نصائح لقراءة الشعر وفهمه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نصائح لقراءة الشعر وفهمه

يرغب الكثير منا في قراءة الشعر , و لكن لايجيد الجميع قراءته بالشكل الصحيح , أو على الأقل فهم معانيه و محتواه على النحو الذي قصده الشاعر, بالطبع تختلف قراءة قصيدة عن قراءة مقالة أو قصة أو رواية, فكما يقال, يحق للشاعر ما لا يحق لغيره, فيسمح بالشعر ببعض التجاوزات اللغوية, كي تتمكن من قراءة الشعر و تذوقه على النحو المطلوب يجب أن تعير انتباهك لبعض الأمور, و منها:-

  • حاول أن تفهم معنى استخدام الأسطر و ترتيب الكلمات و علامات الترقيم, لأن الشعر أكثر من مجرد كلمات متناغمة, فعلى سبيل المثال في الحديث اليومي يمكننا أن نعيد ترتيب الكلمات في الجملة لنوضح أكثر أو للتركيز على موضوع معين.
  • ضع في عين الإعتبار أن الشاعر مقيد بأوزان الشعر و بالتالي سيتقيد بأنتقاء المفردات, وقد يختار بعض المفردات الصعبة, لذا لا تترد بالبحث عن المعنى الصحيح لبعض المفردات بحيث تكون مرتبطة بصياغ الجملة.
  • بالنسبة للشعر الحر, إن إنتهاء السطر لا يعني إنتهاء الجملة, فأحيانا تجد في نهاية السطر فاصلة أو في وسطه, فحاول أن تقرأ جمل لا أسطر, لأنه في حال توقفت عند نهاية السطر و عند الفاصلة سيختل المعنى.
  • حاول أن تقرأها مجددا, و قارن بين قراءتك الأولى لها و كيف أصبحت تقرأها, و يمكنك أن تكرر قرأتها بصوت مرتفع لتتقن قرأتها بشكل أفضل.

قراءة الشعر مهارة و ليست موهبة, لذلك يمكنك أن تكتسبها من خلال بعض التمارين, و الممارسة, و كذلك التوسع في القراءة الأدبية, سواء كانت نثرية أو منظومة.