موضوع تعبير عن السلام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩
موضوع تعبير عن السلام

السلام

السلام في اللغة العربيّة اسم مصدر مِن سَلَّمَ ويأتي بمعنى النجاة أو التخلّص مما لا يُرغَبُ به، فيقال سَلِمَ من الأمر أي نجا وخلَصَ منه، كأنْ يقول فلانٌ لفلانٍ "لكَ منّي السلامة" فهذا يعني لا تخشى منّي شيئاً أو مكروهاً، ومن جانبٍ آخر فالسلام هو الاستستلام والخضوع والتسليم لكلّ ما يؤمر به الإنسان أو يُنهى عنه.

أما اصطلاحاً فإنّ تعريف السَلام له أبوابٌ واسعةٌ لكلّ منها معناها الخاصّ ولكن الجانب السياسيّ أو العسكريّ هما أكثر مناحي الحياة الأكثر شيوعاً فيها مصطلح السَلام، والمعنى المتضمّن للسلام فيهما عدم الخضوع وغياب الاضطرابات العنيفة وهو ضدّ الحرب والنزاع والصراع، وجود السلام لا يعني خلوّ المجتمع أو الدولة من الصراعات والنزاعات بشكلٍ نهائي فلا بدّ من وجود الاختلاف بين البشر بأي حالٍ وهذه طبيعة الحياة البشريّة.

سعّت كلّ المجتمعات الإنسانيّة على مرّ التاريخ في الوصول إلى حالة السلام من خلال إنشاء التنظيمات والمقترحات التي تؤمن ذلك لهم وبذلت لذلك الأنفس والمال، فقد دعت الديانات السماويّة جميعها بما فيها الإسلام إلى السلام ونبذ التطرّف والتعصّب حيث قال تعالى: ﴿ وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله﴾ الأنفال/61.

يكون السلام على مستوى الدولة بداخلها أو مع دوَلٍ أخرى، ويكون أيضاً على مستوى الفرد مع مَن حوله من أصدقاء ومجتمعٍ أو على مستوى الفرد مع نفسه وهو ما يسمّى بالسلام الداخليّ، وهو شعورٌ جميلٌ يحقق السعادة والراحة النفسيّة وغالباً ما يترافق مصطلح السَلام بالأمن والأمان في الدول والمجتمعات.

محاولات الدول عبر الزمن في تحقيق السلام

  • الدول الإغريقيّة والرومانيّة القديمة كانت هذه الدول في العصر القديم تتكوّن من مناطق مستقلّةٍ تسمّى المدن وكانت تنشبُ الحروب والنزاعات فيما بينها وقد حاولت فضّ هذه الخلافات والتخلّص من أسباب النزاع،  فقامت بتشكيل تنظيمٍ سمّته بإسم العصبة الأمفكتونيّة الذي كان يحرص على الإمساك بزمام الأمور بين هذه المدن والمقاطعات.
  • الإمبراطورية الرومانيّة استطاعت الإمبراطورية الرومانية من الحفاظ على السلام في أنحائها في الفترة ما بين عام 72 ق.م وحتى عام 180 ق.م وقد أُطلق على هذه المدّة اسم السلام الرومانيّ، تمكّنت خلالها من توسيع حدودها وقد وصلت إلى مناطق كبيرةٍ من أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • العصور الوسطى الأوروبية ظهر عندهم ما يُعرَف بسلام الله وهو عرفٌ كنائسيّ، حيث أصبحت الكنيسة هي القوة الكبرى التي تدعم السلام عندما نشبَتْ الحروب في أوروبا وضعُفَت الإمبراطورية الرومانيّة، وقد حدّدت أياماً من الأسبوع تكون فيها النزاعات.

ننصحك بمشاهدة الفيديو التالي لتعلم كتابة موضوع تعبير بطريقة احترافية في دقيقة واحدة: