مقارنة بين زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
مقارنة بين زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

نبذة عن زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

زبدة الشيا وزبدة الكاكاو، اثنان من أغنى المرطبات الطبيعية، و قد استخدمتا منذ قرون باعتبارها منتجات للتجميل، و كلاهما تتواجدان عادة في الكريمات و المستحضرات، هذه المواد التي تأتي من مصادر طبيعية تحظى بشعبية متساوية لكلا الطرفين، لكن هناك فرق ملحوظ بين الاثنين الذي يمكن أن يؤثر على بشرتك للأفضل أو الأسوأ.

زبدة الشيا

زبدة الشيا، المعروفة باسم زبدة الكاريتي أيضا، يتم استخراجها بعد تكسير و شوي ثمار شجرة الكاريتي، التي تتواجد في الغرب و المناطق الوسطى الاستوائية في إفريقيا، يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي لا تزول، مما يوفر لزبدة الشيا خصائص للشفاء فريدة من نوعها، هذه المادة هي مرطب طبيعي رائع للشعر و البشرة، و يشار إليه أحيانا بإسم "ذهب المرأة"، لأن إنتاجه و حصاده يوفر فرص عمل للعديد من النساء الإفريقيات.

زبدة الكاكاو

 

زبدة الكاكاو من الدهون الطبيعية المستخرجة من بذور شجرة الكاكاو، و يصنف من المرطبات التقليدية في الأمريكيتين، و خاصة في أمريكا الوسطى و منطقة بحر الكاريبي، وغالبا ما يضاف إلى مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة و الصابون، لزيادة العمر الافتراضي لها قد تصل إلى خمسة سنوات، و هو جيد لتشقق القدمين، و هو ذو رائحة خلابة.

فوائد زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا لينة للغاية، و تذوب في درجة حرارة الجسم، و هذا يعني سهولة امتصاصها عن طريق الجلد، كما أنها غنية بفيتامين A, E، و تساعد في التخلص من مشاكل جفاف الجلد، مثل الصدفية و الأكزيما، و استخدام هذا المنتج بانتظام يمكن أن يبقي هذه المشاكل بعيدة، كما أنه يساعد في علاج الشعر الجاف، و يعمل كملطف طبيعي رائع، مما يحافظ على الشعر الطويل و يمنع تقصفه، و له فائدة إضافية كونه واقي طبيعي من الشمس، و له قدرة على إزالة الندوب، وهو علاج عظيم لمنع حب الشباب، بالرغم من أنها دهنية بشكل كبير، إلا أن احتوائها على نسبة عالية من فيتامين A يجعلها حامية كبيرة ضد حب الشباب، و يمكن استخدامها للتخلص من تغيير لون الجلد و البقع الداكنة و الطفح الجلدي.

فوائد زبدة الكاكاو للخطوط البيضاء

زبدة الكاكاو غذاء نباتي، و من أفضل المستحضرات لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما و الصدفية و التهاب الجلد، يساعد على منع و تخفيف علامات التمدد، و تحد من ظهور الخطوط البيضاء التي تكون إحدى علامات تمدد الجلد، و تظهر على سطح الجلد بلون أفتح من لون الجلد، فزبدة الكاكاو علاج فعال للتخلص من هذه الخطوط، كما ان الرائحة الطبيعية و الرائعة لزبدة الكاكاو لها تأثير رائع في الاسترخاء عند استخدامها في التدليك، و هي غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن توفر حياة طويلة للمنتجات، و غنية بفيتامين E الذي يساعد على تنعيم البشرة وترطيبها، و موازنة الهرمونات.

زبدة الشيا مقابل زبدة الكاكاو

تنشيط الجلد: زبدة الشيا و زبدة الكاكاو هما اثنين من أفضل المكونات التي تنشط جمال البشرة، الأمر المشترك بين الاثنتين هو قدرتهما على تعزيز لون البشرة و منع جفافها و مقاومة الشيخوخة.

الحماية من أشعة الشمس: استخدمت زبدة الشيا منذ آلاف السنين لعلاج الحروق، و الأمراض الجلدية و الجروح، و لديها القدرة على تجديد خلايا الجلد منعا لحصول الشيخوخة، و تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، و تساعد على تجديد الخلايا و تحسين الدورة الدموية، من ناحية أخرى، تفتقر زبدة الكاكاو الى القدرة على حماية البشرة من أشعة الشمس، و اعتقد البعض أن زبدة الكاكاو تسرع من عملية الاسمرار، لكن لم يثبت ذلك، فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس، زبدة الشيا لديها قدرة طفيفة على ذلك.

التطبيق: زبدة الكاكاو لديها نطاق أوسع من التطبيقات مقارنة مع زبدة الكاكاو، الأمر الذي أدى إلى كونها أكثر شعبية، العديد من مرطبات الشفاه تحتوي على زبدة الكاكاو، التي تشفي تشققات الشفتين، و تتواجد أيضا في الصابون و الشامبو ومستحضرات التجميل الأخرى.

الخصائص المرطبة: كلا النوعين تحتويان على الأحماض الدهنية، التي من شأنها تحسين الجلد و الاحتفاظ بالرطوبة و المرونة، و هما على حد سواء في فعالية التخفيف من مشاكل الجلد مثل الاكزيما والصدفية.

