدمين لمدة 15 دقيقة لعدة مرات في الأسبوع,  من أجل غسل البكتيريا العالقة, و القضاء على الروائح الكريهة, و ذلك بنقعهم في حوض استحمام دافئ, يحتوي على عدة قطرات من زيت شجرة الشاي, و بضع ملاعق من صودا الخبز, و أملاح الإبسوم, بحيث تساعد في تعقيم و استرخاء القدمين, و تزويدهم برائحة زكية.

ارتداء الجوارب

يجب ارتداء الجوارب في حال ارتداء الأحذية المغلقة, و ذلك لمنع القدم من التعرق, الناتج من الرطوبة, و ذلك بارتداء الجوارب القطنية, مع إمكانية تغييره مرة أخرى لضمان جفافه, و نظافته.

الحصول على أحذية ذات تهوية جيدة

تصنع معظم الأحذية من مواد بلاستيكية, أو جلدية ثقيلة, تمنع عرق القدمين من التسرب خارجا, لذلك ينصح بارتداء أحذية مفتوحة كالصنادل, أو مغلقة و مصنوعة من القماش, أو حتى جلدية أو بلاستيكية, و لكن تحتوي على فتحات أو ثقوب صغيرة تساعد في التهوية.

حقن البوتكس

يمكن إيقاف التعرق المفرط للقدمين, عن طريق حقن البوتكس مرة واحدة في الشهر, مع ضرورة الأخذ بعين الإعتبار إمكانية زيادة التعرق في أماكن أخرى من الجسم, كأعلى الفخذ, و تحت الإبطين, و الوجه.