معنى اسم نجلاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم نجلاء

تسمية المولود

إنّ اختيار اسم المولود أمرٌ في غايةِ الأهميّة، فهو الاسمُ الذي سيرافقُه طيلةَ حياته، لذا يجبُ على الآباء اختيار الاسم بعنايةٍ شديدة، لمنع تعرّض الابن أو الابنة مستقبلًا لمشاكلَ نفسيّةٍ، والابتعاد عن اختيار الأسماء التي قد تسبّب له الحرج في حياتِه الاجتماعية كالمدرسة أو العمل أو المحيط العائليّ، ويجدر الذكر أن اللغة العربية زخمةٌ جدًا بالأسماء ذات المعاني الأصيلة التي يُنصح الأهل أن يُطلقوها على أبنائهم، وخلال هذا المقال سيتم توضح معنى اسم نجلاء وشخصيتها للتشجيع الآباء على إعادة إحياء اسم نجلاء من جديد.

معنى اسم نجلاء

يوضّح قاموسُ معاني الأسماء معنى اسم نجلاء على أنّه اسم ذات أصول عربية يُطلقُ على الأنثى، ومعناه: النَّسل أي نجل فلان (مولود فلان)، كما يعني أيضًا الفتاة الحسناء ذات العيون الواسعة، أو ذات العيون الواسعة الطويلة العريضة. [١]

شخصية الفتاة الحاملة اسم نجلاء

إن اسم نجلاء من الأسماء التي لا حرجَ من تسمية الفتياتِ المُسلمات به، لِخُلّو معناه من الشرك في العقيدة الإسلاميّة وغير مكروه أيضًا، ومن أكثرِ الصفات الشخصيّة للفتيات اللواتي يحمّلن اسم نجلاء تتمثّلُ فيما يأتي:

  • تتميّز الفتاة الحاملة لاسم نجلاء بأنّها ذات إحساس مرهف ورقيقة المشاعر، ومن الشخصيّاتِ التي تتأثر بما تمرّ به من ظروف ومواقفَ اجتماعيّةٍ، حيث يمكنُ أن تذرفَ الدموع بسهولة عند تعرّضها لأيّ انتقاد موجّه لها.
  • تُحبّ هذه الشخصية الاهتمام بالمظهر الخارجيّ من ناحية الأناقة وانتقاء العطر، فهي تحرصُ على أن يكون لها عطرُها الخاصّ بها.
  • تتصفُ الفتاة الحاملة لاسم خولة بشخصيّتها القويّة الفذة، وقدرتها على تحمل المسؤولية رغم ضعفها في الجانب العاطفيّ، ويظهرُ هذا الأمر خاصةً بما هو متعلق بواجباتها العائلية.
  • إن أكثرَ الصفات السلبية لهذه الشخصيّة هي تقلب المزاج، حيث تارةً تجدها في مزاجٍ جيّد وتارة أخرى تراها في أسوء الحالات المزاجيّة.
  • تتميّز هذه الفتاةُ بجرأة الحوار، فهي صريحةٌ تكره الكذب والنفاق، وهذا الأمر يساعدها كثيرًا في إنجاح العلاقات الاجتماعية خاصّةً في الصعيد العملي.
  • إن هذه الشخصية من أكثر الشخصيات الإيجابيّة اجتماعيًا، فهي محبّة لمساعدة الآخرين وذات قلب طيب.
  • تتصفُ الفتاة الحاملة لاسم نجلاء بالذكاء وحبّها الشديد للمذاكرة والحصول على أعلى المحصّلات العلميّة.
  • تُعرف هذه الشخصية كونَها فتاةً نشيطة ودائمة الحركة ولا تحبّ الكسل.

شخصيات مشهورة يحملن اسم نجلاء

لم تَخْلُ الساحة الفنيّة من الشخصيات الأنثويّة الحاملة لاسم نجلاء، ومن أكثرِ الشخصيّات العالقة في الأذهان: الفنانة نجلاء فتحي، وهي فنانة كبيرة تنحدرُ من أصول مصريّة، وتم اكتشافها من قِبل الفنان الكبير الراحل عبد الحليم حافظ، وكان ذلك في سنّ الطفولة، ومن أقوى أعمالها الفنية فيلم الشريدة، وحصلت على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية، كان آخرها عام 2003 في مهرجان القاهرة السينمائيّ، وتوقفت عن العمل بعد أن أصيبت بمرض الصدفيّة.

المراجع[+]

  1. معنى إسم نجلاء في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 11-9-2018، بتصرّف
181305 مشاهدة