نصائح للوقاية من الإمساك في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٣٠ مايو ٢٠١٩
نصائح للوقاية من الإمساك في رمضان

نبذة عن الإمساك

يعرف الإمساك بعدم قدرة الشخص على اخراج الفضلات لأكثر من يومين، و يحدث  نتيجة التعرض لارتفاع في درجات الحرارة أثناء المرض، أو عند اتباع الحميات الغذائية، إضافة إلى أن التقليل من شرب السوائل هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بالإمساك.

أسباب الإمساك في شهر رمضان

إن  حالة الإمساك من أكثر من  الأمراض التي تصيب الكثير من الناس، خصوصا أثناء شهر رمضان المبارك، نتيجة لمجموعة كبيرة من العوامل المتعلقة في السلوك الغذائي الشخصي للصائم، إلا أن أهم أسباب الاصابة بمرض الإمساك، هو تغير النظام اليومي للحياة و اختلاف مواعيد تناول الطعام، إضافة إلى ماهية أنواع الأطعمة التي يتناولها الصائم خلال وجبة  الافطار و ما بعدها، و الجدير بالذكر أن كل ماسبق يؤثر على معدلات النشاط و الحركة التي يجب أن يبذلها الصائم، فتقل، و هكذا تزيد نسبة الإصابة بمرض الإمساك.

إنن العامل النفسي و السلوكي يلعب دورا كبيرا في احتمالية تعرض الصائم لمرض الإمساك أكبر مقارنة بالأيام العادية، فعدم أخذ قسط كافي من النوم يسبب الإمساك، عندما يصاحبه ارتفاع في معدل التوتر و القلق.

علاقة الطعام بمرض الإمساك في رمضان

يرتبط خطر الإصابة بمرض الإمساك بنوعية الطعام الذي يتناوله  الصائم في شهر رمضان، فعلى سبيل المثال، الإكثار من تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على نسبة عالية من  مادة الكافيين، تزيد من خطر الإصابة بمرض الإمساك، فهي لا تعد نوعا مفيدا من أنواع السوائل التي ينصح بتناولها، كما أن تناول الأطعمة  التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل، تعد سببا أخرا للإمساك.

إن تناول الحلويات الرمضانية بكثرة خلال الشهر المبارك، كالقطايف و  الكنافة، تؤدي إلى رفع معدلات السكر في الدم، فتؤدي إلى التعرض لمشكلة الإمساك، كما أنه تناول الأطعمة الغنية بالدهون سببا من أسباب الإمساك.

نصائح للوقاية من الإمساك خلال شهر رمضان

هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها من أجل الوقاية من خطر الإصابة بمرض الإمساك خلال شهر رمضان، تبدأ بتناول ما يقارب  أكثر من اللتر و النصف من  الماء بعد الافطار على فترات متقطعة، مع التقليل من كمية  المشروبات المنبهة المعتاد تناولها بالأيام العادية، يلييها بعد ذلك، يفضل توزيع حصة الطعام المقدر تناولها خلال وجبة  الافطار، إلى أكثر من حصة غذائية، كما أنه يفضل تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لمنع الإصابة بمرض الإمساك.

إن اتباع نظام غذائي متزن يحتوي على جميع المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم، هو من أفضل الخطوات التي تعمل على حماية الجسم من خطر التعرض لمشكلة الإمساك خلال شهر رمضان، كما ينصح أيضا، اتباع برنامج رياضي يومي مدته نصف ساعة على الأقل، للحفاظ على نشاط الدورة  الدموية.

فيديو عن نصائح لتجنب الإمساك في رمضان

في هذا الفيديو يتحدث استشاري الجهاز الهضمي والكبد الدكتور لورنس الروسان عن نصائح لتجنب الإمساك في رمضان.[١]

المراجع[+]

  1. "نصائح لتجنب الإمساك في رمضان", youtube.com, Retrieved 1-6-2019.