مفهوم حسابات شركات المقاولات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
مفهوم حسابات شركات المقاولات

الحسابات المالية

الحسابات المالية هي مجموعة من الحسابات بمجال أو قسم المحاسبة تتعامل مع الأموال كوسيلة لقياس الأداء الاقتصادي بالمنشأة، وهي تعبر عن نظام مالي متكامل يعمل على رصد ومراقبة الأموال أثناء تدفقها داخل وخارج الكيان المالي، والتي تتمثل في الأصول والخصوم والإيرادات والمصروفات، تساعد الحسابات المالية على تجميع وتلخيص البيانات المالية الخاصة بالكيان المالي، وذلك لإعداد التقارير والقوائم المالية، مثل الميزانية العمومية وبيان الدخل وكل ما يهم المنشأة والمستثمرين والموردين والسلطات الضريبية، وتتواجد الحسابات المالية بجميع الأشكال المحاسبية المستخدمة بالمشروع، ويتناول المقال مفهوم حسابات شركات المقاولات وخصائصها.[١]

مفهوم حسابات شركات المقاولات

حسابات شركات المقاولات هي شكل من أشكال محاسبة المشاريع، وتتميز محاسبة البناء عن غيرها من المشاريع الأخرى بعقود التكاليف المنفصلة، إذ يتم تعيين عقد محاسبي منفصل لكل مشروع بناء، ويتم تحديد التكاليف الخاصة بكل مشروع في الحساب المحاسبي الخاص به، تتضمن هذه التكاليف في المقام الأول العمالة والمواد الخام الخاصة بالبناء، بالإضافة إلى بعض الرسوم الخاصة بالاستشارات المعمارية، وتتكون أيضًا من التكاليف غير المباشرة والتي تتمثل في تأجير المعدات وتكاليف الدعم والتأمين، ولا يتم تحميل التكاليف الإدارية على حسابات شركات المقاولات أو على مشروع الإنشاء إذا لم يسمح العميل بذلك.[٢]

أهم البرامج المحاسبية لشركات المقاولات

تسعى شركات المقاولات دائمًا للوصول إلى الطرق أو البرامج المحاسبية التي تساعدها على إنجاز المهام المالية بسهولة وسرعة، وذلك لانشغالها بالجوانب التشغيلية بمواقع البناء والتشييد، في النقاط الأتية مجموعة من أهم البرامج التي تسعى جميع شركات المقاولات إلى الحصول عليها:[٣]

  • Jonas Construction Software: من البرامج الحائزة على العديد من الجوائز، تم طرحه في الأسواق لأول مرة عام 1990، يقدم مجموعة من التطبيقات التي تساعد على تنظيم عروض الأسعار، وإدارة المشاريع والخدمات، بالإضافة إلى أنه لديه أكثر من أربعون وحدة مصممة لمساعدة شركات المقاولات في جميع الجوانب المحاسبية.
  • QuickMeasure OnScreen: يعد هذا البرنامج اختيارًا ممتاز لشركات المقاولات الصغيرة، والتي تستخدم برنامج Microsoft Excel في تدوين حسابتها، ولكنها في الوقت ذاته تحتاج برنامج متطور بتكلفة بسيطة لتوفير الجهد والوقت.
  • B2W Estimate: هو برنامج متخصص في تنظيم الأمور الخاصة بالمزايدات في شركات المقاولات المتخصصة بالإنشاءات الثقيلة، والتي تعتمد على أعمال الحفر والرصف والمرافق والطرق السريعة، ويساعد هذا البرنامج في تتبع الوقت وتكاليف العمالة والمواد الخام.
  • Primavera P6 Enterprise Project Portfolio Management: قادر هذا البرنامج على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات أو الوظائف، بما فيها إدارة خدمة العملاء، والقيام ببعض الأمور الإدارية بالمشروع، وتنظيم الأمور المحاسبية في حسابات شركات المقاولات.
  • Sage Estimating: هو برنامج مناسب لجميع أنواع شركات البناء، بالإضافة إلى أنه يمكن دمجه مع مجموعة من برامج حسابات شركات المقاولات، وهو مناسب لشركات المقاولات الصغيرة التي تحقق عائد سنوي لا يقل عن مليون دولار.

المراجع[+]

  1. "financial accounting", www.businessdictionary.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  2. "Construction accounting", www.accountingtools.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.
  3. " 8 Great Accounting Software Programs for Construction Businesses ", www.thebalancesmb.com, Retrieved 25-08-2019. Edited.