من هم الخلفاء الراشدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هم الخلفاء الراشدين

بدأت الخلافة الراشدة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في 11 هـ/ 632م؛ واستمرت لثلاثين عام؛ وانتهت في سنة 41 هـ/661م، وتعاقب الخلفاء الأربعة على تولى أمور المسلمين؛ وتنفرد هذه الخلافة بأنها لم تكن فيها الخلافة وراثية كباقي الخلافات التي قامت في العهد الإسلامي؛ بل استندت على مبدأ الشورى، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن الخلفاء الراشدين.

الخلفاء الراشدون

  • تُطلق تسمية الخلفاء الراشدين على من تسلموّا زِمام أمور المسلمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة؛ وتعتبر فترتهم بأنها الحقبة الأولى من حِقب التاريخ الإسلامي.
  • أُطلق لقب الخلفاء الراشدين على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأربعة الذين بويعوا من قِبل المسلمين؛ وهم بالترتيب: أبو بكر الصديق؛ الفاروق عمر بن الخطاب، ذو النورين عثمان بن عفان؛ وعلي بن أبي طالب كرّم الله وجهه -رضوان الله عليهم جميعاً-وتتالت الخلافات تدريجياً؛ وتالياً نسرد نبذة عن كل منهم رضوان الله عليهم.

أسماء الخلفاء الراشدين

أبو بكر الصديق رضي الله عنه:-

  • أول خليفة راشديّ؛ يُلقّب بالصديق تبعاً لموقفه الصادق مع الرسول عليه الصلاة والسلم في خبر الإسراء وتصديقه له بكل ما يأتيه من أخبار من السماء، وكما لُقّب أيضاً بالعتّيق كما جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال له "يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار".
  • أما نسبه؛ فهو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي؛ وُلد في عام 51 قبل الهجرة؛ وهو أول من أمن من الرجال برسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأول من حرم الخمر على نفسه في الجاهلية، وأول من قاد حروب الردة ضد المرتدين عن الإسلام بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام، توفي في الليلة الثامنة من جمادى الأخرة سنة 13 هجرية عن عمرٍ يناهز 63 عاماً.

عمر بن الخطاب رضي الله عنه:-

  • المُلقّب بالفاروق؛ وهو الصحابي عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي؛ يُكنى بأبي حفص، وهو أول من حمل لقب أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين.
  • للفاروق تاريخ حافل بالبطولات والأمجاد منذ الجاهلية؛ ويذكر بأنه قد أشهر إسلامه قبيل الهجرة بخمس سنوات، وشارك مع الرسول عليه الصلاة والسلام بعدة وقائع وسرايا، ويعود له الفضل في تأسيس التقويم الهجري، وكان عهده عظيماً على المسلمين.
  • توفي الفاروق في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة من السنة 23 للهجرة في المدينة المنورة، ووارى جثمانه ثرى المسجد النبوي إلى جوار الرسول صلى الله عليه وسلم والصديّق رضي الله عنه.

عُثمان بن عفان رضي الله عنه:-

  • يُلقب بذي النورين لتزوّجه من اثنتين من بنات رسول الله صلى عليه وسلم؛ وهو عثمان بن عفان الأموي القرشي؛ يُكنى بأبي عبد الله، وُلد في السنة 47 قبل الهجرة؛ وتوفي في السنة الخامسة والثلاثين للهجرة.
  • يعتبر عثمان بن عفان رضي الله عنه أول من هاجر إلى الحبشة لحفظ الإسلام؛ ثم لحق به بقية المسلمين المهاجرين إلى هناك، ثم هاجر إلى المدينة المنورة بعدها؛ ويشار إلى أنه كان محط ثقةٍ للرسول صلى الله عليه وسلم لحيائه وأخلاقه الحسنة وحسن عشرته، ويعتبر من العشرة المبشرين في الجنة.

علي بن أبي طالب رضي الله عنه:-

  • هو علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي؛ وُلد في 13 من شهر رجب سنة 23 قبل الهجرة، ونشأ وترعرع في كنف آل البيت؛ وهو من المبشرين في الجنة، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد كتاب الوحي.
  • له تاريخ عريق بمشاركة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزوات كافةً باستثناء غزوة تبوك، وكان يشتهر بالبراعة والدهاء في القتال؛ حيث كان ذلك سبباً مهماً في نصر المسلمين في غزوتي الخندق وخيبر.
  • توفي علي بن أبي طالب في 27 يناير سنة 661م في الكوفة العراقية؛ المصادف 21 رمضان سنة 40 هجرية، وبوفاته رحلت دولة الخلفاء الراشدين وبدأ عهد الدولة الأموية.