نصائح للحصول على عطلة نهاية أسبوع صحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نصائح للحصول على عطلة نهاية أسبوع صحية

أن الهدف من الحصول على عطلة نهاية الأسبوع, هو التخلص من التعب و التوتر و الإجهاد الذي نتعرض له خلال أيام العمل, لنعود لأسبوع عمل جديد بكامل صحتنا و نشاطنا, و لكن ما يحدث للأسف, أن الكثير منا يقلب المفهوم الإيجابي لعطلة نهاية الأسبوع إلى مفهموم سلبي, ليخرج منها بالمضرة بدلا من الفائدة بسبب بعض الممارسات الخاطئة التي نقوم بها, لذلك نقدم لك فيما يلي جملة من النصائح التي عليك اتباعها خلال عطلة نهاية الأسبوع, لتستفيد منها بصورة إيجابية تنعكس على صحتك و نشاطك:-

لا تغير برنامج نومك

يرى البعض أن عطلة نهاية الأسبوع وقت مناسب للسهر, و الاستيقاظ في ساعات متأخرة من النهار, أو الحصول على ساعات نوم إضافية خلال اليوم, و لكن يعد ذلك من أكبر الأخطاء التي ترتكبها خلال عطلة نهاية الأسبوع, فأنت بذلك ستدمر نظام الساعة البيولوجية الخاصة بك, والذي يعمل دماغك على برمجتها خلال فترة من الزمن, من أجل المحافظة على نشاطك خلال النهار, و استرخاء جسمك خلال الليل, و مثل هذه العادات السيئة من السهر خلال العطلة, ستجعلك في حالة من التخبط خلال الأسبوع القادم, بعد ما حدث من لخبطة في ضبط ساعتك البيولوجية.

فرصة لتقليل نسبة الكافيين في جسمك

الابتعاد عن تناول الكافيين خلال عطلة نهاية الأسبوع, يسمح لك بإعطاء المزيد من الراحة و الاسترحاء لعقلك وجسمك, و بما أن ذلك قد يعد صعبا خلال أيام العمل, فهو ممكن خلال أيام العطل.

ممارسة المزيد من التمارين الرياضية في الصباح

قد يكون الوقت غير كافي لممارسة بعض الرياضات الصباحية المهمة للجسم مثل المشي و غيرها, و ذلك بسبب ضيق الوقت الذي نعاني منه خلال أيام العمل, لذلك لا بأس من زيادة نصف ساعة إضافية من الرياضة الصباحية خلال العطلة.

الابتعاد عن الأجواء الملوثة

حاول قدر الإمكان أن تبتعد عن أجواء المدينة الملوثة , و التي قد تكون مجبرا عليها خلال أيام العمل, لتذهب إلى أماكن غير مزدحمه, و تتنفس بعض الهواء النقي, و تمارس بعض هواياتك في الهواء الطلق.

الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية

قد يكون يوم العطلة فرصة مناسبة للابتعاد عن الهواتف النقالة و أجهزة الحاسوب التي تلازمنا خلال أيام العمل بشكل إجباري, مما يساعد في أراحة عيونا من هذه الإشاعات, و أجسادنا من الجلسات الطويلة وغير الصحية أمامها.

الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة و الاسترخاء

يوم العطلة هو يوم يمكنك أن تشعر فيه بالمزيد من الراحة و الاسترخاء الجسدي و العقلي, لذلك حاول الابتعاد عن مصادر الإجهاد قدر الإمكان, بارتداء ملابس مريحة, وعدم قيادة السيارة إلا عند الضرورة مثلا.

لا تتناول كميات إضافية من الطعام

كن حريصا على عدم تناول طعام إضافي خلال العطلة, و أهتم بتطبيق ذلك, فمعظمنا يفقد قدرته على ضبط شهيته خلال أيام العطل, و هذا ما يجعله معرضا لزيادة الوزن, أو الخمول و الشعور بعدم الراحة.

تناول الطعام المعد منزليا

أن من فوائد يوم العطلة, أن بإمكانك إعداد و تناول طعام منزلي, وعدم التوجة لتناول الطعام الجاهز كما في أيام العمل, فهي فرصة لتناول طعام صحي بدلا من ذلك الغني بالملح والدهون.

فرصة لإعداد بعض الوجبات لباقي أيام الإسبوع

قد يكون لديك وقت كافي لتجهيز بعض الوجبات لتتناولها خلال أيام العمل, بدلا من الاعتماد على الأطعمة المصنعة أو الطعام الجاهز طوال الوقت, فتحضير بعضها سيجعلك تضمن تناول طعام صحي معد منزليلا خلال أيام العمل مهما كان وقتك ضيقا.