معنى اسم مشاري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩
معنى اسم مشاري

اسم مشاري

إنّ اسم مشاري هو أحد الأسماء الغريبة في اللفظ والبعيدة عما هو مألوف ومتداول في كثير من البيئات العربية، وفي الوقت نفسه هو اسم بسيط ومألوف في بعض البيئات العربية، ولا غرابة فيه ولا بعد عن المألوف الشائع وهذا يعود إلى البيئة التي يعيش فيها حامل هذا الاسم، ولا يمكن إنكار ما في لفظ هذا الاسم من غرابة؛ إذ قد يتعثر البعض بنطقه، أو يحتاج أن يُعاد لفظه أكثر من مرة حتى يتمكن من معرفة حروفه، وهذا الاسم وإن لم يكن مستعملًا بكثرة لكن لا بد من معرفة معنى اسم مشاري وما ذُكر عنه في القواميس والمعاجم، حتى يستطيع القارئ التوصل إلى بعض صفات شخصية مشاري.

معنى اسم مشاري

بناءً على ما ورد ذكره في قاموس معاني الأسماء فإنّ اسم مشاري هو اسم علم مذكر خليجي، وواضح مما سبق أنّ هذا الاسم من الأسماء العربية الأصيلة، وفي شرح معنى اسم مشاري ورد في قاموس معاني الأسماء أنه: المُبايع، وهو مأخوذ من الفعل شارَى بمعنى بايع. ومن معانيه أيضًا: المُجادل، وهو اللاجّ المصرّ على رأيه مثل قولهم: "المشاراة والمماراة تفسدان الصداقة القديمة".[١]

والمشاري: هو المتعرِّض للشمس ومأخوذ من الفعل شريَ، أما إذا كان مأخوذًا من الفعل شَوَرَ فهو بمعنى مرض الدابة، أو ذو الحسن والجمال. والمشار "بفتح الميم" خلية النحل. من خلال ما سبق يتضح أنّ الاسم يحمل معانٍ متعددة ومختلفة، وذلك بناء على الفعل الذي أُخذ منه، ولكن يمكن القول إنّ المعنى الأشمل والأكثر شيوعًا هو المبايع، أو المجادل المصر على رأيه، وبناء عليه ستُحدد بعض صفات شخصية مشاري.[١]

صفات شخصية مشاري

بعد أن اتضحت خصائص الاسم اللفظية، وتبين معنى اسم مشاري وأصله اللغوي، وفي أي البيئات يُشتهر، يمكن تحديد بعض الصفات الشخصية لحامل اسم مشاري، والسمات التي تطبع سلوكه وتصرفاته وتعامله مع الآخرين، ومنها:

  • سرعة البديهة: حامل اسم مشاري من الشخصيات التي تتميز ببديهتها السريعة، فهو يستطيع أن يعرف متى يكون مبايعًا موافقًا لما يُقال، ومتى يكون مجادلًا مدافعًا عن رأيه وموقفه ومستخدمًا الحجج والبراهين المقنعة، وهذا يدل على سرعة بديهته وذكائه.
  • واسع الثقافة: مشاري من الشخصيات التي تهتم بثقافتها وعلمها، ويعمل على الاطلاع على كل المعلومات والمعارف والمهارات، وهذا يساعده في الدفاع عن آرائه ومواقفه، ويجعل كلامه موثوقًا مدعومًا بمراجع علمية موثوقة.
  • رفيع المكانة: يحظى حامل اسم مشاري بمكانة مرموقة بين أهله وأصدقائه ومعارفه، ولعل هذا يعود إلى ثقافته الواسعة التي يتسم بها، وإلى قدرته على إقناع الآخرين برأيه وموقفه من خلال الجدال والمحاججة بالبراهين المقنعة والمنطقية.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "معنى إسم مشاري في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-09-2019. بتصرّف.