نبذة عن كتاب الرقص مع الحياة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نبذة عن كتاب الرقص مع الحياة

ارقص مع الحياة ولا تُبالي

رأسُكَ مرفوعة .. نظرُكَ الأفق .. يداكَ المدى..خطوةٌ للأمام وأخرى للخلف ولتبدأ الرّقص بين صفحات هذا الكتاب الذي يأخذنا في رحلةٍ للبحث عن السعادة وطرق الاستمتاع بالحياة بمجرَّد وجودنا فيها، وهذا ما يمثله الكتاب بدءًا من غلافه فأسفلَ العنوان الرئيسي (الرقص مع الحياة) هناك عبارة تقول: طلبت من الله كلَّ شيء لاستمتع بالحياة، فأعطاني الحياة لاستمتع بكلّ شيء). إذن الكتاب يدعوك لأن تمسكَ بيد الحياة وتراقص ظروفها التي تسقطنا مرة وتزيد قوتنا وإصرارنا مرّات عن طريق بعض القصص الشيّقة والحكَم المنتقاة والكثير من الاقتباسات اللطيفة، سنقدم في هذا المقال نبذة عن كتاب الرقص مع الحياة.

نبذة عن الكاتب

  • مؤلف هذا الكتاب (مهدي الموسوي) وهو مهندس مدني يُصنِّف نفسه كباحث في أسرار الحكمة والحياة الطيبة، وقد نال شهادة الدكتوراه من جامعة ماك كوينزتكنولوجي الكندية كما حصل على الدكتوراه الفخرية في علوم الإنسان من جامعة وسترن ريزرف.
  • أسس الدكتور مهدي الموسوي مركز إشراقات للنشاطات الإنسانية في العراق عام 2004 ويقوم بإعطاء الكثير من المحاضرات والدورات من خلاله وقد أتى هذا الكتاب (الرقص مع الحياة) كنتيجة لخبراته ومشاهداته التي يسجلها.
  • للكاتب أيضًا عدد من المؤلفات:
  1. أسرار الحياة الطيبة
  2. فن العيش
  3. الإنسان النوراني

لمحة عن كتاب الرقص مع الحياة

  • نبدأ أولًا من العنوان المُلفت للكتاب (الرقص مع الحياة) فلم يأتِ اختياره عشوائيًا كما يُخبرنا الكاتب في الصفحات الأخيرة من الكتاب فبعد أن يُنهي قواعده جميعها يُفاجِئنا بعنوانٍ جانبي :(الرقص مع الذئاب) ويقول أنّه استوحى اسم كتابه من اسم هذا الفيلم المشهور في ثمانينيات القرن الماضي والذي يتحدَّث عن كفاح الهنود الحمر من أجل البقاء على قيد الحياة فنحن مازلنا وسنبقى نُكافحُ كلَّ يوم من أجل البقاء على قيد الحياة مع تغيُّر الذئاب فلكلِّ زمانٍ ذئابه المُختلفة.
  • يُقسِّم الكاتب صفحاته على هيئة قواعد فنجد لدينا في نهاية المطاف 55 قاعدة تُساعدنا على التناغم مع إيقاع الحياة المُتسارع وتجنُّب أمراض العصر الحديث من القلق والاكتئاب والخوف من المجهول وفقدان السكينة.
  • تحتوي كلّ قاعدة من القواعد على عنوانٍ منفصل يٌناقش قضيةً ما فالقاعدة الأولى تأتي تحت عنوان (الامتنان كنز الحكماء) ويروي فيها الكاتب قصة كانت قد حدثت معه أمّا القاعدة الثانية (أحب نفسك) يعطينا فيها بعض النصائح للتصالح مع ذاواتنا وأجسادنا وألا نحملها أكثر من طاقتها.
  • القاعدة الثالثة تأتي بعنوان (كنوزك بين جوانحك) ويقتبس فيها الكاتب بعض أقوال الحكماء للدلالة على أهمية موضوعه الذي سوف يطرحه.
  • القاعدة الرابعة كانت بعنوان(عش بقلبٍ أخضر) أمّا الخامسة (السماح صفة الأبطال) والقاعدة السادسة بعنوان (افعل جميلًا بلا مقابل) وهكذا إلى نهاية القواعد ال55.
  • عناوين القواعد جميعها ملفتة وتشجّعك على سبر أغوار الصفحات الواحدة تلو الأخرى، كن واثقًا بأنَّك ستخرج بعد قراءة هذا الكتاب بخلفية موسيقية تزيِّنُ تفاصيل يومك.