من هو فريدريك تايلور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هو فريدريك تايلور

البطاقة الشخصية :

الاسم : فريدريك تايلور

المهنة : مهندس وإداري

اللقب : أبو الادارة

الجنسية : امريكية

الفترة : 1856م-1915م

حياتة :

ولد تايلور في العام 1856م في ولاية فيلادلفيا الامريكية من عائلة تعد ثرية كانت تعمل في تصنيع وتعدين الصلب ، ابتدأ حياته كعامل بسيط في احدى مصانع العائلة سرعان ما اصبح مسؤول ومشرف لعدد كبير من العمال وهذا مافتح له الابواب ليكون من ابرز علماء الادارة المعاصرين حتى سمي بأبو الادارة.

عملة في المصنع جعلته يفكر في اكمال دراسته الجامعيه والتي اكملها في تخصص الهندسة ليصبح كبير المهندسين في المصنع ومن ثم اكمال درجة الماجيستير في نفس التخصص.

توفي تايلور في عمر التاسعه والخمسين من عمره بسبب التهاب رئوي حاد.

إنجازاته :

خلال فترة عملة في المصنع لاحظ تايلور اساليب ادارة تقليدية تؤثر في فاعلية وكفاءة الانتاج وتضيع الكثير من الوقت فعمد على اجراء العديد من البحوث والدراسات خلصت الى "نظرية الادارة العلمية" وهي الكيفية التي يمكن العمل بها للحصول على الكفاءة والفاعلية في الانتاج ، والتي تعني الوصول الى الهدف بأقل وأرخص التكاليف ، وكانت من خلال العديد من المبادئ منها "تقسيم العمل" والتدريب وجراء البحوث والدراسات على اوضاع العاملين.

كان لتايلور دور كبير في تحسين انماط الانتاج من خلال نظرياته في فترة الثورة الصناعية التي سبقت الحرب العالمية الاولى مما حدى بالكثيرين الى التفكير في ان يكون للادارة علم مستقل وذهبت بالكثيرين للتعمق في الاساليب والطرق التي تجعل من الانتاج كفؤ وفعال مما جعلهم يطلقون عليه اسم "ابو الادارة".

127604 مشاهدة