معنى اسم رونق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٤ أغسطس ٢٠١٩
معنى اسم رونق

اسم رونق

اسم رونق من أسماء الأطفال حَديثة الظهور في ساحة الأسماء، ولكنّ اللفظة عينَها معروفة في اللغة العربية وهذا ما يجعله مميّزًا وجميلًا؛ لأنّه سهلُ النّطق وشائعٌ في اللغة العربيّة. الرونق في الأصل يعني حُسن الإطلالة والإشراق والبهاء، فاللفظ موجود في اللغة ومُستخدم، إلّا أنّ إطلاق اسم رونق على الفتيات اليوم من الأشياء الجديد، فالعرب القدماء لم يكونوا يطلقون هذا الاسم على مواليدهم الجدد، وتاليًا توضيح معنى اسم رونق، إضافةً إلى بيان حكم التسمية به.

معنى اسم رونق

الرونق هو مصدر يعنى البهاء والإشراق كما تقدّم، ومعنى اسم رونق ليس بعيد عن هذا المعنى أبدًا بل ربما كانا بنفس المعنى وإنما الذي يختلف هو استعمال اللفظ، ومما جاء في معنى اسم رونق في قاموس المعاني، أن اسم رونق يحمل معنى الحُسن والإشراق والبهاء مثلما تقدّم وإذا أُضيف الاسم إلى الصباح أيْ "رونق الصباح " فهو يعني أول الصباح، أمّا إذا أُضيف إلى لفظ الشباب فيصبح "رونق الشباب" فيعني حينئذٍ: أوّل الشباب وبهاءَه وحُسنَه وصَبْوَتَه، وعندما يكون اسم رونق معبرًا عن صفة تُطلق على السيف فيُقال "رونق السيف" يكون معناه لمعان السيف وصفائه وهي صفة جميلة بالسيف ومطلوبة.[١]

ويُضاف اسم رونق إلى النعيم فيُقال "رونق النعيم" ويعنى أثر النعيم، يتبين من هذه المعاني جمال اسم رونق ولطافة معناه فجميعها تدل على البهاء والحسن، وهذا يُضفي على صاحب الاسم جاذبية وتميّزًا، وسيتم الحديث في الفقرة اللاحقة عن اسم رونق في الإسلام وحكم التسمية به.[١]

حكم التسمية باسم رونق

تمّ الحديث عن معنى اسم رونق والتفصيل في ذلك، وسيتم الحديث عن حكم التسمية باسم رونق، إذ إنّ حكم التسمية من الأمور التي تشغل الأهل قبل اختيار اسم معيّن وإطلاقه على مواليدهم الجدد، وفي الغالب فإن حكم التسمية يكون مستمدًّا من معنى الاسم؛ فالاسم الذي يحمل معنى جيّدًا وجميلًا ولا يدلّ على صفات مكروهة وطباع مستهجنة يجوز التسمية به، مع مراعاة كون الاسم ليس بآلهة مقدّسة، أو يمثّل أيّ مظهر من مظاهر العبادة، أو له أيّ دلالة دينية لدى أمم أخرى.

وهذا يخصّ غالبًا الأسماء الأجنبية الأصل، أو أسماء الأمم الغابرة والأصنام التي كان يعبدها العرب قبل الإسلام مثل العُزى واللات، وبالنسبة لاسم رونق فهو اسم عربي ومعناه معروف وهو معنى مقبول شرعًا، وبالتالي فإن حكم التسمية باسم رونق جائز في الإسلام.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى رونق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-07-2019. بتصرّف.