معنى اسم كريمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم كريمة

اسم كريمة

اسم كريمة من أسماء العلم القديمة، ويعدُّ من الأسماء المنتشرة في أغلب البلاد العربيّة، فهو من الأسماء القديمة المتجدّدة وأكثرها توارثًا عبر الأزمان، فهو يحمل معانيَ جميلة ودالّة على الأصالة، ولعلّ هذا هو سبب انتشارِهِ منذ القدم حتى يومِنا الحاضر، ولهذا سيتمّ توضيح معنى اسم كريمة في معاني الأسماء والصفات الشخصيّة لحاملة الاسم والشخصيّات الشهيرة التي تحمل هذا الاسم في هذا المقال.

معنى اسم كريمة

تمّ توضيح معنى اسم كريمة في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم علم مؤنث، وهو أسم من أصلٍ عربي، ومذكره كريم، ومعنى اسم كريمة هو الجَوَادة: أي ذات الحسب والنّسب، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم كريمة: إكرام وكارم وكَرَّام ومُكَرَّم وكَرْمان، [١]، والجدير بالذّكر أن معنى اسم كريمة تم تفصيله في معجم المعاني الجامع إلى أنه اسم، ويأتي جمعه في حالتين: كريمات وكرائم، حيث إنّ كريمات هي جمع كريمة والمراد بها الرجل الحسيب، فيُقال إذا أتاكم كريمةُ قوم فأكرموه، والكرائم تخص الأموال، فيُقال: كرائم الأمول، أي نفائسها وخيارها، ومن الكلمات العربية ذات صلة باسم كريمة: استَكرَمَ وكريمات وتكريم وأكرمان وأكْرُومَة. [٢]

الصفات الشخصية للحاملة اسم كريمة

إنّ ما يميّز حاملة اسم كريمة أنّها تمتلكُ صفات شخصيّة إيجابية أكثر من تلك السلبيّة، وسيتمّ ذِكر أبرز هذه الصفات لمن يَحْمِلن هذا الاسم فيما يأتي:

  • تتحلّى حاملة اسم كريمة بصفةِ الكرم، فهي كريمة جدًا مع المحيطين بها.
  • تحب الرحلات والسفر مع المقربين إليها.
  • تتمتع الفتاة حاملة اسم كريمة بشخصية هادئة جدًا ولطيفة.
  • تتميز بشخصية رصينة وعقلانية أي أنها تفكر كثيرًا قبل بدء الكلام، ولا تتخذ قراراتها إلى بعد التفكير العميق.
  • تعشق اللون الأسود والأبيض.
  • تحب التميز بكل ما تقوم به مما يجعلها شخصية جذابة وملفتة للنظر بين قرنائها.
  • شخصية كتومة ولا تغضب بسرعة، لكنها إن غضبت من الصعب أن تهدأ.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم كريمة

هناك العديد من الشخصيات المشهورة لحاملة اسم كريمة في مختلف أنحاء العالم، وقد برزت هذه الشخصيات عبر الأزمنة في مجالات عديدة، وسيتم الإشارة إلى أبرز هذه الشخصيات فيما يأتي:

  • كريمة بنت عبد الوهاب: وهي قرشية دمشقية، عالمة بالحديث النبوي الشريف، ولدت في بيت علم، وكان أخوَاها على وصفية وعمها من المحدثين، وكنيتها أم الفضل، وقد ترجم لها العديد من العلماء، أبرزهم: ابن الصابوني وابن حجر والإمام الذهبي.
  • كريمة مختار: وهي ممثلة مصرية، حصلت على شهادة البكالوريوس في الفنون المسرحية، وبدأت مسيرتها الفنية من خلال برنامج الأطفال الإذاعي في فترة الخمسينات، أدت العديد من المسلسلات التلفزيونية واشتهرت بدورها في المسرحية الشهيرة "العيال كبرت".

المراجع[+]

  1. معنى إسم كريمة في قاموس معاني الأسماء, ،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-12-2018، بتصرّف
  2. كريمة%20في%20معجم%20المعاني%20الجامع تعريف و معنى كريمة في معجم المعاني الجامع, ،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-12-2018، بتصرّف