نصائح للحد من زيادة فاتورة المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
نصائح للحد من زيادة فاتورة المياه

هل تعاني من ارتفاع مستمر لفاتورة المياه الخاصة بمنزلك؟ و هل تشعر في بعض الأحيان أنها غير حقيقية؟ يعتمد ارتفاع فاتورتك على أسلوبك و طريقتك في الإستعمال, فإذا كنت مستهترا و غير مباليا فمن الطبيعي أن تنصدم بواقع الفاتورة في آخر الشهر, و لتفادي مثل هذه الصدمة يفضل اتباع النصائح الآتية:

إغلاق صنابير المياه يشير ذلك إلى تخفيف استهلاك الماء عن طريق إغلاق صنبور المياه, خاصة عند الإستحمام, أو تنظيف الأسنان فوق المغسلة, فليس من الضروري أن يبقى الصنبور مفتوحا, لهدر الكثير من الماء, كما ينبغي تفقد الصنابير بعد إغلاقها للتأكد من أنها لا تسرب المياه.

الإستحمام او اخذ دش يوفر الإستحمام أو أخذ دش الكثير من المياه, بدلا من أخذ حمام طويل المدة, كالجاكوزي, و غيره, و ذلك بالإغتسال بالماء و الصابون و الشامبو, بدلا من تعبئة البانيو و نقع الجسم لفترة طويلة, و استهلاك كميات كبيرة من المياه.

الحديقة في حال عدم امتلاكك للمرشات التي توفر استهلاك الماء في الحدائق, فإنه يلزمك التفكير بشكل عملي و مرشد بعض الشيء, و ذلك بجمع أو تخزين ماء المطر في خزان كبير, بالإضافة إلى اعتمادك على زراعة المزروعات التي تتحمل الجفاف, أو التي تتطلب كميات قليلة من الماء.

الغسيل عند شرائك لغسالة جديدة ينبغي التأكد من اختيارك لآلة لا تستخدم كميات كبيرة من المياه, كما يفضل بأن تكون اقتصادية بعض الشيء.

غسل الصحون قد يعتقد البعض بأن غسل الصحون من دون آلة أفضل حلا من استخدام الآلة, و أكثر اقتصادا, و لكنه عكس ذلك فعلا, بحيث تحتاج الآلة إلى تجميع أكبر قدر من الصحون ليتم غسلها مرة واحدة, و ذلك يوفر الكثير من المياه المستخدمة.

الكشف عن وجود تسريبات إذا كنت متأكدا من عدم هدرك للكثير من المياه, و تفاجئت بزيادة فاتورة مياهك, قم بالبحث عن أماكن قد تتسرب فيها المياه في المنزل, و اعمل على إصلاحها, كصنابير المراحيض, و الصنابير الموجودة خارجا في حدائق المنزل.

تنظيف السيارة يفضل التوقف عن استعمال خرطوم المياه في تنظيف السيارات, لتفادي هدر كميات كبيرة من الماء, و تحديد الكمية المناسبة لغسل السيارة باستخدام دلو معبئ بكمية كافية من الماء.