نسبة الشفاء من سرطان العظام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نسبة الشفاء من سرطان العظام

سرطان العظام

العظام ذات أهمية كبيرة في جسم الإنسان، حيث أنها تشكل إطارًا يعمل على دعم وحماية الأعضاء الداخلية الموجودة في جسم الإنسان، ويتم تحريك العظام بواسطة العضلات، وقد ينشأ نمو سرطاني في نسيج العظام النامية وعادةً ما يكون ذلك في عظام اليدين والقدمين، ونادرًا ما يصيب سَرطانُ العظام الأطفالَ، حيث أنه يصيب الناشئين والبالغين في طور الشباب، ويعتبر سرطان العظام هو الثالث من حيث الانتشار على مستوى العالم، وسيتم التحدث في هذا المقال حول أنواع وأعراض ونسبة الشفاء من سرطان العظام، وفيما اذا كان سرطان العظام مميت أم لا.

أنواع سرطان العظم

يحدث سرطان العظام عندما تنقسم الخلايا بشكل غير طبيعي وغير مُتحكم فيه، فتتشكل كتلة من الأنسجة تسمى ورمًا، فتتكوّن الأورام العظميَّة في العظم، وتستمر هذه الأورام بالنمو حيث أنه يمكن للأنسجة غير الطبيعية أن تحل محل الأنسجة السليمة، وقد تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة، وفيما يأتي ذكرًا مُفصّلًا لنوعي سرطان العظم: [١]

  • الأورام الحميدة "الأورام غير السرطانية": أورام العظام الحميدة تبقى عادة في مكانها، ومن غير المحتمل أن تكون قاتلة، إلا أنها لا تزال خلايا غير طبيعية وقد تتطلب العلاج، فيمكن أن تنمو الأورام الحميدة ويمكن أن تضغط على أنسجة العظام الصحية وتتسبب في مشاكل مستقبلية، كما أن الأورام الحميدة لمرض سرطان العظم تُقسّم طبيًّا إلى أنواع يُذكر منها:
  1. ورم عظمي غضروفي Osteochondromas: الأورام الحميدة أكثر شيوعًا من الأورام الخبيثة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجرّاحي العظام (AAOS)، فإنَّ النوع الأكثر شيوعًا من ورم العظام الحميد هو الورم العظمي الغضروفي، وهذا النوع يمثل ما بين 35% و40% من جميع أورام العظام الحميدة، ويتطور هذا النوع من الأورام لدى المراهقين، وتتكون هذه الأورام بالقرب من النهايات النامية للعظام الطويلة، مثل: عظام الذراع أو الساق على وجه التحديد، وهذه الأورام تميل إلى التأثير على الطرف السفلي من عظم الفخذ والطرف العلوي لعظم الساق السفلى، وأيضًا تؤثر على النهاية العليا من عظم العضد.
  2. الورم الليفي غير المستضاف Nonossifying fibroma unicameral: هو كيس انفراديّ عظميّ بسيط، عادةً ما يوجد في الساق، ويحدث غالبًا عند الأطفال والمراهقين.
  3. أورام الخلية العملاقة Giant cell tumors: أورام الخلية العملاقة تحدث في البالغين، وتم العثور عليها في النهاية المستديرة من العظم، وهذه أورام نادرة جدًّا.
  4. ورم غضروفي باطن Enchondroma: هو كيس غضروف ينمو داخل النخاع العظمي، تميل إلى أن تكون جزءًا من المتلازمات التي تُسمى متلازمة أوليير ومافوتشي، وتحدث في الغدد اللمفاوية في اليدين والقدمين وكذلك العظام الطويلة في الذراع والفخذ.
  5. التَّنَسج الليفي Fibrous dysplasia: خلل التَّنَسج الليفي هو طفرة جينيَّة تجعل العظام ليفيَّة ومعرضة للكسر.
  6. الكيس العظمي المدمن Aneurysmal bone cyst: الكيس العظمي المدمن هو شذوذ في الأوعية الدموية التي تبدأ في نخاع العظم، يمكن أن تنمو بسرعة ويمكن أن تكون مدمرة بشكل خاص لأنها تؤثر على نمو العظم.
  • الأورام الخبيثة "السرطانية": يمكن أن تتسبب أورام العظام الخبيثة في انتشار السرطان في جميع أنحاء الجسم، وهذا النوع قد يكون قاتلًا، والأشكال الثلاثة الأكثر شيوعًا لمرض سرطان العظم هي الآتي:
  1. الساركوما العظمية Osteosarcoma:تحدث في الغالب بين الأطفال والمراهقين، وهي ثاني أكثر أنواع سرطان العظم شيوعًا، هذا النوع عادةً ما يتطور حول الورك والكتف أو الركبة، وينمو بسرعة ويميل إلى الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وأكثر المواقع انتشارًا لهذا الورم هي المناطق التي تنشط فيها العظام (ألواح النمو)، والنهاية السفلية من عظم الفخذ، والنهاية العليا لعظم الساق السفلية.
  2. إيوينج ساركوما ESFTs: تصيب إيوينج ساركوما (ESFTs) المراهقين والشباب البالغين، ولكن هذه الأورام يمكن أن تؤثر أحيانًا على الأطفال في عمر 5 سنوات، وعادةً ما يظهر هذا النوع من سرطان العظم في الساقين (العظام الطويلة)، الحوض، العمود الفقري، الأضلاع، أعلى الذراعين وفي الجمجمة.
  3. سرطان خبيث غضروفي Chondrosarcoma: الأشخاص الذين في منتصف العمر وكبار السن هم أكثر عرضةً من غيرهم من الفئات العمرية للإصابة بهذا النوع من سرطان العظم، وعادةً ما يتطور هذا النوع من سرطان العظم في الوركين والكتفين والحوض.

