معنى اسم يقين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم يقين

اسم يقين

اسم يقين من أسماء العَلَم التي تحملُ معنى جميلًا، إلا أنّ هناك العديد من الأهالي الذين يحاولون الابتعاد عن تسمية مواليدهم الجُدُد به؛ لأنّه من الأسماء المكروه التسمي بها، ومن جهة أخرى فمن الضروري معرفة معنى الاسم وأصله وهل يصحّ التسمية به شرعًا أم لا، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم يقين في المعاجم العربية المعنية بمعاني الأسماء، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّيت باسم يقين، بالإضافة إلى ذكر حكم التسمية باسم يقين شرعًا.

معنى اسم يقين

تمّ توضيح معنى اسم يقين في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربية، ومعنى اسم يقين هو العلم الراسخ و المعرفة الحقة، كما أنه معنى اسم يقين أيضًا هو الموت كما جاء في قول الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾ [١]، والجديرُ بالذكر أنّ معنى اسم يقين تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسم مصدر من الفعل يقين وجمعه وعود، ومعنى اسم يقين هو صفة مشبهة تدل على ثبوت المعلومة واليقين هو الأمر الذي لا شكّ فيها، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم يقين هي: اِستَيقَنَ وإِيقان وتَيَقَّنَ ومُتيقَّن ومُوقَن ويَقَن ويقينيّة. [٢][٣]

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم يقين

إن الفتاة الحاملة اسم يقين لديها كغيرها من الفتيات بعضُ الجوانب السلبيّة والأخرى الإيجابية، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الفتيات اللواتي سُمُّين باسم يقين فيما يأتي:

  • يُعرف عن الفتاة التي تحملُ اسم يقين بأنها فتاة لديها جاذبية تجعلها شخصية اجتماعية قادرة على استمالة محبّة كل من حولها ومودّتهم.
  • لديها قدرة على حلّ مشاكلها ومشاكل كل من يحتاجها، فهي فتاة متأنية جدًا عند اتخاذ القرارات.
  • الفتاة الحاملة اسم يقين هي فتاة ذكية ومثقفة وتحب السعي وراء المعلومة وكشف خباياها.
  • الانطوائيّة وحبّ العزلة من أكثر الجوانب الشخصية سلبيةً، إلا أنها فورًا ما تستطيع شق طريق العودة إلى حياتها الاجتماعية من جديد.
  • الفتاة تحبّ السفر والتنقل من مكان إلى آخر واستكشاف الأماكن المليئة بالمغامرات.
  • من هوايات الفتاة الحاملة اسم يقين المطالعة والاستماع إلى الموسيقى وممارسة الرياضة.

حكم التسمية باسم يقين

يكره تسمية المولود المسلم باسم يقين، فهو من الأسماء التي فيها تزكيةٌ للنفس بتفاخُر وكبرة، فقد ورد ذكر أنّ الأسماء المكروه التسمّي بها هي الأسماء التي يعبدُ فيها غير الله ورسوله والأسماء التي لا معنى لها، والأسماء التي فيها كبر وتفاخر –التزكية-، وأسماء الله الحسنى المعرفة بأل مثل العليم أو القادر. [٤] [٥]

المراجع[+]

  1. {سورة الحجر: الآية 99 }
  2. ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-02-2019، بتصرّف
  3. ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-02-2019، بتصرّف
  4. الأسماء المكروهة والممنوعة, ،"www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-02-2019، بتصرّف
  5. حكم تسمية البنت: يقين أو تقوى،, "www.islamweb.net"، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-02-2019، بتصرّف

78429 مشاهدة