من هو اسرائيل ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هو اسرائيل ؟

نبذة عن اسرائيل

ورد ذكر الكثير من الأنبياء و الرسل في القرآن الكريم بأسماء غير تلك التي عرفناهم بها، فمنهم من سمي على اسم قومة، ومنهم من سمي لصفاته ومنهم من سمي لاسباب اخرى، ومن تلك الأسماء التي سمي بها الانبياء و الرسل اسم اسرائيل، فمن هو اسرائيل ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

من هو اسرائيل ؟

بناءا على ما ورد في القرآن الكريم، تم الاستدلال على اسرائيل بأنه يعقوب عليه السلام وهو ابن اسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، وقد ذكره القرآن باسمه يعقوب في كثير من الآيات وذكره باسمه إسرائيل في موضع واحد في سورة آل عمران حيث قال الله تعالى في محكم التنزيل (كل الطعام كان حلاً لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة) فاسرائيل هو يعقوب علي السلام المنزل على قومه.

لماذا سمي يعقوب عليه السلام بإسم اسرائيل ؟

اختلف المفسرين المسلمين مع غير المسلمين على سبب تسمية سيدنا يعقوب عليه السلام باسرائيل فقد قال المفسرين الغير مسلمين أن يعقوب عليه السلام استطاع أن يغلب الملك الالهي فعتدهم تعرف كلمة اسرائيل بالرجل المنتصر على الله فكلمة اسر تعني الغالب أو المنتصر و كلمة ئيل تعني الله وهذا لا اساس له من الصحة ولهذا السبب فقد افتخر اليهود بهذا الاسم نظرا الى معناه وسموا انفسهم بني اسرائيل، اما العلماء و المفسرين المسلمين فقد اتفقوا على أن اسرائيل هو يعقوب عليه السلام وان كلمة اسرائيل تعني عبد الله حيث أن إسر تعني عبد و ئيل تعني الله.

يعقوب و فقدان سيدنا يوسف عليهما السلام

كان سيدنا يوسف أحب الأبناء الى ابيه الملقب بإسرائيل فما كان من اخوته الا ان القوه في البئر و عادوا الى ابيهم بقميص يوسف و هو مغطى بالدماء مدعين أن الذئب هو من أكل سيدنا يوسف عليه السلام.

وفاة سيدنا يعقوب عليه السلام

توفي سيدنا يعقوب عليه السلام عندما بلغ من العمر 180 عاما ، و كان قد اوصى ابنه يوسف ان يدفنه مع ابيه اسحاق  وبالفعل دفنه سيدنا يوسف في مدينة الخليل مع ابيه.