معنى اسم هشام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم هشام

اسم هشام

اسم هشام من أسماء العلم التي كثيرًا ما تسمع به، فهو من الأسماء القديمة التي ما زال عدد كبير من الأهالي يحرصون على تداوله وتسمية مواليدهم الجدد به، ولكن لا يعرف معناه الكثيرون، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم هشام في المعاجم العربية المتخصصة بمعاني الأسماء، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم هشام، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم هشام.

معنى اسم هشام

تمّ توضيح معنى اسم هشام في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربيّة، وهو اسمٌ ومعناه هو الرجل الهرم أو الرجل النبيل [١] والجدير بالذكر أن معنى اسم هشام تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسم ومعناه الجود والسخاء والكرم،[٢]ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم هشام هي هاشِم وهاشِمة وهاشمية،[١] ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم هشام هي: اِنهَشَمَ واِهتَشَمَ وتَهشيم ومُتهشِّم وهَشِيم وهَشيمة وهَوَاشِمُ.[٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم هشام

لكلّ شخصية لديها بعض الجوانب السلبية والإيجابية، وتكون نتيجة البيئة التي تعيش فيها هذه الشخصية، وسيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم هشام فيما يأتي:

  • يُعرف عن الشاب المُسَمى باسم هشام أنّه شخصيّة تكرس مجمل وقتها في العمل والإنتاج وتحرص على أن يكون مقدمًا على أكمل وجه.
  • يتميّز الشاب الحامل اسم هشام بشخصيّة محبة للرياضات التي تحتاج إلى قوة بدنية مثل السباحة وركوب الأمواج.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيته التي تحب الأكل وتذوق جميع المأكولات خاصةً البحرية والحارة.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصية الشاب الحامل اسم هشام تكمن في أنها غير مستعدة على إبقاء الأشخاص السلبيين حولها.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصية الشاب الحامل اسم هشام تكمن في عدم قدرته على الحكم الجيد على الأشخاص.

أبزر الشخصيات المشهورة الحاملة اسم هشام

يوجد قائمة طويلة من أسماء الشخصيات المشهورة الحاملة اسم هشام، وفيما يأتي أبرز هذه الشخصيات التي يجب التعرف عليها، وهي:

  • الصحابي الجليل هشام بن حكيم -رضي الله عنه-: وهو من أكثر الشخصيات المشهورة الحاملة اسم هشام، فقد أسلم يوم فتح مكة ودخل بلاد الشام.
  • هشام بن عبد الملك: وهو عاشر الحلفاء بني أمية، حارب البيزنطيين واستولى مع جيوشه على ناربونه، حيث وقعت هناك معركة بلاط الشهداء.
  • هشام بن عروة: عالم عقيدة ومحدث وراوي أحاديث، وفقيه إسلامي، وُلد في المدينة المنورة وتوفيّ في بغداد بالفترة ما بين 680م-763م.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب معنى إسم هشام في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-01-2019، بتصرّف
  2. ^ أ ب تعريف و معنى هشام في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-01-2019، بتصرّف