معنى اسم مصعب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم مصعب

اسم مصعب

اسم مصعب من أسماء العَلَم التي تراجعَ التسمّي بها في الآونة الأخيرة، فقد اتّجه الآباء والأمهات لتسمية مواليدهم بأسماء معاصرة تتميز بسهولة اللفظ والكتابة، وهذا أمر لا يُعد من الأمور التي تُقاس بها عملية تسّمية المولود الجديد، فمعرفة معنى الاسم وأصله هي من الأمور المهمّة والضرورية، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم مصعب في أشهر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم مصعب، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم مصعب.

معنى اسم مصعب

تمّ توضيح معنى اسم مصعب في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، وفي اللغة هو اسمٌ مفعول من الفعل صَعُبَ، ومعناه يدلّ إلى أن الأمر غيرُ سهل على الإطلاق، وهو عكس السهل، ومعنى اسم مُصعب هو الأمر المُعقد أو العسير ويُشتق منها كلمة المصاعب أي الشدائد، ومن الكلمات ذات صلة باسم مصعب هي صعبة وصعب [١]، والجدير بالذكر أن معنى اسم مصعب تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ جمعه المصاعب، واسم مصعب معناه يمكن أن يُفصل بأكثر من حالة، فيُقال المصعب من الرجال أي المُسَود ومصعب اسمٌ فاعل من الفعل صَعُب أي الأمر العسير. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم مصعب

لصاحبِ اسم مصعب بعض الصفات الإيجابية والسّلبيّة، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الذين سُمُّوا باسم مصعب ما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم مصعب بجَلَدِه وصلابته وقدرته على تحمّل أعباء الحياة، فهو شخص يُعتمد عليه.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته بحبّه للمطالعة وطلبه المستمر للعلم، فهو لا يتوقف عن القراءة وتعلم كل ما هو غريب أو مبهم بالنسبة له.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في سرعة غضبه وتزمته برأيه حتى وإن كان على خطأ.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم مصعب

قد يوجد العديد من الشخصيات المشهورة التي حملت اسم مصعب إن كانت شخصيات دينية أم تاريخية أم معاصرة، إلا أن هذا المقال سيُسلط الضوء على بعضٍ منها، ومن هذه الشخصيات ما يأتي:

  • مصعب بن الزبير بن العوام: وهو أحد الصحابة الكرام وأخٌ للخليفة عبد الله بن الزبير، وُلد في مكة المكرمة وتوفيّ في دير الجاثليق عام 72 هجريًّا.
  • مصعب بن عمير: وهو صحابيّ ومن السابقين إلى الإسلام، وُلد في عام 42 قبل الهجرة في مكة المكرمة، واستشهد في السنة الثالثة هجريًّا، في غزوة أحد في المدينة المنورة.
  • مصعب اللحام: لاعب كرة قدم أردني الجنسيّة، وُلد في عام 1991م ويبلغ من العمر سبعة وعشرين عامًا، ومركزه في اللعب وسط هجومي في المنتخب الوطني.

المراجع[+]

  1. معنى إسم مصعب في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-12-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى مصعب في معجم المعاني الجامع،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-12-2018، بتصرّف