مفهوم المواطنة ومقوماتها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٩ ، ١٠ يوليو ٢٠١٩
مفهوم المواطنة ومقوماتها

العلاقة بين الفرد والدولة

كما على الفرد من واجبات وقوانين يتقيّد بها ويلتزمها، فله حقوق يجبُ على دوائر الدولة ووزاراتها وسلطاتها تأمينها له، ومن صور الواجبات الواجب على الفرد اتباعها: الخضوع لسلطة القانون، والالتزام بالأمور المالية كالضرائب والملكية العامة، والحفاظ على أمن واستقرار الوطن، ومن صور الحقوق التي يجب على الدولة تأمينها له: حق الحياة والأمن، وحرية الاعتقاد والفكر، وحق المشاركة السياسية، فإذا انتظمت هذه العلاقة تنشأ المواطنة الصالحة والفاعلة، ويتجلى مفهوم المواطنة ومقوماتها بالدول التي تتمتع بالديمقراطية وتأمين الحقوق لأفرادها.

مفهوم المواطنة ومقوماتها

تُعرّف المواطنة حسب دائرة المعارف البريطانية أنّها علاقة بين الفرد والدولة كما يحدّدها قانون تلك الدولة، وبما تتضمّنه تلك العلاقة من واجبات وحقوق في تلك الدولة، ويتمثل دور المواطنة في التساوي بين الأفراد بغض النظر عن اللون أو التوجه الديني، ولتحقيق مبدأ المواطنة يجب التزام المقوّمات الآتية: [١]

  • المساواة وتكافؤ الفرص: لا يتحقّق مفهوم المواطنة ومقوماتها إلا بتساوي الجميع في اكتساب الحقوق وأداء الواجبات تحت القانون، وهو المرجع الوحيد في تحديد تلك الحقوق والواجبات.
  • المشاركة في الحياة العامة: لا يكفي تكافؤ الفرص لتحقيق مبدأ المواطنة، لتتجلى المواطنة يجب على الحكومات توفير كامل الحرية للأفراد بممارساتهم الجماعية، فيلاحظ في الدول القمعية انزواء الأفراد نحو الفردانية والابتعاد عن العمل الجماعي خوفًا من بطش تلك الحكومات القمعية، ولا يتأتّى استعداد المواطنين والمواطنات للمشاركة في الحياة العامة إلا في ظل حرية الفكر والتعبير وحرية الانتماء السياسي والنقابي والجمعوي.
  • الولاء للوطن: ويعني ذلك أن الرابطة التي تجمع الوطن والفرد تسمو عن العلاقات الحزبية والعشائرية والقبلية، ولا خضوع فيها إلا لسيادة القانون، فعندما يرتبط المواطن بالوطن وجدانيًّا سيدرك حقيقة المسؤولية التي على عاتقه وقيمة الواجبات التي عليه أداؤها والحقوق التي له حق اكتسابها.

التربية الوطنية

هي النظام التربوي الذي يقدم للطلبة الناشئين بهدف تعزيز الانتماء للوطن وتعريف الطالب بالمسؤولية التي عليه تجاه الوطن، وقد عرفها بعض العلماء بأنها إحدى أبعاد التربوية وهي عملية نمو وتطور تهدف لإعداد مواطن صالح لوطنه،[٢] ومن خصائصها بأنها من أهم المناهج التي يدرسها الطلاب حيث أنها تعزز الوعي الطلابي الوطني، وتعرفهم الأساسيات التي تقوم عليها الدولة، وتمد التربية الوطنية الناشئين بأهداف ذات قيمة كبيرة لحياتهم، إذ يعيشون لخدمة وطنهم وشعبهم ويعملون على التصدي لأعدائها المتربصين، ومن أهداف التربية الوطنية ما يأتي:[٣]

  • تعريف الطالب بأهمية الأعمال التطوعية والعمل في الجمعيات الخيرية.
  • توعية الطالب بأهمية التكافل الاجتماعي والتعاون المجتمعي.
  • تعزيز الجانب الثقافي لدى الطالب بتاريخ الدولة وأهم آثارها.
  • إشراك الطالب بفهم الأمور السياسية المحيطة بالدولة وما حولها.
  • توعية الطالب بفهم النظام التشريعي في البلد وأهمية احترام النظام التشريعي.
  • غرس قيمة حب الوطن والانتماء إليه لتحقيق مفهوم المواطنة ومقوماتها.
  • تعريف الطالب بدور أجهزة الأمن والشرطة والدفاع المدني.

المراجع[+]

  1. محمد الخوالدة (2015)، التربية الوطنية (المواطنة و الانتماء) (الطبعة الأولى)، عمّان: دار الخليج للنشر والتوزيع، صفحة 19. بتصرّف.
  2. التربية الوطنية في الإسلام (2008)، آلاء علي فالح الزعبي (الطبعة الأولى)، عمان: دار المأمون للنشر والتوزيع، صفحة 6. بتصرّف.
  3. خليف مصطفى غرايبة، التربية الوطنية في الأردن (الطبعة الأولى)، إربد: دار الكتاب الثقافي، صفحة 20. بتصرّف.

70 مشاهدة