من هم علماء الأشاعرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
من هم علماء الأشاعرة

إن أغلب أهل السنة و الجماعة هم من علماء الأشاعرة المتبعين للمالكية و الشافعية، أي يتبعون منهج الإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل الأشعري الذي قام بتفنيد الشبهات التي ظهرت بظهور المعتزلة و الخوارج، فقد قام بنصرة السنة بحجج المنقول و المعقول دون إسراف أو مغالاة، فهو -رحمه الله - لم يبتدع منهجا جديدا بل قام بتثبيت ما كان عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم، فأصبح من يتبع مسلكه و يقتدي به يسمى أشعريا، و من هنا جاء مسمى الأشاعرة.

قام أتباع الإمام الأشعري بتأليف العديد من المجلدات للرد على المخالفين لتعاليم الإسلام، ومجمل العقيدة التي يقررها أهل السنة مستمدة من أصول الكتاب والسنة، وأما بعض التفاصيل الكلامية فهي مسائل اجتهادية يكون الخلاف فيها بسيطا، ولا ينكر العلماء كلام بعضهم البعض في هذه المسائل.

معلومات عن علماء الأشاعرة

  • عقيدة الأشاعرة هي الإيمان بأن الله عز وجل واحد لا شريك له لا يشبه الموجودات، ليس كمثله شىء وهو السميع البصير، و كان الاعتدال في الدين و الحفاظ على سنة الرسول عليه الصلاة والسلام هو هدف منهجهم.
  • ظهر الإمامأبو الحسن الأشعري في الزمان الذي تمادى فيه المعتزلة والفلاسفة الذين يُقَدِّمُون معطياتِ عقولهم على نصوص الكتاب والسنة، و بالمقابل كان بعض الحنابلة يُقَدِّمُون ظاهر النصوص على معطيات العقول، فوضع الإمام أبو الحسن الأشعري منهجا يجمع بين العقل والنقل.
  • والأشعرية هم العدل الوسط، لم يبتعدوا عن النقل، ولا عن العقل، بل أخذوا خير ما سبقهم من الفرق، وهجروا باطلهم، وحافظوا على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم.
  • قال البيهقي في وصفه : ” إن أبا الحسن الأشعري رحمه الله لم يحدث في دين الله حَدَثا، ولم يأت فيه ببدعة، بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنصرها بزيادة وشرح وتبيين، وأن ما قالوا في الأصول وجاء به الشرع صحيح في العقول خلاف ما زعم أهل الأهواء فكان في بيانه تقوية لنصرة أهل السنة والجماعة من الأئمة و من أهل الحديث كالبخاري ومسلم إمامي أهل الآثار وحفاظ السنن التي عليها مدار الشرع رضي الله عنهم أجمعين.
  • من مؤلفاته كتاب (إيضاح البرهان في الرد على أهل الزيغ والطغيان)، و (الإبانة) ، وكتاب (التفصيل في الرد على الإفك والتضليل)، وكتاب (النقض على الجبّائي).