موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الخامس الابتدائي بالعناصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٤ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٩
موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الخامس الابتدائي بالعناصر

موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الخامس الابتدائى بالعناصر

قبلَ البدء بالحديث عن موضوع تعبير عن عيد الأم للصف الخامس الابتدائي بالعناصر، من المهمّ الإشارة إلى العناصر الأساسيّة التي يقوم عليها أي موضوع تعبير، فعند كتابة موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر للصف الخامس، فهذا يعني توضيح الأسس التي يُبنى عليها أيّ موضوع بناءً فنيًا، وتاليًا بيانُها:

  • المقدمة: هي العنصر الأول في موضوع التعبير، وتعدّ المقدمة تمهيدًا للدخول في الموضوع الأساسي للتعبير باختلاف مواضيعها، وتتضمّن الفكرة العامة التي يقوم عليها، فعندما يكتب الكاتب عن عيد الأم فإنه يتحدث عن هذه المناسبة بصورة عامة.
  • العرض: وهو العنصر الثاني الذي يتضمّن الموضوع الأساسي في كتابة التعبير، ويتم توضيح الأفكار الأساسية في التعبير وتفصيلها، فعند الحديث عن عيد الأم مثلًا فيمكن التركيز على أهمية الأم، ومكانتها وأثر الاحتفال بعيدها بوصفها مناسبة مهمة لتكريمها، وتعبير أبنائها عن حبهم لها.
  • الخاتمة: وفيها يضع الكاتب الاستنتاجات التي خرج بها من الموضوع، وقد تنتهي بحكمة أو آية قرآنية أو حديث نبوي أو بيت شعر.


عيد الأم مناسبة جميلة، وفرصة مهمة ليتمكن أفراد الأسرة من التعبير عن حبهم وامتنانهم لأمهم التي بذلت جهودًا كبيرة لتربيتهم تربية حسنة، قائمة على حسن الخلق، والدين، وتعبت من أجل أن ترى أبناءها بالصورة التي تطمح إليها.


فعيد الأم يوم يتكرر كل العام ويمكن أن يقدم فيه الفرد لأمه هدية يعبر فيها عن حبه لها، فالهدية رمز للتقدير والمحبة الدائم، وإن كانت الهدايا كلها لا تفي الأم حقها، ولا تساوي شيئًا أمام عظمة الأم وتضحياتها المتعددة، لكنها سبيل لتذكر فضلها، وتذكيرها بعدم نسيان فضلها الدائم الذي يملأ على الإنسان حياته، فلا حياة معطاءة بلا أم، فالأم أصل الأشياء وكينونتها، فلا شيء يعادل حبها، وحنانها، وابتسامتها، وسرورها بهدية تقدمها لها، أو بنجاح تصل إليه، أو بهدف تحققه.


فالأم حب وحنان، وعطاء لا ينتهي، فهي كلّ شيء، وهي عالم قائم بذاته، تضحي من أجل أبنائها وأسرتها التي تعد جزءًا من مجتمع كبير، فالأسرة عماد المجتمع، وبالأسرة المتماسكة القوية، يبنى المجتمع القوي المتماسك القادرعلى تحقيق ما فيه الخير له أفرادًا وجماعات.


وقد كانت الأم -وما زالت- مصدر إلهام للشعراء، ومن أشهر القصائد التي تظهر ذلك قصيدة الشاعر محمود درويش "إلى أمّي"، فالشاعر ينتقل من الحديث عن الأم الحقيقية إلى الوطن، فالأم ترمز إلى الوطن عند درويش، يقول الشاعر:[١]

أحنّ إلى خبز أمي
و قهوة أمي
ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة
يومًا على صدر يوم
وأعشق عمري لأني
إذا متّ،
أخجل من دمع أمي!

المراجع[+]

  1. "إلى أمي"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 26-07-2019.