معنى اسم ياسين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم ياسين

اسم ياسين

يُعرف اسم ياسين أنّه أحد أسماء العَلم التي شاع تداولها بين الأهالي، وتسمية المواليد بهذا الاسم منذ القِدم، فهو من الأسماء المُحبّب تسمي أبناء المسلمين بها؛ لما يحمله هذا الاسم من معنى، ولذكره في القرآن الكريم، لذلك سيتم في هذا المقال تقديم معنى اسم ياسين في معجم معاني الأسماء، وذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على الشخصيات التي تسمّى بها بهذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر أبرز الشخصيات العربية المشهورة الحاملة لاسم ياسين.

معنى اسم ياسين

تمَّ توضيح معنى اسم ياسين في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المواليد الذكور، ويعود أصل الاسم إلى أصولٍ عربية، ومعناه: يا رجل أو يا إنسان، وهو اسم تمّ ذكره في القرآن الكريم، وتم تفسير ذكر اسم (يس) في سورة يس بأنه على الأرجح أسلوب خطاب للرسول -عليه الصلاة والسلام-، وقد حملت إحدى السور القرآنية اسم يس، "يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3)" [١]، ومن الأسماء ذات صلة باسم ياسين: اسم ميسان. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم ياسين

هناك جدلٌ واضح حول جواز التسمّي باسم ياسين؛ لأنه اسم إحدى سور القرآن الكريم، حيث قام البعض بتحريم التسمي به، وهناك مَن وجد أنه لا ضررَ في ذلك؛ لأن ذكر اسم يس في القرآن كان مخاطبةً للرسول -عليه الصلاة والسلام-، ومن أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على الشُبان الذين تَسَمّوا بهذا الاسم، فهي كما يأتي:

  • يتميّز الشاب الحامل اسم ياسين بقوّة الشخصية والشجاعة، كما يتفرّد بحضورٍ قويّ واجتماعي، فلديه القدرة على جذب الناس مِن حوله إليه، من مختلف الفئات العمريّة، وكسب محبتهم ومودتهم من خلال طريقة تعامله معهم ونظرًا لأخلاقه المتميّزة.
  • يتّسمُ الشاب الحامل اسم ياسين بقوّة بدنيّة عالية وشخصية ترفضُ الكسل، بل يُفضّلُ العمل والاجتهاد طيلة اليوم، فالنشاط أكثرُ الصفات التي يتميّز بها هذا الشاب.
  • تُعرف الشخصيّة الحاملة لاسم ياسين بالهدوء وحبّها للقراءة والتعلم، فهو من الشخصيات الناجحة على الصعيد التعليمي وصاحب مؤهلات دراسية عالية.
  • شخصية الشاب الحامل اسم ياسين، شخصيّةٌ طَموحة، إذ إنه يسعى دومًا لتحقيق أهدافه التي لا تنتهي.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم ياسين

هناكَ العديدُ من الشخصيات المشهورة الحاملة اسم ياسين على الصعيد الفني والرياضي والسياسي، وتتمثل فيما يأتي:

  • السيد ياسين: كاتب ومفكّر سياسي، مصريّ الجنسية، وُلد في عام 1933م، وتوفي في 19 من شهر مارس عام 2017م، في مستشفى الشيخ زايد التخصصي، حصل على العديد من الجوائز التكريمية.
  • ياسين بقوش: الممثل السوري، وُلد في عام 1938م وتوفي في عام 2013م عن عمر يناهز الخامسة والسبعون، ومن أشهر أعماله الكوميدية صح النوم وملح وسكر.
  • ياسين حمزة: لاعب كرة قدم، سعودي الجنسية، وُلد في عام 1990م ويبلغ من العمر سبعة وعشرين عامًا، يلعبُ في المنتخب الوطني السعوديّ وفي الأندية الوطنية في مركز المدافع.

المراجع[+]

  1. {يس: الآية 1-3}
  2. معنى إسم ياسين في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 21-8-2018، بتصرّف
50676 مشاهدة