معنى اسم سمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩
معنى اسم سمة

اسم سمة

الاسم الغريب وغير المألوف هو أحد مطالب الأهل عندما يبدؤون بالبحث عن اسم لمولدهم الجديد، وهذا المطلب يعود إلى اعتقاد البعض منهم أن تميز الاسم وغرابته يسهمان في تميز حامل الاسم وتفرّده بصفات مختلفة عن غيره، ومن هذه الأسماء الغريبة وغير المنتشرة اسم سمة، هو اسم تُسمى به الفتيات غريب غير مألوف ولا متداول، إلا أن لفظه سهل يسير على الناطق به، وذلك بسبب حروفه الخفيفة واللطيفة عند النطق، وهذا الاسم كسائر الأسماء له شرح وتفصيل في القواميس، وفي ما هو آت من المقال سيُعرض معنى اسم سمة وأبرز خصائص شخصيتها.

معنى اسم سمة

قبل الشروع بالحديث عن اسم سمة وتفاصيله، لا بد بادئ ذي بدء من التنويه إلى أن قاموس معاني الأسماء لم يورد شرحًا البتة عن معنى اسم سمة، ولذلك كان لا بد من العودة إلى قاموس المعاني الجامع لمعرفة تفاصيل هذا الاسم وأصوله اللغوية، واستنباط معانيه بناء على ما سيرد فيه، وفي اسم سمة ورد ما يأتي: سِمَة هي مصدر للفعل وَسَمَ، وسِمة اسم والجمع منه سمات، أما معنى سمة فهو العلامة، أو التأشيرة، وعندما يقولون: سِمة شخصيَّة فالمقصود هو خصلة أو سجيَّة، وهي أيضًا ما يمكن أن يُعتمد عليه في التفريق بين شخص وآخر.[١]

إنّ ما سبق ذكره هو ما عُثر عليه في قاموس المعاني الجامع عن معنى اسم سمة، ولا يمكن إنكار ما في هذا الاسم من توافق بين اللفظ والمعنى، فهو غريب في لفظه، ومعناه يدل على الاختلاف والتميز والبعد عما هو مألوف وشائع، ولعل معنى اسم سمة يكون ذا أثر إيجابي على شخصيتها وخصائصها.[١]

صفات شخصية سمة

تتميز شخصية سمة بخصائص كثيرة ومتعددة ومتميزة عن غيرها من الفتيات، وهذه الخصائص قسم كبير منها متأثر بلفظ الاسم ومعناه، ولعل أهم هذه الصفات وأكثرها وضوحًا في شخصية سمة:

  • الحكمة والعقلانية: تتميز سمة بتعقلها في محاكمة الأمور والمواقف، فهي تتميز عن غيرها من الفتيات أنها لا تواجه المواقف والمشكلات بمشاعر انفعالية تأثّرية، بل تعتمد الحكمة والعقل والمنطق في مواجهة المواقف وحل المشكلات.
  • شخصية طموحة: مما يميز سمة أنها تحلم دائمًا بما هو أفضل لها ولمستقبلها، وتستمر في العمل لتحقيق أحلامها وطموحاتها، وهذا يزيد من تميزها وتفوقها على أقرانها.
  • تحب المساعدة: سمة من الشخصيات التي تتميز بحبها لمساعدة من حولها وتقديم العون لهم، ولا تقصر أبدًا في أي مساعدة تُطلب منها، وهذا يجعلها محبوبة أكثر وتحتل مكانة عظيمة في قلوب من حولها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى سمة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.