معنى اسم يزيد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم يزيد

اسم يزيد

اسم يزيد من أسماء العَلَم القديمة التي شاع التسمّي بها بين العرب، والجدير بالذكر أنّ هذا الاسم ما زال حيًّا حتّى الآن، فهو من الأسماء التي حرص الأهالي عن أن يتمّ تناقلها وتسمية المواليد الجُدد به، ولتوضيح معنى اسم يزيد سيتمّ ذلك خلال هذا المقال حسب ما تمّ تفصيله في أشهر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم يزيد، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم يزيد.

معنى اسم يزيد

تمّ توضيح معنى اسم يزيد في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، وهو اسمٌ جاء على صيغة الفعل الممنوع من الصّرف، ومشّتق من الفعل زادَ، ومعنى اسم يزيد هو الشيء المُضاعف والغالب في الزيادة، [١] والجدير بالذكر أن معنى اسم يزيد تمّ تفصيله في قاموس المعجم الوسيط باللغة العربيّة المعاصر على أنه اسمٌ مُشّتق من الفعل زاد ومعنى اسم يزيد هو الشيء الذي نمى وزاد، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم يزيد هي: ازداد واستزادة وأزيد وتزايد ومزايدة. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم يزيد

الشاب الحامل اسم يزيد كغيره من الشّبان الآخرين لديه بعض الصفات الإيجابية والسّلبيّة، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الذين سُمُّوا باسم يزيد ما يأتي:

  • يُعرفُ الشاب الحامل اسم يزيد بشخصيتّه القوية والقياديّة، وهذا ما يساعده على أن يكون شخصًا يُعتمد عليه في المجال المهنيّ والعائليّ.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته بحبه للمطالعة وقضاء الوقت في السفر والأماكن الهادئة لممارسة رياضة اليوغا، فهو من الشبّان الذين يهتمون كثيرًا باللياقة البدنيّة.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصيته تتمثّل في طيبة قلبه وحُسن تعامله مع الآخرين.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في عصبيّته وعناده الشديد.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم يزيد

هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي حملت اسم يزيد، وسيتمّ ذكر أبزر هذه الشخصيات الحاملة هذا الاسم فيما يأتي:

  • يزيد بن معاوية: تم ذكر هذه الشخصيّة في كتب التاريخ الإسلاميّ، وهو الخليقة الأمويّ الذي يُعد ترتيبه السادس في قائمة الخلفاء المسّلمين وثاني خلفاء بني أمية، واستمر حكمه لمدة 3 أعوام.
  • يزيد بن عبد الملك الأموي القرشيّ: ويحمل لقب يزيد الثاني وُلد في عام 71 هجريًّا، ولي الخلافة في دمشق.
  • يزيد الراجحي: رجل أعمال ومتسابق راليات، سعوديّ الجنسيّة، وُلد في عام 1981م ويبلغ من العمر سبعة وثلاثين عامًا.

المراجع[+]

  1. معنى إسم يزيد في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 18-12-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى يزيد في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر. قاموس عربي عربي, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 18-12-2018، بتصرّف