نصائح لتنام بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نصائح لتنام بسهولة

هل شعرت يوما بصعوبة في الخلود للنوم؟ أو خالجك شعور بالتفكير غير المنقطع, بمجرد وضع رأسك على الوسادة؟  قد تستغرق وقتا طويلا, قبل الشعور بالنعاس, و بدء عملية الغفو, مما يدفعك لإستخدام أساليب غير صحية, كتناول بعض الأدوية المنومة, و التي قد تظن بأنها تفيدك, ولكن الإكثار من تناولها  قد يعمل عملا عكسي, مما يزيد من أرقك, و تعبك, فيجعلك تشعر بالعصبية, و القلق, طوال اليوم, و لتفادي صعوبة النوم, التي قد تواجها بشكل مستمر, لابد من إتباع عدة نصائح تساعدك في نوم سليم, و هادئ, و منها:

تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم

إذا كان و لابد من ممارسة بعض التمارين قبل النوم, فإنه ينصح بالقيام بها قبل ثلاث ساعات من موعد نومك, وذلك للحفاظ على استقرار القلب, و التقليل من زيادة الدم المتدفق نحو الجسم, بحيث يعمل كمنبه, و يؤدي إلى إستيقاظه, كما و تعمل ممارسة الرياضة على تقليل فعالية الجسم, و تهيئ له الفرصة للتعرض بإصابات مختلفة.

إطفاء التلفاز

إعتاد البعض في هذه الأيام على النوم, بوجود كمية معينة من الضوء, و ذلك بالفعل, أمرغير يجدي, و لا يوفر قسطا كافيا من النوم, لأنه يجعل الدماغ  متنبها, بأن الوقت لا يزال باكرا,  لذلك ينصح دائما بإغلاق أجهزة التلفاز و الكمبيوتر, قبل النوم بساعة على الأقل, لتهيئة الجسم و الدماغ, لموعد النوم, كما و تشير بعض الدراسات بأن سماع بعض الموسيقى الهادئة, أو القيام بالكتابة, أو القراءة قبل ساعات النوم, يسمح للجسم بالإسترخاء, من دون أي إشارات خاطئة.

البدء بروتين معين

القيام بإختيار وقت معين للنوم كل ليلة, يساعد الجسم على التكيف الطبيعي مع ذلك الوقت, بحيث يتعود على نمط معين, و يعمل كعمل الساعة, التي تنظم الوقت داخل الجسم, فيزيد من الشعور بالنعاس, في الوقت المحدد.

استخدام الحافز المادي

العمل على خلق حافز مادي, بحيث ينبه الجسم, بإقتراب موعد النوم,  عن طريق القيام بمداعبة أنفك, بإستخدام إبهامك, عند الخلود للنوم, كل ليلة, مما يساعد على النوم بشكل أسرع, و ذلك بتعويد الجسم, بأن هذه الطريقة تحفز عملية النعاس.

أخبر نفسك قصة

اختراع جو من الهدوء, بتصوير قصة جميلة, و إخبارها لنفسك كل ليلة, تعمل على حجب الأفكار التي تدور في رأسك, بحيث تركز على التفكير بشئ آخر.

تحسين غرفة النوم الخاصة بك

و ذلك بخلق جو مريح للنوم, و جعلها مظلمة و هادئة, مع الحفاظ على نظافتها, من أي اوساخ قد تكون سببا في الحصول على نوم عميق, و استخدام ستائر سميكة, بحيث تحجب أشعة الضوء القوية, كما و ينصح باستعمال فراش و وسائد مريحة, تساعد على النوم بسهولة.

التنويم المغناطيسي

عن طريق استخدام طرق تساعد في التنويم بهذا الشكل, و يمكن التعرف عليها, بإقتناء, أو شراء أقراص خاصة بتعليمها, من أي مكان.

تجنب الحرارة

يعتقد البعض بأن تشغيل التدفئة أثناء النوم, يساعد في جعل الغرفة دافئة, بحيث تعطي شعورا بالكسل, و النعاس, كما يحدث في أوقات الصيف, ولكن ما لا نعرفه, بأن تبريد الغرفة, هو الذي يساعد على النوم , و يطي شعورا بالنعاس,بحيث تتباطئ أجهزة الجسم عن العمل, مما يزيد من إحتمال الحصول على النوم ب 50 بالمئة.