معنى اسم نايف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم نايف

اسم نايف

اسم نايف من أسماء العَلَم التي شاع التسمّي بها في دول الخليج وبكثرة،  إلا أنه خارج هذه البلدان قد تراجع أمر التسمّي بها، ولعل هذا عائدٌ إلى أنّ الآباء والأمهات يبحثون على الأسماء المعاصرة التي تتميز بسهولة اللفظ واشتقاق أسماء الدلال منه، ولتشجيع الأهالي على إعادة النظر في تسمية مواليدهم بهذا الاسم، سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم نايف في أشهر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم نايف، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم نايف.

معنى اسم نايف

تمّ توضيح معنى اسم نايف في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، وهو الاسم الفاعل من الفعل ناف أي ارتفع، ومعنى اسم نايف هو المرتفع أو العالي أو المشرف، ويُلفظ باللغة العربيّة الفصحى نائف، ويأتي أيضًا معناه من اشتقاق الاسم من المصدر النيف أي الزيادة في الشيء أو التفضيل و الإحسان، ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم نايف هي اسم نوّاف ونوف ونوفة ومناف. [١]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم نايف

لصاحبِ اسم نايف بعض الصفات الإيجابية والسّلبيّة، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الذين سُمُّوا باسم نايف ما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم نايف بأنه شخصية تحب السيطرة والقيادة، ويظهر هذا في القرارات التي يقوم باتخاذها في الحالات الطارئة.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته بحبه الشديد للبحث عن المعرفة والعلم، فهو لا يكل من الدراسة للحصول على أعلى الدرجات العلمية، ولعلّ هذا الأمر يساعده كثيرًا في فتح الآفاق العملية أكثر وأكثر.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في عزلته وابتعاده عن النشاطات الاجتماعية، وهذا ما يُفسر قلة وجود الأصدقاء حوله.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم نايف

هناك نسبة محدودة من الشخصيات المشهورة التي حملت اسم نايف، سواء كانت شخصيات سياسية أم رياضية أم فنية، إلا أنه في هذا المقال سيُسلط الضوء على بعضٍ منها، ومن هذه الشخصيات ما يأتي:

  • نايف بن عبد العزيز آل سعود: شاعر وسياسي سعوديّ الجنسيّة، حيث شغل منصب وزير الداخلية السعوديّ في عام 1975م، وتوفّي عن عمر يناهز السابعة والسابعين في عام 2012م.
  • نايف القاضي: لاعب كرة قدم سعوديّ الجنسيّة، وُلد في عام 1979م، ويبلغ الأن من العمر تسعة وثلاثين عامًا.

المراجع[+]

  1. معنى إسم نايف في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-12-2018، بتصرّف

111661 مشاهدة