العطر: جميع الأشخاص يتفقون على أن رائحة زبدة الكاكاو لطيفة جدا، و هذا هو السبب الذي أشاع استخدامها في العلاج بالروائح، و على الجانب الأخر، توصف رائحة زبدة الشيا أحيانا بالاشمئزاز أو النتانة.

إصلاح الجلد وصحته: تحتوي زبدة الكاكاو على كتلة كاكاو البوليفينول، وهذا يساعد على تخفيف التهاب الجلد أو الطفح الجلدي، وقد تمنع نمو الخلايا والأورام السرطانية، زبدة الشيا هي مصدر جيد لفيتامينات A, E التي تعزز البشرة و تساعدها على إصلاح الضرر، و يمكنها تقليل الأثر الضار من الأشعة فوق البنفسجية، و وجدت دراسة حديثة أن بإمكانها منع الالتهابات و الأورام.

حب الشباب، علامات التمدد والندوب: زبدة الشيا هي خيار أكثر حكمة من زبدة الكاكاو في هذا الجانب، لأنه وجد أن زبدة الكاكاو تعمل على سد المسامات، أما زبدة الشيا فان المسامات تبقى خالية من الشوائب، و انخفاض ظهور ندوب حب الشباب هي من سمات زبدة الشيا، و كذلك القدرة على محاربة العدوى، و قد جرت العادة أن توصى زبدة الشيا للنساء الحوامل الذين يعانون من علامات التمدد.

العناية بالشعر: تم العثور على زبدة الكاكاو في قائمة المكونات للشامبو الأكثر شعبية، و ذلك لخصائص الحفاظ عليها، فإنها ليست فعالة كما في زبدة الشيا مالم تضاف إليها المنتجات الأخرى، لأنها يمكن أن تجعل الشعر دهني جدا.

الحكم: من الواضح أن زبدة الشيا و زبدة الكاكاو على قدر من المساواة في العديد من المجالات، كونها من أفضل المرطبات للبشرة، لكن إذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، او البشرة الدهنية، يفضل لكم استخدام زبدة الشيا. عليكم معرفة احتياجاتكم ثم تحديد المنتج اللازم لذلك.

خلطة زبدة الشيا وزبدة الكاكاو

يمكن استخدام زبدة الشيا و زبدة الكاكاو معا من أجل الحصول على نتائج أفضل لترطيب البشرة، و تنعيمها و تفتحها، من خلال خلطة زبدة الشيا و زبدة الكاكاو.

المكونات:

نصف كوب من زيت جوز الهند.

نصف كوب من زبدة الكاكاو.

نصف كوب من زبدة الشيا.

نصف كوب من زيت اللوز الحلو.

ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E.

4 قطرات من زيت نبات النعناع.

الطريقة:

ضعي زيت جوز الهند و وزيت الكاكاو و زبدة الشيا في وعاء متوسط الحجم على نار منخفضة، و قلبي الخليط حتى يذوب تماما، ثم ارفعيه عن النار و امزجي الخليط مع زيت اللوز الحلو و فيتامين E و زيت النعناع، ثم قومي بوضع الخليط في الثلاجة لمدة ساعة أو ساعتين، و اتركي الخليط ليصبح مستقرا لكن لا تجعليه يصبح قاسيا، ثم أخرجيه من الثلاجة و ضعيه في الخلاط حتى تحصلي على مزيج مثل الزبدة و ضعيه في وعاء، و هذا الخليط الذي يحتوي على زيوت طبيعية أصلية يمكن أن يبقى صالحا للاستخدام لمدة سنة في درجة حرارة الغرفة.

زبدة الكاكاو للتشققات

تعالج زبدة الكاكاو الكثير من مشاكل البشرة ،و منها مشكلة التشققات التي تعاني منها النساء خاصة أثناء الحمل و بعد الولادة، لذلك يمكن دهن البشرة المصابة بالتشققات مرتين يوميا بزبدة الكاكاو، و لمدة أسبوعين للتخلص من هذه التشققات.

زبدة الكاكاو للحامل

تعالج زبدة الكاكاو الخطوط البيضاء و التشققات التي تظهر على جسم المرأة الحامل، كما تشكل نوعا هاما من المواد الدهنية التي تمنح البشرة عناية كاملة و ترطيبا عميقا يدخل لطبقات الجلد و يتخللها، و تقلل من التلونات التي تصيب البشرة، و خاصة السواد الذي يصيب البطن في مرحلة بعد الولادة، كما تشد البطن و الترهلات التي تصيب مناطق الجسم المختلفة.

زبدة الكاكاو لتبييض الجسم

تشكل زبدة الكاكاو نوعا هاما من المواد الدهنية التي تمنح البشرة عناية كاملة و ترطيبا عميقا يدخل لطبقات الجلد و يتخللها، كما أنها تشكل علاجا ناجحا للجفاف الذي يصيب البشرة و خاصة تلك المناطق التي تكون اكثر عرضة للجفاف، مثل الركبة و الساقين، بالإضافة لكونها تزيد من نعومة البشرة.

فوائد زبدة الشيا للشعر

يمكن استخدام زبدة الشيا للشعر لإعطائه نظرة طبيعية و مفيدة جدا لفروة الرأس، فهي تتحكم في نمو الشعر، كما تعمل على استعادة بصيلات الشعر و فروة الرأس و ولادة شعر صحي و سريع النمو.