من هو أغنى طبيب في العالم ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هو أغنى طبيب في العالم ؟

تخيل أنك في زيارة إلى أحد الاطباء للاطمئنان على صحتك, و كل ما عليك القيام به هو الجلوس لمشاهدة قياس ضعظ دمك و معدل ضربة القلب بشكل فوري على شاشة الكمبيوتر في مكتب الطبيب!

ربما ترى الطبيب يستغني عن الكشف اليدوي لصحة المريض بالنظر إلى شاشة الكمبيوتر التي تظهر الحالة الصحية للمريض, أو ربما يستخدم الطبيب عينة من الدم لاجراء مقارنة مماثلة مع الجينات الخاصة بالمريض,  مما يتيح في بضع دقائق معرفة بعض الامراض القاتلة مثل التليف الكيسي أو بعض الاسباب الناتجة من تساقط الشعر.

و هذا التصور  في مستقبل الطب هو ما يطمح له أغنى طبيب في العالم باتريك وسن , إذ أول ما يرغب بالقيام به هو تغيير الطريقة التي يتم بها تشخيص و علاج مرض السرطان من خلال التوصل إلى نظام يكشف عن السرطان, و من الناحية النظرية تمكين الاطباء و العلماء من تبادل المعلومات المعقدة حول الحمض النووي للمريض, مما يتيح لهم تطوير علاجات مصصمة بشكل فردي و التغلب على المرض.

وقام  الطبيب باتريك سون بالعديد من التجارب في مجال مرض السكري, و من ثم انتقل إلى البحث في مجال مرض السرطان, و في عام 1991 حصل الطبيب باتريك على براءة اختراع لمخدر Abraxane الذي اعتبر من أكثر العلاجات مبيعا , و هو عبارة عن حقن تستخدم على نطاق واسع لعلاج سرطان الثدي و الرئة و يجري الآن تطبيقه على مرضى سرطان البنكرياس.

و لم يكتفي الطبيب باتريك وسن بالحصول على لقب أغنى طبيب في العالم, بل حصل على لقب أغنى رجل في لوس آنجلوس, حيث بلغت ثروته 12 مليار دولار, و هو حاليا رئيس مجلس إدارة مؤسسة تشان سون, و رئيس مجلس الادارة لمعهد تشان للصحة و التقدم, هذا بالاضافة إلى طرح الطبيب باتريك في عام 2015 لانشاء شركة NantHealth.