معنى اسم وصايف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
معنى اسم وصايف

الأسماء البدوية الشائعة

للبادية ذوقُها في اختيار أسماء الإناث والذكور، حيث يميل البدو إلى تسمية الأولاد بأسماء عربية أصيلة تعكس أصالة البيئة البدوية، لذلك فقد شاعت مجموعة من أسماء الذكور مثل كريم، وأصيل، وجَوَاد، و فارس، وشُجاع، وأسد، والإناث مثل: كريمة وأصيلة، وعليا، وعالية، وأميرة وغيداء، وغيرها من الأسماء العربية التي تزداد جمالًا باللكنة البدوية، وستركز هذه المقالة على معنى اسم وصايف، والسمات الشخصية لحاملة هذا الاسم.

معنى اسم وصايف

من الأسماء البدوية الشائعة اسم وصايف ولبيان معنى اسم وصايف لا بد من وقفة عند معنى الوصف، فالوصف هو صفات الإنسان الشخصيّة، وجمع وصف أوصاف، والأوصاف هي سمات الشخص التي تُمكّن الآخرين من التعرّف عليه، وقد شاع اسم وصايف عند البدو وهو اسم يُقصد به جمع الوصف.[١]

وهناك عدد من الأسماء البدوية الشائعة على وزن وصايف مثل: عَدايِل، وكُمايِل، وبشايِر، وتمايِم، فعدايِل جمع عديلة، وكُمايِل إشارة إلى الكمال، وتمايِم جمع لتميمة مع تسهيل الهمزة، وبشاير جمع بشارة مع تسهيل الهمزة، واسم وصايف مشهور للفتاة المتميزة بحُسن الأخلاق، والصفات الحَسَنة، وهو منتشر كثيرًا بين البدو وفي بلاد الخليج العربي.[١]

ومعنى اسم وصايف لا يُشير إلى أي دلالة سلبية ولا يحمل دلالاتٍ شرك أو كفر وليس منفرًا، وإنما هو اسم بدوي يدل على الجمال وحُسن الأخلاق، لذلك لا مانعَ من التسمية باسم وصايف في الإسلام، وقد حث الإسلام على تسمية المواليد بأسماء جميلة غير منفّرة ولا تتعارض مع شروط التسمية في الإسلام، مع الإشارة إلى أن هذا الاسم رغم جمال معناه إلا أنه يُعدّ من الأسماء القديمة.

السمات الشخصية لحاملة اسم وصايف

تتميّز حاملة اسم وصايف بمجموعة من الصفات بعضها إيجابية وبعضها سلبية، وأهم ما يميّز اسم وصايف الأخلاق الحسنة الحميدة، وحُسن التعامل مع الآخرين، إضافة إلى السمات الشخصية الآتية:

  • الرّقة واللين: فحاملة اسم وصايف من الشخصيات الرقيقة اللينة، التي يَسهُل التعامل معها، فهي طيبة المعشر، وتحفظ الود.
  • حُسن التعامل مع الآخرين ولباقة الأسلوب: فوصايف تتصف بحسن التعامل مع الآخرين، فلا يشعر الشخص بأنّها فظّة الخُلُق أو صعبة المزاج.
  • الجمال والنعومة: تتصف حاملة اسم وصايف بالجمال والنعومة، جمال الشكل إضافة إلى جمال الشخصية.
  • طيبة القلب والتسامح: تتسم حاملة اسم وصايف بطيبة القلب، والتسامح مع الآخرين.
  • الشجاعة والإقدام: تتصف حاملة اسم وصايف بالشجاعة والإقدام وعدم التردّد، كما إنها تواجه كل المخاوف التي تظهر لها في الحياة.
  • الإرادة والطموح : تتميز حاملة اسم وصايف بالإرادة والعزيمة، والعمل الدؤوب من أجل الوصول إلى ما تريده من أهداف، وتحقيق مساعيها في الحياة.
  • العناد: ومن الصفات السلبية في شخصية حاملة اسم وصايف العناد، والتعصب للرأي في بعض الأحيان.

وقد كان ما سبق بيانًا لمعنى اسم وصايف، إضافة إلى توضيح حكم التسمية بهذا الاسم في الإسلام، مع وقفة عند أهم السمات الشخصية لحاملة اسم وصايف.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب " تعريف و معنى وصف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-08-23. بتصرّف.

23 مشاهدة