مقتبسات من روايات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
مقتبسات من روايات

فن الرواية

تعدّ الرواية من الفنون الأدبية النثريّة، وهي من الفنون الغربيّة التي لم يعرفها العرب قديمًا، ثمّ عرفوها في العصر الحديث، وهي قصة خيالية نثرية طويلة، تخاطب عقل القارئ ووجدانه معًا، وقد تكون شخصياتها من الواقع أو من الخيال، وتتميّ0ز بسردها مجموعةً كبيرةً من الأحداث بأسلوبٍ نثريّ، والروائي البارع هو من يُشوّق القارئ، ويوهمُه بأمر حتّى يصل القارئ في النهاية إلى الغرض الحقيقيّ الذي أرادَه الكاتب، وفي هذا المقال مقتبسات من روايات عربية، وروايات مترجمة.

مقتبسات من روايات عربية

تعدُّ الرواية العربيّة ثمرة من اتصال المثقّفين العرب بالحضارةِ الغربيّة، وكانت رواية زينب لمحمّد حسين هيكل منطلِقًا للرواية العربيّة حيث اعتبرت أول رواية عربيّة، وفي هذه الفقرة مقتبسات من روايات عربية:

  • رأيت رام الله لمريد البرغوثي : علّمَتْني الحياةُ أنّ علينا أن نحبّ الناس بالطريقة التي يحبّون أن نحبّهم بها.
  • صح النوم ليحيى حقي: عجبتُ للإنسان يوصي غيره بالقناعة، ولا يقنعُ هو!
  • رجال في الشمس لغسان كنفاني: كلهم يتحدثون عن الطريق، يقولون: تجد نفسكَ على الطريق! وهُم لا يعرفون من الطريق إلا لونها الأسود وأرصفتها!
  • موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح: استعمال العنف يترك أثرا في الوجه لا تخطئه العين.
  • الأجنحة المتكسرة لجيران خليل جبران: من يصبر على الضيم ولا يتمرد على الظلم يكون حليف الباطل على الحق وشريك السفاحين بقتل الأبرياء.
  • نفر من الجن لأيمن العتوم: المعجزات معجزات لغيرنا أما نحن فسنكون المعجزات.
  • دعاء الكروان لطه حسين: فإذا ابتسم الصبح و أشرق الضحى و استيقظت الحياة ذابت كل المروعات.
  • صح النوم ليحيى حقي: هذه هي الحياة، خذْها كما تأتي، إيّاك أن تظلم أو تؤذي أحدًا، وإيّاك أن يرهقك الجود وإن اتهمك الناس بالسَّفَه أو الغفلة.
  • موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح: أشباح الليل تتبخّر مع الفجر، وحمّى النهار تبردُ مع نسيم الليل.
  • رأيت رام الله لمريد البرغوثي: هل الوطن هو الدواء حقًّا لكلّ الأحزان؟ و هل المقيمون فيه أقل حزنا؟
  • رجال في الشمس لغسان كنفاني: أريد أن أستريح، أتمدّد، أستلقي في الظلّ وأفكّر أو لا أفكر، لا أريد أن أتحرّك قط لقد تعبت في حياتي بشكلٍ أكثر من كاف! إي والله أكثر من كاف.
  • سارة للعقاد: لا فرقَ بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ.
  • عائد إلى حيفا لغسان كنفاني: أتعرفين ماهو الوطن يا صفية؟ الوطن هو ألا يحدثَ ذلك كله.

مقتبسات من روايات مترجمة

نشأت الرواية في الغرب مع نموّ الطبقة الوسطى، وقد سادتِ الرواية الرومانسية في بادئ الأمر، حيث كان التركيز على الخيال والوهم، ثمّ تغيّرت موضوعات الرواية بتغيّر المجتمع فانتقلت من الرومانسية إلى الواقعية، وفي هذه الفقرة مقتباسات من روايات غربية:

  • باولو كويلو: مهما كان شعوركم، فانهضوا كل صباح، واستعدوا لتدعوا نوركم ينشر شعاعه.
  • ديستويفسكي: يحدث أن تمر بك فترة صمت لا مزيد من الكلام، لا مزيد من الشعور، لا مزيد من الأشخاص.
  • تحت ظلال الزيزفون/مجدولين لألفونس كار: إن الذين يعرفون أسباب آلامهم وأحزانهم غير أشقياء. يعيشون بالأمل ويحيون بالرجاء، أما أنا فشقية لأني لا أعرف لي داء فأعالجه، ولا يوم شفاء فأرجوه.
  • فرجينيا وولف: في معظم الأحداث التاريخية كان المجهول امرأة.
  • ألبير كامو: هناك أشخاص يجب ألا نمنحهم أكبر من حجمهم كي لا نخسر الكثير من حجمنا.
  • الخيميائي لباولو كويلو: إذا رغبت في شيء.. فإن العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك.
  • ذكريات من منزل الأموات لديستويفسكي:
  1.  "لقد عرفت نوعًا من العذاب لعله أشد أنواع العذاب التي يمكنُ أن يُقاسيَ منها السجين إلى جانب حرمانه من الحرية؛ ألا وهو السكن المشترك قسرًا. إن السكنى المشتركة أمر يقسر عليه الإنسان في كل مكان تقريبًا، لكن السكنى المشتركة ليست رهيبة في مكان كما هي رهيبة في السجن.
  2. إن هناك أناسًا لا يطيق أحد أن يعيش معهم. لم أكن أستطيع تخيل العذاب الرهيب الذي يعانيه المرء حين لا يستطيع أن يخلو إلى نفسه دقيقة واحدة خلال سنين، ولكن كان علي أن أتعود".
  • آنا كارنينا لليو تولستوي: كثيرًا ما أظن الرجال لا يفهمون ما يتصل بالشرف، مع أنهم لا يفتأون يتحدثون عنه ويتشدقون به!.
  • 1984 لجورج أورويل: البشر المستعبدون يسمحون لإيقاع الحرب المستمرة بالتسارع. لكن بنية اقتصاد العالم والعملية التي يستمر من خلالها تظل دون أي تغير أساسي حتى إذا كف هؤلاء الناس عن الوجود.
  • الحب في زمن الكوليرا لغابرييل جارسيا ماركيز: اﻷهم، أني تيقنت أن الشيخوخة ومرور الزمن ليس مفزعًا لهذا الحد إذا ماكنت تعرف الحب حقًا.
  • الخيميائي لباولو كويلو: إنني لا أحيا في ماضيَّ، ولا في مستقبلي. ليس لي سوى الحاضر، وهو وحده مايهمني. إذا كان باستطاعتك البقاء دائمًا في الحاضر، تكون عندئذ إنسانًا سعيدًا.
  • مزرعة الحيوان لجورج أورويل: إنّ حياتنا في حقيقتها هي الشقاء مجسدًا والعبودية في أبشع صورها.