أعراض سرطان العظام

تختلف أعراض سرطان العظام باختلاف موقع الورم في العظام أو نوع العظام المُصابة، وقد يختلف مستوى ألم العظام، فقد ﻳﺸﻌﺮ المصاب ﺑﺄوج ﺟﻠﺪي أو ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄﻟﻢ ﻳﺒﻘﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺴﺘﻴﻘﻈًﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، وقد تظهر العضلات في الساق أو الذراع السرطانية أصغر من تلك الموجودة في الطرف المقابل، فيمكن لأعراض سرطان العظام أن تكون مماثلة لآلام النمو -ألم في الساقين بسبب نمو العظام الطبيعي-، ومع ذلك عادةً ما تتوقف الآلام المتزايدة خلال سنوات المراهقة المبكرة، وتشمل الأعراض الشائعة لهذا النوع من السرطان ما يأتي: [٢]

  • ألم العظام في الحركة، عند الراحة، أو عند رفع الأشياء.
  • كسر في العظام يبدأ في منطقة ظهور الورم.
  • تورم وانتفاخ.
  • احمرار.
  • يصاب المريض بالعَرَج إذا كان العظام المصابة هي عظام الساق.
  • الحد من حركة المفاصل.

علاج سرطان العظام

هناك أنواع مختلفة من العلاجات لمرض سرطان العظام، ويعتمد ذلك على عدة عوامل مثل: مكان الورم، سرعة نموه وما إذا كان قد انتشر، كما أن للعمر والصحة العامة دور مهم، فيحتاج معظم الأشخاص المصابين بمرض سرطان العظام إلى الجراحة والعلاج الكيماوي، وبعض حالات أيضًا تحتاج إلى الحصول على العلاج الإشعاعي،[٣] وسيتم التحدث عن نوعي علاج سرطان العظم الأكثر استخدامًا وهما: [٤]

  • العلاج الكيماوي: غالبًا ما يستخدم العلاج الكيميائي قبل الجراحة، ويتم عن طريق استخدام عقاقير تساعد على تقليص الخلايا السرطانية وقتلها، ويختلف طول العلاج الكيميائي اعتمادًا على ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم أم لا.
  • العملية الجراحية: في معظم الحالات، يمكن للجراحين إنقاذ الطرف السرطاني عن طريق إزالة الورم والعظام المحيطة به جراحيًّا، واستبدال العظام المفقودة بأخرى اصطناعية، وقد يتم استئناف العلاج الكيميائي بعد الجراحة لتدمير أيَّة خلايا سرطانية مجهرية.

نسبة الشفاء من سرطان العظم

تحسنت فرص الشفاء من سرطان العظام في السنوات الأخيرة بسبب علاجات جديدة وأفضل من السابقة، فبعدما كان سرطان العظام مرضًا قاتلًا لا محالة، أصبحت فرصة الشفاء منه كبيرة، وسيتم التحدث عن معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لبعض أنواع سرطان العظام الأكثر شيوعًا: [٥]

  • يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات لجميع سرطانات العظام لدى البالغين والأطفال حوالي 70٪، أما لدى الساركوما الغضروفية لدى البالغين معدل نجاة لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 80٪.
  • معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات على وجه التحديد لساركوما العظام غير المنتشرة هو حوالي 60-80 ٪، أما إذا انتشر السرطان خارج العظام فإن معدل البقاء على قيد الحياة هو حوالي 15-30٪.
  • لدى ساركوما إيوينج معدل بقاء لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 70٪ عندما يتم العثور عليها في مرحلة قبل الانتشار، أما إذا انتشر خارج العظم ينخفض ​​معدل البقاء إلى 15-30٪.

هل سرطان العظام مميت؟

الكثير من الناس من يتساءل فيما اذا كان سرطان العظام مميت أم لا، لكن إجابة هذا السؤال تعتمد على عوامل كثيرة منها: مكان الورم، نوعه، سرعة نموه، وما إذا كان قد انتشر، كما أن للعمر والصحة العامة، فيكون سرطان العظام مميتًا في حال وصوله إلى مراحل متقدمة من الانتشار، أما في حال تم اكتشافه في مراحل مبكرة فإن نسبة الشفاء ترتفع بدرجة كبيرة وغالبًا لن يكون قاتلًا. [٣]

المراجع[+]

  1. Bone Tumors, , "www.healthline.com", Retrieved in 15-08-2018, Edited
  2. Osteosarcoma, , "www.healthline.com", Retrieved in 28-08-2018, Edited
  3. ^ أ ب treatments are available for osteosarcoma, , "www.healthline.com", Retrieved in 15-08-2018, Edited
  4. Osteosarcoma, , "www.healthline.com", Retrieved in 15-08-2018, Edited
  5. Bone Cancer, , "www.medicinenet.com", Retrieved in 15-08-2018, Edited