معنى اسم رماز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩
معنى اسم رماز

اسم رماز

إنّ واحدًا من الأسماء التي يختارها الأهل لتسمية الفتيات اسم رماز، هو اسم غريب اللفظ وغير مألوف للسامعين، واستعماله قليل في العصر الحالي، وإذا ما نُظر إلى الاسم من الناحية اللفظية سيجد القارئ أنّ لفظه يجمع بين القوة والسهولة في الوقت نفسه، فهو قوي من ناحية اشتماله على حرف الراء، إضافة إلى غرابته، وسهل اللفظ لاشتماله على أحرف خفيفة ومرققة، وفي ما هو آت من المقال سيُعرض معنى اسم رماز وأصوله اللغوية، ومنها يمكن التوصل إلى أبرز خصائص شخصية رماز.

معنى اسم رماز

لما كان اسم رماز من أسماء العلم فمن البدهي أن يُبحث عن معناه في قاموس معاني الأسماء، ولكن بعد البحث في هذا القاموس لم يُعثر على أيّ شرح لهذا الاسم، وعندها كان الحل البديل أن يُبحث في قاموس المعاني الجامع، وهو من القواميس التي تعرض الكلمة من أصلها وجذرها اللغوي ومعانيها بكل اشتقاقاتها وتفاصيلها، وفي اسم رماز ورد: رَمْزُ ورُمْزُ ورَمَزُ: تعني الإِشارَةُ، أو الإيماءُ بالشفتين أو العينين أو الحاجبين أو الفم أو اليد أو اللسان، ومنه يَرْمُزُ ويَرْمِزُ.[١]

والارتماز بمعنى التحرك والاضطراب، أي يدل على كثرة الحركة، ورميز أحد اشتقاقاته ومن المعاني التي يحملها رميز هو المبجّل والمعظم، أو العاقل والأصيل والرزين، وبناء على ما سبق يمكن تطبيق المعاني السابقة على اسم رماز كونه ينتمي لهذه العائلة من المفردات.[١]

صفات شخصية رماز

أما بعد أن تبينت سمات اسم رماز اللفظية، ومعناه وجذوره اللغوية، وتوضح معنى اسم رماز قياسًا على اشتقاقاته اللغوية، فيمكن تحديد بعض صفات شخصية رماز وخصائصها المميزة، ومن أبرزها:

  • حكيمة راجحة العقل: حاملة اسم رماز من الشخصيات التي تتسم بحكمتها وتعقّلها في معالجة الأمور، وتعتمد على المنطق في اتخاذ قرارتها ومواقفها من الأمور التي تواجهها في حياتها، وهذا يتناسب مع ما ورد من معاني اسمها في ما سبق.
  • تحب السفر: لما كان من معاني رماز كثرة الحركة، كان لا بد أن يؤثر هذا المعنى على شخصيتها، ومن تأثيره أنها تحب السفر والانتقال بين البلدان، والتعرف إلى الثقافات المتنوعة والمختلفة، وهذا يزيد من ثقافتها واطلاعها.
  • شخصية محبوبة: تتميز حاملة اسم رماز بشعبيتها الكبيرة في المكان الذي تتواجد فيه، فهي من الشخصيات المحبوبة والتي لها مكانة عظيمة في قلوب أهلها وأصدقائها، ولعل هذا يعود إلى معاملتها المحترمة وشخصيتها اللطيفة والمتزنة مع كل من يحيطون بها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تعريف و معنى رماز في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2019. بتصرّف.

35 مشاهدة