ألفية بن مالك هل تخيلت يومًا أن تجد جميع قواعد اللغة العربية في مكانٍ واحد وكأنَّه نهرٌ كبير تستطيع الغرف منه ما شئت وكيفما شئت، فقواعد اللغة كثيرة وتشعباتها أكثر والإبحار في مجالاتها المختلفة قد يؤدِّي بكَ إلى التوهان، حاول الكثير من علماء اللغة قديمًا أن يبسِّطوا قواعدها وقد برع كلٌ منهم في مجالٍ ما لكنَّ عالمًا واحدًا قد جمع كلَّ هذه القواعد في قصيدة من ألف بيتٍ هو ابن مالك وقد سميت على اسمه ألفية بن مالك. نبذة عن ألفية ابن مالك تعدُّ ألفية ابن مالك شكلًا من أشكال النظم العربي وقد جاءت على بحر الرجز وتقع تقريبًا في ألف بيت تحتوي على قواعد النحو والصَّرف العربي جميعها. قسِّمت الألفية إلى فصول وأبواب حسب القواعد المطروحة وقد اعتمد ابن مالك في ألفيته الاختيار الانتقائي بحيث يمزج بين معظم مذاهب النجاة دون ميلٍ لأحدهم عن الآخر كما كانت معظم استشهاداته من الحديث النبوي الشريف والقرآن الكريم. من مواضيع النحو التي تناولتها الألفية: المُعرَب والمبني، الاسم العلَم، اسم الإشارة، الأسماء الموصولة، المبتدأ والخبر، كان وأخواتها...وغيرها الكثير. وقد كان لابن مالك الأسبقية في وضع مسميات جديدة لبعض أباب النحو مثل نائب الفاعل والبدَل لمُطلَق. اشتهرت ألفية بن مالك بشكلٍ كبير فتناولها الكثير من العلماء بالشرح وإعراب أبياتها والتعليق عليها ومن أشهر شروحاتها: شرح ابن عقيل لقاضي القضاة بهاء الدّين عبد الله بن عقيل. شرح الأشموني أو (منهج السالك إلى ألفية بن مالك). شرح الشاطبي. أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك للنحوي جمال الدّين بن هشام الأنصاري. معلومات عن ابن مالك هو محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن مالك الطائي الجيّاني، ولدَ عام 1203 م في مدينة "جيان الحرير" في الأندلس وقد لقِّب (بجمال الدِّين) أو (جلا الأعلى). تلقّى ابن مالك علومه في اللغة العربية على أيدي أفضل شيوخ العلم وأئمته في الأندلس وهما: ثابت بن خيار واحمد بن نوار ، ثمَّ هاجر إلى بلاد الشام بعد سقوط الأندلس إلى الشّام وهنّاك أكمل دراسته وعرَف جهابذة النحو والقراءات فتتلمذ على أيديهم وتصدَّر حلقات العلم من بعدهم. كان لابن مالك العديد من المؤلفات التي طغى ذكر ألفيته عليها نذكر منها: (الكافية الشافية) وهي أرجوزة طويلة في قواعد الصرف. (تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد). (إيجاز التصريف في علم التصريف). (تحفة المودود في المقصور والممدود). (لامية الأفعال). (الاعتضاد في الظاء والضّاد). (شواهد التوضيح لمشكلات الجامع الصحيح). اشتهر ابن مالك بأنّه كان كثير المطالعة محبًّا للعلم والحفظ حتّى أنّه حفظ يوم وفاته ثمانية أبياتٍ من الشعر.

نبذة عن ألفية بن مالك

نبذة عن ألفية بن مالك

بواسطة: - آخر تحديث: 9 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

ألفية بن مالك

هل تخيلت يومًا أن تجد جميع قواعد اللغة العربية في مكانٍ واحد وكأنَّه نهرٌ كبير تستطيع الغرف منه ما شئت وكيفما شئت، فقواعد اللغة كثيرة وتشعباتها أكثر والإبحار في مجالاتها المختلفة قد يؤدِّي بكَ إلى التوهان، حاول الكثير من علماء اللغة قديمًا أن يبسِّطوا قواعدها وقد برع كلٌ منهم في مجالٍ ما لكنَّ عالمًا واحدًا قد جمع كلَّ هذه القواعد في قصيدة من ألف بيتٍ هو ابن مالك وقد سميت على اسمه ألفية بن مالك.

نبذة عن ألفية ابن مالك

  • تعدُّ ألفية ابن مالك شكلًا من أشكال النظم العربي وقد جاءت على بحر الرجز وتقع تقريبًا في ألف بيت تحتوي على قواعد النحو والصَّرف العربي جميعها. قسِّمت الألفية إلى فصول وأبواب حسب القواعد المطروحة وقد اعتمد ابن مالك في ألفيته الاختيار الانتقائي بحيث يمزج بين معظم مذاهب النجاة دون ميلٍ لأحدهم عن الآخر كما كانت معظم استشهاداته من الحديث النبوي الشريف والقرآن الكريم.
  • من مواضيع النحو التي تناولتها الألفية: المُعرَب والمبني، الاسم العلَم، اسم الإشارة، الأسماء الموصولة، المبتدأ والخبر، كان وأخواتها…وغيرها الكثير. وقد كان لابن مالك الأسبقية في وضع مسميات جديدة لبعض أباب النحو مثل نائب الفاعل والبدَل لمُطلَق.
  • اشتهرت ألفية بن مالك بشكلٍ كبير فتناولها الكثير من العلماء بالشرح وإعراب أبياتها والتعليق عليها ومن أشهر شروحاتها:
  1. شرح ابن عقيل لقاضي القضاة بهاء الدّين عبد الله بن عقيل.
  2. شرح الأشموني أو (منهج السالك إلى ألفية بن مالك).
  3. شرح الشاطبي.
  4. أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك للنحوي جمال الدّين بن هشام الأنصاري.

معلومات عن ابن مالك

  • هو محمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن مالك الطائي الجيّاني، ولدَ عام 1203 م في مدينة “جيان الحرير” في الأندلس وقد لقِّب (بجمال الدِّين) أو (جلا الأعلى).
  • تلقّى ابن مالك علومه في اللغة العربية على أيدي أفضل شيوخ العلم وأئمته في الأندلس وهما: ثابت بن خيار واحمد بن نوار ، ثمَّ هاجر إلى بلاد الشام بعد سقوط الأندلس إلى الشّام وهنّاك أكمل دراسته وعرَف جهابذة النحو والقراءات فتتلمذ على أيديهم وتصدَّر حلقات العلم من بعدهم.
  • كان لابن مالك العديد من المؤلفات التي طغى ذكر ألفيته عليها نذكر منها:
  1. (الكافية الشافية) وهي أرجوزة طويلة في قواعد الصرف.
  2. (تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد).
  3. (إيجاز التصريف في علم التصريف).
  4. (تحفة المودود في المقصور والممدود).
  5. (لامية الأفعال).
  6. (الاعتضاد في الظاء والضّاد).
  7. (شواهد التوضيح لمشكلات الجامع الصحيح).
  • اشتهر ابن مالك بأنّه كان كثير المطالعة محبًّا للعلم والحفظ حتّى أنّه حفظ يوم وفاته ثمانية أبياتٍ من الشعر.