معنى اسم فارس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم فارس

اسم فارس

اسم فارس من أسماء العَلَم التي يتهافت الأهالي على تسمية مواليدهم به في الآونة الأخيرة، ولعلّه للوهلة الأولى من سماع الاسم، يربط البعض معناه بالأصالة والشجاعة، وهذا ما يدفع الأهالي لاختياره كاسم لمولودهم، وسيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم فارس في أشهر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم فارس، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم فارس.

معنى اسم فارس

تمّ توضيح معنى اسم فارس في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، ومعنى اسم فارس هو الرجل المُقاتل الذي يمتطي الجواد، ومعناه أيضًا المُتّفرّس في الأحداث والأمور، أي الذي أصبح لديه خبرة في أمرٍ ما، حيث يُقال فُلانٌ فارسٌ بالأمر أي مُلمٌّ به، ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم فارس هي فراس،[١] والجدير بالذكر أن معنى اسم فارس تمّ تفصيله في معجم المعاني الجامع على أنه اسمٌ جمعه فُرسان وفوارس، وفي اللغة العربيّة هو اسم الفاعل من الفعل فَرُسَ، ومعنى اسم فارس هو الرجل الماهر في امتطاء الخيل، إضافة إلى أن معناه أيضًا الأسد، ويُقال فارس الأحلام، أي ذلك الرجل الذي تتمناه الأنثى شريكًا لها، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم فارس: فريسة وفروسية  ومُتَفَرس وفوارس. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم فارس

لصاحِبِ اسم فارس بعض الصفات الإيجابية والسّلبيّة التي تميّزه بعض الشيء عن غيره من الشخصيّات الأخرى، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض من سُمُّوا باسم فارس ما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم فارس بحبّه الشديد للمُطالعة، خاصةً الكُتب التي تتناول المواضيع التاريخيّة، وهذا ما يجعله رجلًا مُثقفًا.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته الاجتماعيّة والمرحة، وهذا الأمر يُساعده كثيرًا على أن يكون ناجحًا في حياته الشخصية والمهنية.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في عدم تقبُّله لآراء الأخرين، فيتحوّل مباشرةً إلى شخصية عدائية.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم فارس

يوجد شخصيات مهمة وبارزة في الوسط العربيّ تحمل اسم فارس، وفيما يأتي تسليط للضوء على بعضٍ منها:

  • فارس الذهبيّ: كاتب سوريّ الجنسيّة، شارك في العديد من الأعمال المسرحيّة، وقام بإخراج عرض مسرحيّ لفرقة الدائرة المسرحية في دمشق.
  • فارس طعمة التميمي: مُخرج وممثل عراقيّ الجنسيّة، وفي عام 1964م، قدّم العديد من الأعمال الدراميّة العراقيّة وأبزرها مسلسل الأطفال قطار الكلمات.
  • فارس فلاحي: لاعب كرة قدم جزائريّ الجنسيّة، وُلد في عام 1975م ويبلغ من العمر ثلاثة وأربعين عامًا، وكان مركزه في اللعب قلب الهجوم.

المراجع[+]

  1. معنى إسم فارس في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-11-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى فارس في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 25-11-2018، بتصرّف