معنى اسم قصي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم قصي

اسم قصي

اسم قصي من أسماء العَلَم التي يتهافتُ على اختيارها الآباء كاسمٍ يرافق مولودهم طيلة حياته، رغم أن نسبة كبيرة منهم لا يعرفون معنى اسم قصي أو أصله، ولتوضيح هذه المعلومات سيتمّ في هذا المقال بيان معنى اسم قصي في معجم قاموس معاني الأسماء ومعجمٌ آخر من قواميس العربيّة المعنيّة بتوضيح معاني الأسماء، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كلّ من سُمّي باسم قصي، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم قصي.

معنى اسم قصي

تمّ توضيح معنى اسم قصي في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، ومعنى اسم قصي هو البعيد أو مِن قَصى أي من شخص من نسبٍ بعيد، [١] والجدير بالذكر أن معنى اسم قصي تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ فاعل من الفعل قَصيَ أي البعيد، فيُقال فلانٌ قُصِيَ عن أهله، أي أُبْعِدَ عن أهله، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم قصي: إقصاء ومَقصٍ. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم قصي

لصاحب اسم قصي بعض الصفات الإيجابية والسّلبيّة، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الذين سُمُّوا باسم قصي ما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم قصي بأنه شابٌ ذو شخصيّة جذابة من الطراز الأول، فهو يهتمّ كثيرًا في التفاصيل الدقيقة حول مظهره ومحضره وكل ما يتعلق بالمحيط حولخ كذلك.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته الهادئة والأقرب إلى الرتابة والالتزام بالعادات والتقاليد، كما أنّه كثير البحث عن العلم وقارئ شره للكتب، وهذا ما يجعله رجلًا مثقفًا في الدرجة الأولى.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في برودة أعصابه خصوصًا في أكثر المواقف التي تحتاج منه ردة فعل سريعة، وهذا الأمر يترتب عليه خسارة العديد من الفرص التي لا تُعوض.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم قصي

هناكَ العديد من الشخصيات المشهورة التي حملت اسم قصي، سواء كانت شخصيات تاريخيّة أم معاصرة، إلا أنه في هذا المقال سيُسلط الضوء على بعضٍ منها، ومن هذه الشخصيات ما يأتي:

  • قصي بن كلاب: زيد بن كلاب القرشي، وهو الجدّ الثاني لعبد المطلب الذي يُعرف بأنه الجد الرابع للرسّول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو أشهر رئيس في قبيلة قُريش في الفترة ما قبل الإسلام، وُلد في سنة أربعمئة قبل الهجرة، وتوفي عن عمرٍ يناهز الثمانين عامًا.
  • قصي صدام حسين: نجل الرئيس العراقي السابق صدام حسين رحمه الله، وُلد في عام 1966م وتوفيّ في عام 2003م عن عمرٍ يُناهز السابعة والثلاثين، وقد شارك في حرب العراق 2003م.
  • قصي خولي: ممثل سوريّ الجنسيّة، وُلد في عام 1976م، ويبلغ من العمر اثنين وأربعين عامًا، مسيحيّ الديانة، شارك بالعديد من الأعمال الدراميّة السورية والعربيّة.

المراجع[+]

  1. معنى إسم قصي في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-10-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى قصي في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 30-10-2018، بتصرّف