نصائح لتبدأ بها سن العشرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نصائح لتبدأ بها سن العشرين

 

سن العشرين يعتبر مرحلة حرجة, لكونها المرحلة التي ينتقل بها المرء من رعاية عائلته له, ليرعى نفسه بنفسه, و لكون المرء يصبح مستقل إلى حد ما, فيجب عليه أن يتخذ معظم القرارات التي تخصه بنفسه و يجب أن يتحمل مسؤوليتها, و لذلك يجب أن يميز ما هي الأمور الإيجابية التي يجب أن يتبعها, في ما يلي بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها في هذه المرحلة:-

  • يجب التركيز على الأشخاص و النشاطات التي تجلب السعادة, حدد النشاطات التي تجلب السعادة بشكل أكبر و امضي الوقت الكافي في ممارستها, و بالإضافة إلى تحديد الأشخاص الذين يشعروك بالسعادة و إمضاء وقت الفراغ بصحبتهم.
  • بما أن الحياة قصيرة, فلا تنتظر الغد كي تبدأ بتغيير حياتك, أن بداية كل يوم هو فرصة للتغيير, فحاول أن تثق بصوتك الداخلي الذي يطلب منك الإقدام على الفرص الجديدة, لكن لا تنتظر النجاح في كل الفرص, إن السر في تكرار المحاولات لتطوير الشخصية.
  • امتلك الشجاعة الكافية لتواجه مخاوفك, إن معظم الأشياء التي تريدها هي مصدر للخوف,  لا تتردد و حاول أن تصبح ما أنت قادر عليه, قم بتجاوز خطوط الخوف و تحمل العواقب, ذلك أفضل من أن تجلس و تنظر لبقية حياتك خلف تلك الخطوط, و يجب أن تنتبه إلى أن الشجاعة ليس معناها عدم الشعور بالخوف, بل هي عدم السماح للخوف بأن يوقفك.
  • إن المعرفة و التركيز على القدرات التي تمتلكها يعطيك الفرصة للنجاح, إن معظم الأشخاص يصبون جهودهم و تركيزهم على أمور لا يمتلكوها أو حتى لا يستطيعوا امتلاكها, إن استغلال مثل هذه الجهود أو حتى نصفها في ما تمتلكه يجعل منك فعال بشكل أفضل.
  • تفادى مقارنة أفكارك و تصرفاتك و إنجازاتك بأشخاص آخرين فأنها تعتبر طريقة متصنعة للعيش, فكأنك تستعير ذاتك من الآخرين, فأنت أكثر شخص ملائم لقصة حياتك, و أكثر تعقيدا من قصص المجتمع السطحية.
  • يمكنك أن تقول و تفعل أفضل ما لديك بصحبة بعض الأشخاص, لكن تجد أنهم لا يستحقوا العناء, أن الشخص الذي يخبرك بأنك لست جيد كفاية, تكون تلك اللحظة التي أصبحت أفضل منهم, فيجب معرفة الوقت المناسب لتبعد الأشخاص الذين يحاولون إحباطك.
  • حاول أن تضفي لمسة اللطف على كل التصرفات التي تقوم بها, و كل الكلمات التي تصدر عنك, أن الكلمة الممزوجة باللطف تكون فعالة أكثر, إن الأفعال التي تقوم بها بلطف في لحظة, قد تعود عليك بمردود إيجابي على مدى الحياة.