مكتشف قانون الضغط على السوائل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مكتشف قانون الضغط على السوائل

قوانين الفيزياء

يزخَرُ علم الفيزياء بالكثير من القوانينِ التي تُفسّر العديد من العمليات الفيزيائيّة التي تحدث من حولنا، ومن بين هذه القوانين الكثيرة ما يتعلق بالأجسام الساكنة والمتحركة، ومنها ما يتعلق بالغازات والسوائل، وقد وَضع هذه القوانين علماء فيزيائيون أفنوا عمرهم في دراسة هذا العلم المهم الذي يُساعد في الكثير من تطبيقات الحياة، ومن بين القوانين الفيزيائية المهمة ما يُعرف بقانون الضغط على السوائل، وفي هذا المقال سيتم ذكر نبذة عن مكتشف قانون الضغط على السوائل.

مكتشف قانون الضغط على السوائل

اكتُشف قانون الضغط على السوائل من قبل العالم الفيزيائي الفرنسي الشهير بليز باسكال، المعروف باسم باسكال "Blaise Pascal"، وقد عُرف هذا القانون باسمه، فأصبح يُطلق عليه قانون باسكال، ويُستخدم هذا القانون في العديد من التطبيقات المهمة، وينص قانون الضغط على السوائل أو كما هو معروف بقانون باسكال على ما يأتي: "السوائل الموجودة في الأوعية المغلقة تنقل الضغوط الواقعة عليها من جهة معينة بشكل متساوٍ في كافة الجهات"، ومن التطبيقات المهمة على هذا القانون: المضخات الفراغية ورافعات السيارات وضاغطات الهواء والرافعات الهيدروليكية والمضاغط.

نبذة عن العالم باسكال

يوجد العديد من المعلومات المتعلقة بالعالم الفيزيائي مكتشف قانون الضغط على السوائل، وهو العالم باسكال الذي أسهمت تجاربه الفيزيائية في إثبات الكثير من الحقائق المهمة، خصوصًا أن تجاربه اشتهرت بشكل خاص في مجال السوائل.

ولد العالم باسكال مكتشف قانون الضغط على السوائل في التاسع عشر من حزيران من عام 1623م في مدينة كلير مونت فيراند الفرنسية، وهو الابن الثالث في العائلة، وعُرف عنه ولعه وحبه الشديد للرياضيات منذ صغره، على الرغم من معارضة والده لدراسته للرياضيات، ويُعدّ مخترع الآلة الحاسبة، حيث اخترع لها نموذجًا خاصًا وأطلق عليها اسم "باسكالين".

اكتشف قانون الضغط على السوائل المعروف بقانون باسكال بعد تجارب عديدة على السوائل، وكان ذلك في خمسينيات القرن السابع عشر، كما أثبت في تجاربه أن للهواء وزنًا، كما اكتشف طريقة التبادل والتوافيق في الاحتمالات، وهي ما يعرف بمثلث باسكال.

أُطلق اسمه على لغة برمجة في الكومبيوتر بالإضافة إلى القوانين الفيزيائية، كما يوجد وحدة اسمها "باسكال"، وذلك تقديرًا لجهوده الكثيرة.

توفي مكتشف قانون الضغط على السوائل في التاسع عشر من آب من عام 1662م، وهو عالم فيزيائي وفيسلوف ورياضي شهير، قدم الكثير من التجارب الفيزيائية، ومنها ما يتعلق بقوانين الاحتمالات في الرياضيات، كما كتب في الأدب الفرنسي مجموعته "الرسائل الريفية".