نبذة عن تاريخ الساميون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
نبذة عن تاريخ الساميون

إنَّ أخبار الشعوب السابقة التي تصلنا في الوقت الحاضر هي عبارة عن توثيق للتاريخ بيد البشر و يحتمل الكثير منها الخطأ و الصواب، حيث هناك شواهد كثيرة على التلاعب بالتاريخ، و لكن كما جرت العادة على تصديق التاريخ الأكثر تداولا ولكن بشرط أن لا يتعارض مع ما نزل به القرآن الكريم أو ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، أما ما يخص الشعوب السامية فهناك رأيين يتحدثان عن أصل السامية و الشعوب و القبائل التي تفرعت منها و لكن يختلفان في الموطن الأصلي لهذه الشعوب، ولذلك سنركز حول تاريخ الساميون خلال هذا المقال بالتفصيل.

أصل الساميون

هناك رأيين مختلفيين يحكيان أصل السامية وهذا ما سنقدمه فيما يلي :-

  • الرأي الأول يرى الكثير من المؤرخين بأنَّ الساميون هم أول من ظهروا في جزيرة العرب ثم بدأوا بالهجرة على دفعات إلى العراق و بلاد الشام.
  • الرأي الثاني يرى ما تبقى من المؤرخين و الباحثين بأنَّ الساميون تواجدوا بالأساس في منطقة بلاد الشام و العراق ثم بدأوا بالانتشار إلى المناطق الأخرى.

أصل الساميون

لا يوجد أي توثيق يدل على نسب الساميون إلى أب واحد إلا في التوراة و الكتب اليهودية، حيث يزعم بأنَّ الساميون هم أبناء سام الابن الأكبر لسيدنا نوح عليه السلام.

  • الشعوب السامية بحسب ما ذكر في الكثير من كتب التاريخ فإنَّ الساميون هم الأصل لعدة قبائل و شعوب تفرعت و عاشت في مناطق مختلفة من بلاد الشام و العراق و الجزيرة العربية.
  • الأكاديون هم من سكن في منطقة شمال بلاد الشام و العراق و أول من سيطر على تلك المنطقة بالكامل، و كما يعتقد بأنَّهم أول من استخدم الكتابة المسمارية، كما واستخدم الأكاديون اللغتين البابلية و الأشورية، و يعتقد بأنَّ البابلية هي اللغة الرسمية لهذه الحضارة.
  • العموريون هم الحضارة الثانية من الساميون و التي سكنت في جنوب بلاد الرافدين و استخدمت نفس اللغة التي استخدمتها الحضارة الأكادية.
  • الكنعانيون 1في ما يخص الكنعانيون هناك رأيين متضاربين، فالأول يزعم بأنَّهم فرع من العموريون و الثاني يزعم العكس. 2- سكن الكنعانيون على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط ابتداءً من سوريا شمالاً و حتى فلسطين جنوباً. 3- اشتهر الكنعانيون بالتجارة البحرية، وقد سماهم الإغريق بالفينيقيين نسبة لألوان أشرعة سفنهم الأرجوانية.
  • الآراميون هم أخر الحضارات السامية القديمة التي استقرت في جنوب ووسط بلاد الشام، و قد زامنت و جاورت الحضارة الآرامية الحضارة الكنعانية.

الحضارات السامية الأخرى

  • هناك ثلاثة حضارات صغيرة متفرعة من الحضارات التي تم ذكرها سابقاً و هي المؤابية و الأدومية و العمونية.
  • قد سكن سكان هذه الحضارات الثلاث في منطقة الأردن و تحدثوا اللغة الآرامية و الكنعانية.
  • الجدير بالذكر بأنَّ جميع اللغات الخاصة بالحضارات السامية لها نفس الأصل، و لكنها اختلفت باختلاف اللهجات.

المراجع:  1   2